هل انتهى عصر القطارات؟ تغير المناخ يهدد أهم اختراعات القرن التاسع عشر..

صدى وادي التيم – متفرقات /

مع اختراعها لأول مرة خلال القرن التاسع عشر، أسهمت القطارات في إحداث طفرة اقتصادية واجتماعية في أوروبا والعالم، واستمر هذا التأثير الهائل حتى يومنا الحالي، قبل أن تظهر بوضوح علامات تهدد بقاء هذا الاختراع في ظل التغير المناخي وما يصاحبه من طقس شديد الحرارة.

وبشكل عام، أدت حرارة الطقس الشديدة حول العالم في “عصر الغليان” إلى آثار ضارة على البنى التحتية الحيوية مثل الطرق والجسور، ووسائل النقل جميعها تقريبا.

الضرائب تفرض التواضع على متاجر هارودز.. أسعار زهيدة للمنتجات الفاخرة
أسعار السيارات في مصر تتخلص تدريجيا من كابوس “الأوفر برايس”
لكن القطارات تحديدا تشكل أهمية خاصة لاقتصادات العالم وتحضرها واستقرارها الاجتماعي، فهي حلقة محورية في سلاسل الإمداد بالبضائع، فضلا عن كونها وسيلة السفر شبه الوحيدة في المسافات الطويلة للطبقات الاجتماعية غير القادرة على تحمل تكاليف الطيران.
كيف تهدد الحرارة القطارات؟
بحسب كوستا ساماراس، المدير المساعد الرئيسي للطاقة في مكتب سياسة العلوم والتكنولوجيا بالبيت الأبيض، فإن معظم البنى التحتية التي تم بنائها سابقا اعتمدت على تدقيق سجلات درجات الحرارة في منتصف القرن العشرين، ولم يعد هذا هو المناخ الذي نعيشه الآن.
ينطبق هذا بشكل واضح على السكك الحديدية، التي تعتمد على مسارات فولاذية يمكن أن تتأثر تماما بدرجات الحرارة العالية.
وحسب أميت باسين، الأستاذ ومدير مركز أبحاث النقل في جامعة تكساس، فإن تغير الواقع بعيدًا عن ظروف التصميم تعرض البنية التحتية للفشل وانخفاض عمر الخدمة.
ويوضح لاد كيث، الأستاذ المساعد للتخطيط ورئيس البيئات المبنية المستدامة في كلية الهندسة المعمارية والتخطيط وهندسة المناظر الطبيعية بجامعة أريزونا، لصحيفة “واشنطن بوست” إن الطرق الإسفلتية والخرسانية ومدارج المطارات والسكك الحديدية من بين أكثر البنى التحتية انكشافا على خطر ارتفاع درجات الحرارة.

القضبان في خطر
وقالت جو سياس، أستاذة الهندسة المدنية والبيئية في جامعة نيو هامبشاير، إن الحرارة الشديدة ستؤدي إلى توسع القضبان الفولاذية لمسارات السكك الحديدية، ومن ثم انحنائها على نحو يعرض القطارات للخطر.
وتشير الدراسات إلى أن انحناء مسارات القطارات سيؤدي بشكل تدريجي إلى تأخر القطارات التي سيتعين عليها العمل بسرعات منخفضة، مما يطيل تنقلات الأشخاص ويمدد المواعيد النهائية لنقل البضائع والمنتجات.
وستؤدي الزيادات في أوقات الرحلات إلى ارتفاع تكاليف الوقود أيضًا على المستهلكين، مما يؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات وتكلفة السفر بالقطار.
آخر الحوادث
واليوم، قال جهاز السكك الحديدية في مولدوفا إن 6 عربات حبوب في قطار مكون من 61 عربة كان متجها إلى ميناء نهري في أوكرانيا خرجت عن مسارها في مولدوفا أمس السبت بعدما أضعفت درجات الحرارة الشديدة القضبان.
وقالت السكك الحديدية في مولدوفا في بيان “السبب المبدئي للحادث هو ارتفاع درجة الحرارة للغاية مما تسبب في فقدان السكك الحديدية قوتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى