موجة حارة تضرب لبنان… ومناطق ستتعرّض لارتفاع حاد بالحرارة!

صدى وادي التيم-متفرقات/

طقس ربيعي رطب يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع درجات حرارة فوق معدلاتها الموسمية، ومن المتوقّع أن تبدأ بالإنخفاض التدريجي اعتباراً من بعد ظهر يوم الخميس بسبب تأثير منخفض جوي محدود الفعالية مصحوب بكتل هوائية باردة نسبياً متمركز حالياً وسط تركيا, لتعود الحرارة إلى معدلاتها يوم الجمعة مع بعض التقلبات المحلية, ويستمر ذلك حتى مساء يوم السبت المقبل.

في هذا الإطار, أكّد المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, لـ “ليبانون ديبايت”, أن “الطقس المعتدل والدافئ الذي يسيطر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط سيتسمر حتى بداية الأسبوع المقبل”.

وأشار إلى أن “لبنان يتأثر بكتل هوائية حارة ستضرب مناطق بقاعية وجنوبية وشمالية، ما يؤدي إلى إرتفاع “حاد” بدرجات الحرارة وقد تتخطّى الـ 34 درجة”.

ولفت إلى أن “طقس يوم الثلاثاء دافئ ومشمس مع ظهور طبقات خفيفة من الغبار في الأجواء لتصل نسبتها إلى 60%”.

أما عن موعد الذروة, لفت خنيصر إلى أن “طقس غد الأربعاء سيكون حاراً, لا سيّما في المناطق البقاعية, إذ من المتوقّع أن تلامس درجات الحرارة الـ 32 درجة, بينما في المناطق الساحلية, فستتراوح الحرارة ما بين الـ 28 و الـ30 درجة”.

أما عن موعد إنخفاص درجات الحرارة؟ فلفت انه “سنشهد يوم الخميس إنخفاضاً ملحوظاً بدرجات الحرارة، وسيتحوّل الطقس من مشمساً إلى غائماً, وسيترافق ذلك بسرعة رياح تلامس الـ 55 كم, لا سيّما في المناطق الشمالية”.

يذكر أن درجات الحرارة على الساحل اليوم الثلاثاء, تتراوح ما بين الـ 28 نهاراً و الـ 20 ليلاص, في البقاع: 29 نهاراً و 17 ليلا, على الجبال التي تعلو1200 متر عن سطح البحر: 25 نهاراً و 16 ليلاً, على الجبال التي تعلو 2000 متر عن سطح البحر: 22 نهاراً و 09 ليلاً, أما الرياح, جنوبية غربية سرعتها 5 كم في الساعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى