تكريم عمال بلدية الخيام برعاية وزير العمل

صدى وادي التيم – أخبار وادي التيم /

أقامت بلدية الخيام، برعاية وحضور وزير العمل الدكتور مصطفى بيرم.. احتفالاً تكريمياً لعمال البلدية تقديراً لجهودهم في هذه الظروف الصعبة.. وذلك بحضور النواب: ع ل ي ف ي ا ض ، ع ل ي ح س ن خ ل ي ل، قاسم هاشم وأسعد حردان، سماحة الشيخ محمد عبدالله ، يوسف زلزلة، مسؤول العمل البلدي في المنطقة الأولى في الحزب الحاج علي الزين، قائمقام مرجعيون وسام الحايك، رؤساء بلديات: دبين المهندس عزات قمرة، دير ميماس الدكتور جورج نكد ومرجعيون ممثلاً بالأستاذ حسان عبلة، أعضاء المجلس البلدي، مدراء مدارس، مخاتير، فعاليات سياسية وثقافية وحزبية وإعلامية، وحشد من أهالي المكرّمين.
برنامج الاحتفال الذي أقيم في قاعة الحاج أكرم حمود، وقدمه الأستاذ حسين خريس، بدأ بالنشيد الوطني، كلمة للمكرّمين ألقتها سهام عياش، تحية للعمال من عضو المجلس البلدي فايز أبو عباس، كلمة رئيس البلدية المهندس عدنان عليان مع عرض فيلم قصير شكر فيه كل العمال وهديتهم كانت مكافأة ما يعادل شهراً كاملاً للراتب لكل عامل، وأخيراً كلمة الوزير مصطفى بيرم..
عليان
في كلمته أشاد رئيس البلدية المهندس عدنان عليان بجهود العمال وحقهم في التكريم… وتمنى على معالي وزير العمل بذل أقصى الإمكانيات لتحقيق مكاسب لهم، من زيادة الرواتب، وتحسين التقديمات الاجتماعية والضمان والتعويضات والتوظيف، الى تثبيت العمال المياومين لضمان حقوقهم ونهاية خدمتهم بعد سنوات من الجهد..
وتمنى على العمال أن يكونوا دائماً على قدر المسؤولية والثقة والقدوة والمثال في التعامل مع الناس وتيسير أمورهم.. ووعدهم أن البلدية حريصة على الوقوف الى جانبهم.. وشكر أصحاب الأيادي البيضاء الذين يكرمون العمال شهرياً..

ابو عباس
عضو المجلس البلدي فايز أبو عباس، كانت له تحية، لمن يزرعون الطهارة والنظافة في الشوارع والساحات والدور .. ومن العبارات الجميلة التي وصف بها رجال النظافة:
يتركون عوائلهم.. يسابقون نور الشمس..
ينشرون طهر الحياة.. ولا تراهم..
لا يتذمرون.. ولا يشتكون.. قانعون ولا تراهم..
إنهم الضمير والوجدان.. والتسامح والغفران..
رمز الصفاء والبياض.. يحولون بلدنا إلى أجمل الرياض.

عياش
في كلمتها باسم أكثر من 60 عائلة من العمال، شكرت سهام عياش البلدية على هذه اللفتة الكريمة، وتوجهت بحديثها الى وزير العمل متمنية وطالبة تحسين أوضاعهم، وكانت صرختها:
نخاف الجوع.. نخاف المرض.. ليس المستعصي يا معالي الوزير.. بل حتى وجع الرأس.. نخاف نهاية الخدمة.. ويقلقنا الصرف من الخدمة لا التقاعد بمعاش.. نخاف أن نخسر تعليم أطفالنا.. نخاف هجرة أبنائنا.. مع حد أدنى للأجور لا يؤمن خبز يومنا.. لا يسمح بدخول المستشفى ولا الرفاهية.. ولا بثياب العيد لأطفالنا.. مطلبنا تحسين أوضاعنا كي نعيش بكرامة بجهدنا وعرق الجبين..

بيرم
وزير العمل الدكتور مصطفى بيرم، راعي التكريم، شكر البلدية على دعوته وقال: شرف لي أن أكون في هذا الحفل، في الخيام أيقونة المقاومة، وأشاد بدور العمال الكبير..ورد على مطالب رئيس البلدية للعمال، وعلى تمنيات العمال بتحسين أوضاعهم، بجملة من الإجراءات منها:
حصر 126 مهنة بالعامل اللبناني، وإنشاء منصة مجانية لوزارة العمل،عبر تطبيق خاص سيعلن عنه قريباً، تجمع بين العرض والطلب لمهن ( العمل المنزلي- متابعة كبار السن- جليس للأطفال) وهي مرتبطة بكل المحافظات ويستفيد منها كل اللبنانيين.
زيادة الحد الأدنى للأجور 4 أضعاف ليصبح حوالى 2 مليون، بانتظار توقيع المرسوم من رئيس الجمهورية، والأهم التصريح عن ذلك في الضمان الاجتماعي.. وباب الاجتماعات مفتوح لتعديل بدل النقل..
العمل على تعيين مجلس إدارة جديد للضمان الاجتماعي.. وإعادة هيكلة بنيوية له …
هناك خطة ثلاثية من ال 2022 الى 2025 مع الجهات المانحة، من ضمنها تمكين المواطن من الوصول الى معاملته ألكترونياً بدل الحضور الى الوزارة، توفيراً للوقت والجهد..

واختتم الحفل بقطع قالب الحلوى مع كبير السن للعمال خليل خريس..

الين سمعان – مرجعيون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى