“5 ليترات بنزين يوميًّا للأساتذة”… من أصل 8 بنود الحكومة تقرّ 5

 

صدى وادي التيم  – لبنانيات /

ترأس الرئيس نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء بهيئة تصريف الأعمال في السراي يشارك فيها نائب رئيس الحكومة سعاده الشامي، ووزراء المالية يوسف الخليل، الأشغال العامة والنقل علي حميه، الشباب والرياضة جورج كلاس، الزراعة عباس الحاج حسن، شؤون التنمية الادارية نجلا الرياشي، الصحة فراس الأبيض، الاقتصاد والتجارة أمين سلام، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الإعلام زياد مكاري، التربية القاضي عباس الحلبي،  الاتصالات جوني القرم، الصناعة جورج بوشكيان، العمل مصطفى بيرم والسياحة وليد نصار. وعلى جدول أعمالها 8 بنود.

القرارات

وأقرّت الحكومة إعطاء 5 ليترات بنزين يوميًّا للأساتذة والمعلّمين وفق آلية تصدر بقرار مشترك بين وزارات المالية، التربية والطاقة.

كما وأقرّ مجلس الوزراء السلفة المتعلّقة بهيئة “أوجيرو” والبالغة قيمتها 469 مليار ليرة.

في حين أرجئ البت بموضوع بدلات النقل والانتاجية للموظفين بانتظار ارقام واضحة من الجهات المعنية، أما منصة صيرفة فغير وارد البت بها. كما وتم تأجيل البنود 2 و3 و4 المتعلقة بالتعويضات.

ومن خارج جدول الاعمال وافق مجلس الوزراء على تعيين أساتذة مساعدين وأساتذة ملاك في الجامعة اللبنانية.

كما وأقرّت الحكومة طلب الهيئة العليا للإغاثة استكمال الكشف عن الأبنية المتصدّعة من قِبل البلديات وطلب سلفة لتغطية المصاريف.

بعد الجلسة

وقال وزير العمل مصطفى بيرم بعد انتهاء الجلسة: “مجلس الوزراء أشادَ بأداء اللواء عباس إبراهيم والرئيس ميقاتي أبلغنا أنه لا إمكانية للتمديد له داخل مجلس الوزراء.”
وأكد بيرم أن وزير الداخلية بسام المولوي “لم يقُل خلال الجلسة إنه سيتمّ إستدعاء اللواء من الإحتياط.”

قبل الجلسة

وقبيل الجلسة، لفت وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي الى ان جلسة اليوم ستكون مُخصّصة للبحث في مطالب موظّفي القطاع العام بمَن فيهم الأساتذة و”أنا أعرف مطالبهم واقتراحي يتركّز على السعي لإعادة الثقة بيننا وبين موظّفينا.”

أما وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري فقال: “أتفهّم الموظّفين والله يساعدن وأنا معاشي 100 دولار كموظّف في الحكومة.”

واعتبر وزير الإقتصاد والتّجارة أمين سلام ان “كلّ الإضافات والزيادات التي أُقرّت سابقاً أقلّ ممّا يطلبه العامل في القطاع العام ونأمل أن نصل إلى السقف الأعلى الذي نطمح إليه، مشدداً على انه مندون تصحيح الأجور سنبقى في حلقة مفرغة.”

ورداً على سؤال عن طرح التمديد للواء عباس ابراهيم من خارج جدول الأعمال، قال سلام: “كلّ شيء وارد.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى