قادَ “كتيبة الأفعى” وقاتل ضد “حزب الله” في لبنان.. من هو رئيس الأركان الإسرائيلي القادم؟

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أنّ وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان أعلن اليوم الجمعة 26 تشرين الأول أنّه رشّح اللواء أفيف كوخافي ليصبح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، خلفًا لـغادي آيزنكوت.

وقال ليبيرمان إنّه سيقدّم اسم كوخافي الى رئيس لجنة التعيينات الحكومية العليا، القاضي المتقاعد اليعازر جولدبرج يوم الأحد، وبحال حظي الإسم بموافقة اللجنة، سيقدم ليبرمان الترشيح إلى مجلس الوزراء. 

ولفت الى أنه أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان الحالي بالإسم الجديد الذي اختاره، إلا أنّ نتنياهو لم يبد رأيه في الإسم بعد بشكل علني.

وأضافت الصحيفة أنّ ليبرمان اختار كوخافي بعد عملية بحث واسعة شملت مشاورات مع عشرات المسؤولين، من بينهم رؤساء ووزراء سابقون ووزراء دفاع ورؤساء أركان.

وعن كوخافي، ذكرت “هآرتس” أنّه كان قائدًا للمنطقة الشمالية، وخلال حرب 2014 مع “حركة حماس” في غزة تولّى رئاسة جهاز الاستخبارات العسكرية.

وأضافت “هآرتس” أنّ كوخافي استلم مناصب عليا في لواء المظليين، حيث تمت ترقيته أيضًا وتعيينه قائدًا للكتيبة 101 المعروفة بكتيبة الأفعى، وشارك في المعارك ضد “حزب الله” في لبنان وخلال الانتفاضة الثانية في الضفة الغربية.

من جانبها، تحدثت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن رئيس الأركان القادم بحسب تعبيرها، وأشارت الى أنه كان قد عُيّن قائدًا للقسم الشرقي من وحدة الاتصال بلبنان من العام 1998 حتى 1999.  

المصدر: haaretz- ترجمة “لبنان 24”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى