الحجامة.. فوائدها و اضرارها

 صدى وادي التيم – طب وصحة 

 

 

يعود أصل الحجامة إلى آلاف السنين، حيث أثبتت الكتب التاريخية أن القدماء كانوا يقومون بالعلاج بالحجامة لعلاج الكثير من الأمراض وتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم.

وتُعتبر الحجامة علمًا من فروع الطب البديل، تساعد فى علاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية.

وعند العلاج بالحجامة يتم استخدام الأكواب المصنوعة من الزجاج أو الفخار، ويتم تطبيقها على الجلد، ثم إزالتها بعد شق الجلد بشقوق سطحية، ويتم وضع الكوب مرة أخرى لسحب كمية صغيرة من الدم. وفور الإنتهاء من استخدام الحجامة يتم تغطية الشقوق بمرهم مضاد حيوي ولصق طبي للحماية من العدوى، وبعد 10 أيام تُشفى بشكل كامل.

الحجامة وفوائدها

تعالج الحجامة الأمراض الروماتيزمية، مثل التهاب الأنسجة والتهاب المفاصل، أمراض الدم، مثل نزف الدم الوراثى، أو الأنيميا أو فقر الدم. و تساعد الحجامة على علاج الأمراض الجلدية، مثل الطفح الجلدى و حب الشباب. تعالج الحجامة التهاب الشعب الهوائية الناتج عن الحساسية أو الربو. تساعد الحجامة على علاج ارتفاع ضغط الدم والصداع النصفى. تعمل الحجامة على تخفيف الآلام وتنشيط الدورة الدموية فى الجسم. تساعد الحجامة على علاج الاكتئاب والتقليل من القلق والتوتر. ويؤمن المعالجون بالحجامة أنها تساعد على تحفيف الآلام والالتهابات، كما تعمل على زيادة النشاط الذهني والبدني بشكل ملحوظ. متي يجب تجنب العلاج بالحجامة؟ هناك حالات يجب تجنب العلاج بالحجامة منها: أثناء فترة الحمل و الرضاعة والدورة الشهرية. فى حالة مرض السرطان والتهاب الكبد الوبائي. المرضي المصابون بكسور فى العظام أو المصابون بتقلصات وتشنجات فى العضلات.

أضرار الحجامة

يعتبر العلاج بالحجامة آمن وليس له أضرار خطيرة، ولكن توجد بعض الآثار الجانبية عند استخدام العلاج بالحجامة من المحتمل أن تتعرض لها مثل وجود بعض الحـروق، وبعض الكدمات، أو حدوث التهابات في الجلد، أو الإصابة بالعدوى الجلدية

المصدر : معلومة طبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى