يا ملك السَّلام أَنِرْ ظُلمةَ هذه الأيّام  ..بقلم سلام اللحام                   

صدى وادي التيم – رأي حر بأقلامكم/

يا ملكَ السَّلام لم يعد لدينا – نحن اللُّبنانيين – القدرة على تأمين حاجيّاتنا اليوميّة والمستلزمات الضّروريّة للعيش بطريقة بسيطة ، وأصبح رغيفُ خبزنا مُغمَّسًا بالشَّقاء والذُّل .

يا ملكَ السَّلام لقد فرغتْ أجاجينا من الخيّر والبركة والرَّحمة في ظلَّ احتكار تجَّار الهيكل أرزاقنا وأموالنا …..

يا ملكَ السَّلام أصبحنا نخجلُ من الذَّهاب إلى المحلات التِّجاريّة برفقة أولادنا ، لأنّنا لم نعد قادرين على شراء هديّةً ولو رمزيّة لهم في زمن الأعياد، تدخِل البهجةَ إلى قلوبهم ، وصرنا نبحثُ عن الزّينة والشوكولا  والحلويات والفواكه المجفّفة ونشتريها بالقطعة أو الحبّة بأبخس الأثمان حتّى لانحرمهم فرحة الميلاد.

يا ملكَ السَّلام ارتفعت نسبة البطالة  في وطني  من 11% في العام 2019 إلى 30% في العام 2022 ، وهذا رقمٌ مخيفٌ ،كما ارتفع معدّل تضخم الأسعارمنذ العام 2018حتّى العام 2021 ليصبح بمعدّل 562% بحسب إدارة الإحصاء المركزي ،الّتي أظهرت أنَّ الأسعار ارتفعت منذ بداية الأزمة في العام 2019 لغاية أيلول 2022 بما يوازي تقريبًا 1300% ، وبيّنت الدّراسة أنَّ أكثر من نصف الأُسر في لبنان كان دخلها في أوائل عام 2022 أقلّ من مليونين و400 ألف ليرة .

يا ملكَ السَّلام لا تسامحْهم على مجازرهم الشَّنيعة بحق الإنسانيّة والبشريّة جمعاء ، حيثُ تجَّار الهيكل والسّماسرة والَّذين هم مؤتمنون على هذا الوطن ، باعوا ضمائرهم بثلاثين من الفضَّة منذ زمن وما زالوا .

يا ملكَ السَّلام لا تغفر لهم ذنوبهم المتكرِّرة والمفتعلة عن قصدٍ بحق شعبٍ أنهكَه الفقر والجوع والوضع المُزري الذي يعيشُه ، والّذي ما زال صامدًا بأعجوبة منك .

يا ملكَ السَّلام هَبْنا السَّلام ، وَلْتسكن روحك فينا على الدّوام ، لِنَعْبُرَ ظُلمة وقساوة هذه الأيّام .

سلام اللحام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى