رقصت فاعتقلت.. قصة فتاة إيرانية أغضب عقابها الإيرانيات

الخليج أونلاين

اعتقلت السلطات الإيرانية فتاة تدعى مائدة حجابري (18 عاماً) بعدما نشرت مقاطع مصورة لها على تطبيق “إنستغرام” وهي ترقص، وجذبت المقاطع عشرات الآلاف من المتابعين.

ويتابع مائدة نحو 43 ألف شخص على “إنستغرام”، وذكرت الشرطة الإيرانية أنها تخطط لإغلاق حسابات مشابهة على التطبيق، في حين يدرس القضاء منع الوصول إليه.

 

وفي خطوة للتضامن معها نشرت نساء إيرانيات فيديوهات لهن عبر الإنترنت، اليوم الاثنين، وهن يرقصن، وشارك مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، من مختلف أنحاء العالم، فيديوهات ورسائل تأييداً للفتاة، وكذلك أوسمة تحمل اسم “الرقص ليس جريمة”.

وعلق المدون الشهير آراش سيجرشي قائلاً:”إيران اعتقلت الشابة مائدة حجابري لأنها نشرت مقاطع فيديو وهي ترقص، قبل 40 عاماً كان الرقص يدرس في المدارس الإيرانية، ولكن بعد الثورة الإسلامية في 1979 أصبح جريمة كبيرة!”.

وكتبت إحدى مستخدمات تويتر: “أنا أرقص لكي ترى السلطات أنها لن تستطيع أن تأخذ منا السعادة والأمل، بالقبض على الشباب والفتيات مثل مائدة”.

وكان التلفزيون الحكومي بث، الجمعة الماضي، مقطعاً مصوراً ظهرت فيه حجابري لدى اعترافها بـ”مخالفة المعايير الأخلاقية”، لكنها أصرت على أنها لم تكن تقصد.

ولم يتضح إن كانت التصريحات صدرت عنها بالإكراه أم لا، وسبق أن نشرت مائدة قرابة 300 مقطع مصور على حسابها، وكثير منها أثناء قيامها بالرقص، كما ظهرت في مقاطع مصورة من دون حجاب.

وهذه ليست المرة الأولى التي تُعتقل فيها فتيات بسبب الرقص في إيران؛ ففي أغسطس الماضي اعتقل 6 أشخاص بسبب أدائهم رقصة زومبا.

من جهة أخرى قالت الشرطة الإيرانية إنها ستغلق الحسابات التي تنشر فيديوهات مشابهة لفيديو مائدة على إنستغرام، مضيفة: “أن القضاء يدرس إمكانية حجب الموقع”.

يشار إلى أن إيران تحجب بالفعل “فيسبوك” و”تويتر” ومواقع تواصل اجتماعي أخرى، رغم أن كثيراً من الإيرانيين يمكنهم الولوج إليها عبر خادم وسيط (بروكسي)، وشبكة خاصة افتراضية (في بي إن).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى