النواقص والتناقض في الحياة البشرية ؟ بقلم زينب حسن صعب

صدى وادي التيم – رأي حر بأقلامكم :

الحياة البشرية على هذا الكوكب مليئة بالتناقضات والنواقص ،من منّا حياتة كاملة؟؟
ولكن الانسان بطبعه لا يرى ما ينقصة وليس ما لديه بل ينظر للنصف الفارغ من الكوب ،يركض ويسعى ويتعب ويشقى ويتألم ويمرض للحصول على ما يريد ولكن ارادة الله فوق ما يريد ،نعم .الحياة تستلزم الشقاء والتعب للحصول على ما نريد ولكن لا نأخد الا ما قد قسمة الله سبحانه ،من مال واولاد وارث وممتلكات…قد يملك احدنا المال ولكنه لا يملك الصحة او العكس تماماً، قد نملك اولاد ولا نملك مال او بيت ،او العكس .(والله يقسم الرزق لمن يشاء ويقدر .((بيده مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو) ، نحن لا نعلم ما ياخد الله منا ليعطي ،فاقد المال يشاهد الغني في نعمة ومالك المال يرى الفقير باله مرتاح ،والمُقعد بسبب ضرر في رجليه يتمنى ان يملك رجلين ،وصاحب السيارة يريد طائرة ،وصاحب الدراجة يريد سيارة ،والذي لا يملك رجلين ينظر لهم بغصة ،جميعنا ينظر الى ما يفقده وليس لما لديه .(ولسوف يعطيك ربك فترضى).
اما التناقضات التي تحصل في حياتنا ان نرى الطبيب مريض ونقول :طبيب يداوي الناس وهو عليل، هل الطبيب لا يمرض ؟ او نرى المعلم الذي يسعى لينشئ جيل ذو تربية واخلاق ومستوى اجتماعي ان اولاده فشلوا في الدراسة او دون المستوى الاخلاقي ؟ هل المعلم لا يعرف كيف يربي اولاده؟ او ان الطبع يغلب التطبع ؟ ونرى الغير متعلم او الاميّ اولاده في اعلى المستويات والمراتب ،ونرى الخياط ثيابه ممزقه ونقول بيت الحياك عريان ،ونرى اولاد الشيخ يشربون الخمر ولا يصلون ،هل الشيخ لم يربي اولاده جيدا ؟ ونرى اولاد شارب الخمر يصلون ويصومون ويتقون الله ،ما هذه التناقضات في حياتنا البشرية !!!! على من نلقي اللوم ؟؟ او ما سّر هذه التناقضات الخطيرة التي تسئ احيانا لاصحاب القيم العالية !
من وجهة نظري اقول هذة الحياة بنيت على التناقضات فاولاد الانبياء لم يكونوا جميعهم صالحين ،اخوة يوسف رموه في الجب ،وهابيل قتل قابيل ،وامرأة فرعون كانت مؤمنة وامرأة لوط كافرة…. هل هذه عبّر علينا الاخذ بها لنتعايش مع حياتنا الطبيعية ؟ ام ما التفسير الآخر من وجهة نظركم ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى