ترايسي شمعون تعلن ترشحها لرئاسة الجمهورية

صدى وادي التيم – لبنانيات:

عشية الاستحقاق الرئاسي المنتظر في ايلول، دعت سفيرة لبنان السابقة في الاردن ترايسي شمعون الى مؤتمر صحافي تعلن فيه ترشحها الى الانتخابات الرئاسية اللبنانية. هذا وتعرض خلاله “رؤية جديدة للجمهورية”، وذلك عند الثانية عشر والنصف من ظهر يوم الاثنين المقبل الواقع في 29 آب الجاري.

فمن هي ترايسي شمعون؟ اليكم بعض محطات حياتها واعمالها:

هي حفيدة الرئيس السابق للجمهور ّية كميل شمعون وابنة داني شمعون الرئيس الّسابق لحزب الوطنيين الأحرار، الذي اغتيل في العام 1990 مع زوجته وابنيه.

أّلفت ترايسي شمعون ثلاثة كتب، من بينها رواية وسردان تاريخيان حول أحداث الحرب الأهلّية اللبنانية ونتائجهـــا، ُنشـــرت بأربـــع لغـــات: الإنكليزيـــة، الفرنسيـــة، العربّيـــة الايطاليـــة.

كما قامت شمعون بجــولات مكّثفــة حــول العالــم حاضــرت خلالهــا في مؤتمرات دولية حول ضرورة الحوكمة الرشيدة في لبنان وتكافئ الفــرص فــي المجــال السياســي.

إضافة الى ترّشحها للإنتخابـات النيابيـة اللبنانيـة في العامين 2013 2014، إلا أّن الدورتين ألغيتا حينها بسبب الأوضاع الأمنية.

و عينت في العام 2017 سفيرة للبنان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث عملت لمدة ثلاث سنوات قبل أن تستقيل من منصبها احتجاجاً على الانفجار الهائل في مرفأ بيروت الذي تسبب بوقوع أكثر من 220 ضحّية وألحق أضراراً بأكثر من 200 ألف مبنى.

ترايسي شمعون ّ حاصلة على شهادة في علم الاجتماع والتواصل من كلية غولدسميث في جامعة لندن.

وهي حصلت، في العام 1992، على “Le Prix Vérité“ عن كتابها “Au Nom du Père“ في فرنسا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى