مريم زعيتر‮: ‬أستوحي‮ ‬لوحاتي‮ ‬من التماثيل والقصور القديمة

صدى وادي التيم – فن وثقافة /

فنانة مثابرة تهتم بالتفاصيل،‮ ‬حيث تمر لوحاتها بدقة بمختلف مراحل الاختبار قبل أن ترى النور،‮ ‬تشهد أعمالها في‮ ‬الفترة الأخيرة قفزة نوعية وأسلوبًا مختلفًا تلفت الأنظار،‮ ‬من حيث المواضيع وتناسق الألوان واللمسات‮… ‬إلخ‮. ‬ترى في‮ ‬لون الأسود رمزًا للقوة عند المرأة‮. ‬إذا كانت قضايا المرأة تحتل الأولوية لديها بسبب ما تراها من سلطة ذكورية عليها‮ (‬المرأة‮) ‬فإنها في‮ ‬وقت ذاته تدافع عن المستضعفين وتقف من خلال أعمالها في‮ ‬وجه التمييز والعنصرية بغض النظر عن الجنسانية حتى ولو كانت الأنثوية تأخذ الحيز الأكبر من أعمالها‮. ‬رهانها الجمالي‮ ‬هو استلهام لوحاتها من التماثيل والقصور القديمة،‮ ‬والتركيز المميز بل عشقها‮ ‬يكمن في‮ ‬العمارات القديمة ومن إيطاليا تحديدًا وبهذا فإنها تسلك درب الإبداع،‮ ‬الإبداع هو ألا تتكور في‮ ‬حلقة مفرغة بل أن تجاهد لأجل أن تطور نفسك،‮ ‬أن تطور أسلوبك نحو الجديد المميز وهذا ما تسير عليه ضيفتنا اليوم‮. ‬إذن،‮ ‬بعد أن طورت كثيرًا من أسلوبها واختارت نمطًا خاصًا بها،‮ ‬فإن قافلتها الآن تجاهد في‮ ‬مسيرها للوصول إلى العالمية حيث حلمها الأكبر‮.  ‬بالإضافة إلى اتخاذها نمطًا مختلفًا وجديدًا في‮ ‬مسار الفن التشكيلي‮ ‬فإنها دخلت إلى مجال آخر ألا وهو فن الوشم‮ / ‬الحفر على اللحم كفن ومهنة بنفس وقت،‮ ‬فالوشم الأبدي‮ ‬ذو الجودة والجمالية‮ ‬يحتاج إلى التدريس والتعليم،‮ ‬له فنونه وأدواته الخاصة زائد إبداع،‮ ‬وهذا الفن لا‮ ‬يزال مرغوبًا رغم مرور ألاف السنين على ظهوره حيث كان‮ ‬يطبع ويرسم‮ ‬غالبًا على الوجه واليدين سواء أكان للزينة أو لمعتقدات أخرى‮. ‬مريم محمد زعيتر،‮ ‬مهندسة ديكور وفنانة تشكيلية من لبنان‮ / ‬قضاء جبيل‮ ‬_ قرية أفقا‮.‬

‮{ ‬كفنانة محترفة،‮ ‬تستخدم التشكيلية مريم زعيتر مختلف الألوان‮: ‬
ـ استخدم الألوان جميعها حسب كل لوحة وماهية فكرتها‮.‬
‮{ ‬لترى اللوحة عندها‮ (…‬زعيتر‮) ‬النور لا بد أن تمر بثلاث مراحل‮: ‬
ـ أرى قياس اللوحة أولًا وفكرة اللوحة ثانيًا والألوان ثالثًا،‮ ‬والدور الثالث هو الأهم لإبراز الفكرة بشكل جيد لأنه‮ ‬يمكن أن ترسم على اللوحة ولكن الألوان تبرز الفكرة وتفاصيلها أكثر من حيث الظل والنور وأيضًا الغامق والفاتح وحتى وضع بالألوان لها جماليات جديدة مثل أحرف الخط العربي،‮ ‬ومشحات بالألوان لا تكون مرسومة بالرصاص‮.‬
‮{ ‬ملهمة بالتماثيل والعمارات القديمة،‮ ‬لذلك التركيز عليها‮ ‬يعد أولوية بالنسبة لها،‮ ‬ونقطة البدء لرهانها الجمالي‮: ‬
ـ لإخراج اللوحات في‮ ‬غاية الجمال،‮ ‬أولًا أنا أستوحي‮ ‬لوحاتي‮ ‬من التماثيل والقصور القديمة التاريخية لأن تفاصيلها تبهرني‮ ‬وعشقي‮ ‬إلى إيطاليا‮ ‬يعطيني‮ ‬حبًا للرسم أكثر وأكثر لأن إيطاليا تتميز بالآثار والعمارات القديمة‮. ‬وأنا قررت أن أغير نفسي‮ ‬في‮ ‬التفكير حتى أعطي‮ ‬نمطا مختلفا‮ ‬يلفت الأنظار‮.‬
‮{ ‬تعتقد إن معظم رواد معارضها تتعرف على أعمالها من خلال الأسلوب والنمط الذي‮ ‬ترسم به‮:  ‬
ـ الأكثرية‮ ‬يسألوني‮ ‬ما معنى لوحاتك لأنها‮ ‬غريبة عن اللوحات التي‮ ‬يرونها دائمًا التي‮ ‬تكون قريبة أكثر من الطبيعة‮… ‬ولكن من بعد استيعابهم‮ ‬يحبون الأعمال لأن النمط الذي‮ ‬أرسم به جديد ومميز‮. ‬وحتى من بعد إصراري‮ ‬على نمط معين في‮ ‬لوحاتي‮ ‬أصبح معظم الناس عندما‮ ‬يرون أعمالي‮ ‬يقولون هذا العمل للتشكيلية مريم زعيتر
نمطها الجديد
‮ { ‬عن لوحة لها‮ “‬المرأة التي‮ ‬تضع تاجًا،‮ ‬محاطة بالسوداوية‮”‬،‮ ‬تقول‮: ‬
‮- ‬ترمز هذه اللوحة على تحمل المرأة الكثير من الضغط والأعمال في‮ ‬المنزل وعملها في‮ ‬الخارج‮. ‬ولكن تبقى قوية وجميلة ومعنى ملامحها في‮ ‬عيونها وفمها أن تتقبل كل شيء بحب من أفكار وأعمال وأيضا في‮ ‬تربية أولادها وإدارة منزلها‮. ‬وأنا أرى لون الأسود‮ ‬يمثل القوة عند المرأة‮.‬
‮{ ‬تمثل لوحتها التي‮ ‬تتميز بوجه أسود وعيون زرقاء وبقع صفراء‮” ‬الأفضل عندها لأسباب التالية‮: ‬
‮- ‬هذه اللوحة الأحب على قلبي‮. ‬في‮ ‬عدة البلدان،‮ ‬رأينا التنمر على الناس التي‮ ‬تكون لون بشرتهم سوداء رغم تميزهم في‮ ‬مجالهم العلمي‮ ‬والثقافي‮. ‬ولكن أنا أرى إن البشرة السوداء تعطيني‮ ‬الابتسامة الحنونة اللا إرادية‮. ‬اللون الأسود في‮ ‬اللوحة تعني‮ ‬لي‮ ‬القوة واللون العينين الزر قاويتين في‮ ‬اللوحة تميزهم رغم سواد بشرتهم‮. ‬واللون الذهبي‮ ‬أرسم عن رزق بلادهم من ذهب وألماس وجمال طبيعتهم من جمال الخالق‮.‬
تستعمل الأبجدية العربية على متن بعض لوحاتها،‮ ‬والمغزى‮ ‬يدخل في‮ ‬سياق التجديد والتمييز‮:‬
ظهور الخط العربي‮ ‬وتنوع أشكاله جاء نتيجة مرونة الحروف العربية وسهولة انسيابها،‮ ‬واختلاف أقلامها،‮ ‬ووضوح أشكالها‮. ‬وتنوعت أشكال الخط العربي‮ ‬وأصبح لكل خط قواعده التي‮ ‬تتحكم به‮. ‬كما توسع مجال الخطوط العربية وتشعب كثيرًا،‮ ‬مما جعل المبدعين والمهتمين في‮ ‬هذا المجال‮ ‬يتسابقون في‮ ‬ابتكار أشكال الحروف وتكوين خطوط جديدة،‮ ‬الأحرف العربية دائمًا تتميز بأشكالها وخطها مثل الخط الكوفي‮ ‬والرقعي‮ ‬والثلث والديواني‮ ‬وغيرها،‮ ‬وقررت في‮ ‬لوحاتي‮ ‬أن أكون مميزة‮.‬
تدور مضامين أغلب لوحاتها عن قضايا المرأة لأن‮ … ‬
قضايا المرأة هي‮ ‬الأساس بنظري‮ ‬ولأنها تتحمل كل شيء من الحياة الذكورية المتسلطة في‮ ‬عالمنا العربي‮ ‬لذلك أرى‮ ‬يجب أن تكون المرأة دائمًا في‮ ‬مواضيعي‮ ‬ولوحاتي‮ ‬لإبراز معاناتها‮.‬
‮{ ‬تتقبل النقد الفني‮: ‬
‮- ‬النقد من الآخر سواء أكان إيجابًا أو سلبًا سيميزك دائمًا في‮ ‬مجال العمل وتحاول تجنب السيء وبذل الجهد لتقديم الأفضل في‮ ‬كل مرة ترسم فيها من أفكار وألوان‮.‬
فن الوشم
‮ { ‬ما الذي‮ ‬أغراك في‮ ‬فن الوشم؟‮  ‬
‮- ‬فن الوشم فن جميل والذي‮ ‬أغراني‮ ‬فيه أكثر هو أن تتعلم شيء جديد تحصل من خلاله على المال مثل اللوحات والهندسة الداخلية‮.‬
‮{ ‬يحتاج الوشم إلى التعليم وهو ليس مجرد طبع أو هواية‮: ‬
‮- ‬الوشم هو فن الحفر على اللحم لا‮ ‬يمكن لأي‮ ‬شخص أن‮ ‬يعمل الوشم من دون الدراسة‮. ‬تعلمت الوشم منذ ثلاث سنوات وأحببته كثيرًا وأصبحت أسترزق منه لأن معظم اللبنانيين‮ ‬يحبون الوشم على الجسد،‮ ‬وعملت فترة في‮ ‬بغداد أيضًا في‮ ‬الوشم‮. ‬
‮{ ‬الأدوات المستخدمة‮: ‬استعمل ماكينة خاصة للوشم تكون على الكهرباء أو البطارية وأحبار وإبر‮. ‬تختلف مدة إنجاز الوشم‮: ‬
‮- ‬يختلف الوقت لوشم واحد حسب كبر الوشم وصغره من ربع ساعة إلى ثمان ساعات أو أكثر،‮ ‬ومنهم تكون على عدة مرات وساعات‮. ‬والوشوم أبدية لا تمحى‮. ‬
وشوم مطلوبة
‮{ ‬أما عن أشكال الوشوم الأكثر طلبًا،‮ ‬تقول‮: ‬
‮- ‬جميع أنواع الوشوم مطلوبة ورائجة‮ (‬العقائد،‮ ‬الفن،‮ ‬العشق،‮ ‬الحيوان،‮ ‬النبات‮…) ‬لدى الناس وذلك حسب كل شخص وما‮ ‬يحبه‮.‬
جميع الوشوم التي‮ ‬ترسم الآن هي‮ ‬للزينة فقط‮:‬
الوشم الموجود الآن فقط للزينة ولكن أكثر الذين‮ ‬يعملون الوشم على أجسادهم تكون رسمة الوشم تعني‮ ‬لهم الكثير وذات مغـــــزى خاص بهم‮.‬
‮{ ‬ما هي‮ ‬أحلامك كفنانة،‮ ‬هل حققت الفنانة التشكيلية مريم زعيتر بعض من أحلامها؟‮ ‬
‮- ‬نعم،‮ ‬حققت جزءً‮ ‬من أحلامي‮ ‬ألا وهو المشاركة بمعارض في‮ ‬لبنان والخارج،‮ ‬واخترت نمطي‮ ‬في‮ ‬الفن وهذا الشيء أفتخر به جدًا‮. ‬أتمنى الوصول إلى العالمية وهذا ما أطمح إليه دائمًا وحتى لو كان الوقت طويلًا‮. ‬في‮ ‬الختام،‮ ‬أولًا،‮ ‬أتمنى بعد سنوات أن أكون قد وصلت إلى العالمية‮. ‬ثانيًا،‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون دائمًا لكل إنسان منا حلم بداخله سواء أكان علمي‮ ‬أو فني‮ ‬وأن نصّر ونحارب لتحقيقه‮.‬

المصدر: الزمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى