الكتيبة الاسبانية بدأت حملة تفتيش عن المواد الإشعاعية والكيميائية الضارة

 

 

 

الكتيبة الاسبانية بدأت حملة تفتيش عن المواد الإشعاعية والكيميائية الضارة

زياد الشوفي

من اجل ضمان أن تكون منطقة عمليات قوات الأمم المتحدة خالية تماما من أي مواد كيميائية أو اشعاعية، قام فريق متخصص من فوج الدفاع  النووي والبيوكيميائي “فالنسيا 1” والذي ينتمي إلى وحدة “الاستعداد” التابعة لللواء الإسباني المنتشر في لبنان (الكتيبة الثامنة والعشرون) بفحصه الروتيني للمواد الكيميائية الخطرة او الإشعاعية التي يمكن أن تسبب ضررا للأفراد المنتشرين في جنوب الليطاني، داخل منطقة عمليات الكتيبة الإسبانية.

لقد تمت عملية الفحص في جميع المراكز التابعة لمنطقة عمليات الكتيبة الاسبانية والتي هي:

الكتيبة الاسبانية والكتيبة النبالية والكتيبة الاندونيسية والكتيبة الهندية بالاضافة الى كل المنشآت الصحية الموجودة داخل قاعدة ميغال دي سيرفانتيس.

لقد تم استعمال اثناء عملية الفحص اجهزة عالية الدقة، مثل معرف النظائر المشعة، إكسبلورانيوم GR-135 أو المدافع الأول، والذي يستخدم لتحديد وجود الغازات الخطرة.

لم يتم التركيز فقط على المواقع، بل أيضا على الاماكن التي يمكن أن تؤثر على صحة القوات وعملها. وبإذن من حكومة لبنان، أجري فحص خاص على مخلفات القمامة بالقرب من بلدة كفركلا، المجاورة للموقع الإسباني، من اجل التحقق من عدم تسريب غازات سامة.

والأهم من ذلك هو أنه تم التحقق بعد التفتيش من عدم وجود غازات ضارة أو مواد مشعة مما يجعل منطقة العمليات آمنة تماما.

وتشكل هذه القوات جزء لا يتجزأ من الكتيبة المتعددة الجنسيات في القطاع الشرقي لليونيفيل، والتي هي بقيادة الجنرال الاسباني فرانسيسكو خافيير روميرو ماري، والتي تتألف بأغلبيتها من أفراد الكتيبة الاسبانية “إكستريمادورا” الحادية عشر.

 

 

ا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى