إنفوغرافيك: تعرّفوا إلى “أوران 9”.. أحدث الدبابات الروسية!

 

إنفوغرافيك: تعرّفوا إلى “أوران 9”.. أحدث الدبابات الروسية!

🔸طرحت روسيا أخيراً دبابة روبوتية فريدة من نوعها يمكنها تدمير معظم المركبات والآليات القتالية الحديثة، وهي مصمَّمة لتنفيذ مهام هجومية ودفاعية واستطلاعية، وفق ما أفادت وسائل إعلام روسية.

وهذه الدّبابة التي أطلق عليها اسم “أوران 9” سوف تستخدم للدعم النّاري أثناء هجوم القوات الخاصة والعمليات الاستطلاعية، وزعمت أنّها أظهرت فعالية قتالية عالية في سوريا، مشيرة إلى أنّه لا يوجد لها مثيل في أيّ دولة أخرى في العالم.

وهذه الدبابة، التي قامت على تطويرها شركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية مزوّدة بأجهزة استشعار واستطلاع، تتضمّن نظام إنذار متعدّد الوظائف يعمل بواسطة الليزر، يصل مداه إلى 3 كيلومترات، ونظام استطلاعي كهروبصري لاكتشاف الأهداف وتعقبها.

ويصل وزن هذه الدبابة “الروبوت” أو “الدرون”، التي يتمّ التحكّم بها عن بعد، من خلال عنصر يوجد في شاحنة تبعد 3 كيلومترات أو بواسطة أجهزة تحكم محمولة، إلى 10 أطنان، وهي قادرة على تدمير أهداف على بعد 8 – 10 كيلومترات، ويصل طولها إلى 5.12 متر، بينما يبلغ عرضها نفس ارتفاعها تقريبا، أي 2.5 متر.

و”أوران 9” مزودة بمحرك ديزل – كهرباء، وتصل سرعتها القصوى إلى 35 كيلومترا في الساعة.

أما الذخائر فتتضمن 4 صواريخ موجهة مضادة للدبابات طراز “9 أم120 أتاكا”، ومدفع رشاش آلي (2A72 ) عيار 30 ملم سريع الإطلاق بمعدل 400 طلقة في الدقيقة، ورشاش عيار 7.62 ملم.

ومن خيارات التسليح أنه يمكن تزويدها بـ6 صواريخ مضادة للطائرات طراز “إيغلا إس”، أو صواريخ “كورنيت” المضادة للدبابات، أو قاذفات “شميل إم” ذات القذائف الحرارية الحارقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى