الحشرات تخرج بالملايين فهل تنبئ بهزة أو زلزال؟

 

 

ظهرت خلال اليومين الماضيين حشرات مثل البعوض والصراصير بأعداد مخيفة وانتشرت على الطرقات والارصفة والحقول، وذلك بظاهرة غريبة لم يشهدها لبنان من قبل.

ورجح سكان محليون أن تكون هذه الظاهرة تنبئ بهزة ارضية او زلزال في باطن الارض غالباً ما تشعر بها الحشرات قبل وقت.

وقد انتشرت صور هذه الحشرات على شبكات التواصل الاجتماعي حيث ناشد مواطنون الجهات الرسمية والبلدبات اتخاذ اجراءات فورية للحد منها، وهي تظهر بشكل مقرف ومقزز، اما اشكال هذه الحشرات فهي طبيعية وعادية انما اعدادها فهي كبيرة جداً وغير مألوفة.

وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي من باحة كنيسة سيدة زحلة، حيث تظهر الاعداد الكبيرة من الصراصير، وتمّ جمع قسم كبير منها داخل علب كرتونية.

في حين تظهر فرضية ثانية أن المعلومات التي انتشرت منذ شهر تقريباً بأن مجموعة من الصراصير تغزو دمشق وستنتقل الى لبنان باتت صحيحة، بالرغم من انّ رئيس “حزب البيئة العالمي” ضومط كامل قد طمأن حينها ان الصراصير ستواجه صعوبة كبيرة في الانتقال من سوريا الى لبنان وأنه لا داعي للهلع.

 

وكان قد شعر سكان الميناء في طرابلس في شمال لبنان بهزة أرضية خفيفة.

من جهته، أكد مركز بحنس أنّ الهزة ضربت منطقة المنية قضاء زغرتا، وهي بقوة ثلاث درجات فاصل 2.

وكان اهالي بلدات العين، النبي عثمان واللبوة في البقاع الشمالي شعروا يوم السبت الفائت عند الثامنة و24 دقيقة بهزة خفيفة، استمرت لثوان.

وتعدّ تلك الهزة هي الثانية خلال 4 أيام، فقد أعلن المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية أنه عند الساعة 8,25 من 4 أيام ضربت هزة أرضية، بقوة 3,1 على مقياس ريختر، منطقة البقاع الغربي، من دون أن تخلف إصابات أو أضرارا، ويبعد مركز الهزة 17 كلم عن حاصبيا، و4 كلم عن كفرحونة في الجنوب

مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى