الإفلاس يُسرّع الوفاة

الإفلاس يُسرّع الوفاة

أشارت دراسة أميركية إلى أنّ البالغين في منتصف العمر الذين يخسرون معظم ثروتهم خلال فترة قصيرة من الوقت أكثر عرضة للوفاة المُبكرة مقارنةً بمَن يحتفظون بثروتهم.

وراقب الباحثون حالات 8714 شخصاً على مدار عقدين من الزمان بداية من عمر 55 عاماً في المتوسط. وفي المجمل كان 9 في المئة منهم مديّنين أو لا يملكون ثروة بداية الدراسة.

وتعرّض 28 في المئة من المشاركين لما يوصف بـ”صدمة الثروة السلبية”، وفقدوا 75 في المئة على الأقل من إجمالي أموالهم على مدار عامين في فترة ما من فترات الدراسة التي توفي خلالها 2823 شخصاً.

وقال الباحثون إنّ المشاركين الذين تعرّضوا لصدمة الثروة السلبية كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة خلال الدراسة بنسبة 50 في المئة مقارنةً بمَن حافظوا على مستوى من الثروة يبعث على الارتياح.

وقالت كبيرة الباحثين من كلية فاينبرغ للطب في جامعة نورث وست في شيكاغو، لينزي بول، إنّ “امتلاك ثروة وفقدانها فجأة يحمل نفس درجة مخاطر الوفاة المُبكرة مثل عدم امتلاك ثروة على الإطلاق”.

يُذكر أنّ أبحاثاً سابقة أشارت أيضاً إلى أنّ أيَّ تغيير مُفاجئ في الثروة قد يساهم في توتر مزمن واكتئاب وقلق وارتفاع ضغط الدم، وكلها عوامل مرتبطة بشكل مستقلّ بخطر الوفاة المُبكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى