كيف تعيش أغنى 10 نساء في العالم

صدى وادي التيم-متفرقات/

حين نتطرق لحياة الأثرياء قد نرسم تصورات خيالية في عصر الثروات الكبرى، وتتبادر إلى الأذهان عدد من التساؤلات المشوقة والفريدة، كيف استطاعوا جمع كل هذا الكم من الثروات، وإلى أي حد هم سعداء مع توفر كل ما تشتهيه الأنفس وتستمتع برؤياه العيون، وتخفق لجماله القلوب.

نحن هنا لا نتحدث عن ملايين الدولارات التي قد يجنيها بعض الميسورين، بل عن المليارات من الدولارات، لا بد من أسلوب عمل وأسلوب حياة يعيشه هؤلاء الأثرياء، ومن البديهي أن نتشوق لمعرفة بعض الأخبار عنهم، وأن نعرف كيف يأكلون، و كيف ينفقون، وكيف يدخرون.

لكننا هنا سنخصص الحديث عن أغنى 10 نساء في العالم، والوسائل والطرق التي تجعل المرأة ثرية، وكيف تتجمع الثروات في أيدي النساء.

أغنى 10 نساء في العالم

غالباً لا تهتم المرأة بجمع المال، لذلك نلاحظ عدم وجود امرأة حالياً بين أغنى 10 أشخاص في العالم، إلا أن هناك بعض النساء اللاتي حققن ثروات كبيرة في بعض أنحاء العالم.

 وفقاً لقائمة فوربس للمليارديرات في العصر الحديث، إليك أغنى 10 نساء في العالم.

1. فرانسواز بيتنكور مايرز Françoise Bettencourt Meyers 

فرنسواز بيتنكور مايرز مواليد 10 يونيو 1953 والابنة الوحيدة والوريثة لأمها ليليان بيتنكور، في عام 2008 اتهمت فرانسواز المصور الفوتوغرافي فرانسوا ماري بانييه باستغلال ما عرف بضعف أمها و استغلالها مادياً بمبلغ يعادل مليار يورو، ونشب نزاع كبير بينها وبين والدتها إنتهى إلى الصلح قبل سنة من وفاة الأم.

حالياً هي سيدة أعمال فرنسية وفاعلة للخير، ويبلغ صافي ثروتها 94.9 مليار دولار، وفي بعض الإحصائيات 100مليار دولار وفقاً لمجلة فوربس، مما يجعلها أغنى امرأة على وجه الأرض، وهي حفيدة مؤسس شركة التجميل العملاقة لوريال وتمتلك عائلتها 33% من الشركة، وهي كاتبة مرموقة، وقد ألفت العديد من الكتب عن العلاقات اليهودية المسيحية و الميثولوجيا اليونانية.

لقد كانت أحد أعضاء مجلس إدارة شركة رويال منذ عام 1997 وهي الآن رئيسة شركة المكياج، وفي قائمة أغنى أغنياء العالم، تحتل مايرز المركز الحادي عشر بين أغنياء العالم، لكنها من بين أغنى 10 نساء في العالم.

من أهم المبادئ التي تؤمن بها:

1.     أعرف قيمة وقتك.

2.     كن فضولياً.

3.     السيطرة على أفكارك.

وبالنسبة للمظاهر فهي لاتهتم بالمظاهر وفقاً لآخر التقارير الصحفية بل تركز على الجوهر.

2. أليس والتون Alice Walton

أغنى 10 نساء في العالم

تعيش أليس والتون مواليد 1949 في فورت وورث تكساس، في الولايات المتحدة الأمريكية ولديها شقة في مدينة نيويورك اشترتها ب 25 مليون دولار في عام 2014.

لم تعد تهتم والتون بعملها كما تهتم بتربية الخيول في مزرعتها البالغة  250 فدان لديها اهتمام بالرسم أيضاً وقد اشترت لوحات لرسامين مشهورين بما يعادل 55 مليون دولار.

بثروة إجمالية قدرها 61.3 مليار دولار، تُصنف أليس كثاني أغنى 10 نساء في العالم، وهي الابنة الوحيدة لسام والتون، مؤسس شركة تدعى وول مارت، وتمتلك حصة 50٪ في الشركة،  لديها شغف بالفن وتمتلك مجموعة فنية شخصية تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات.

تقوم بتقديم العديد من الهبات والمساعدات في مجالات الصحة والتعليم والفنون، في عام 2004 تبرعت ب 2،6 مليون دولار للجنة التقدم من أجل أمريكا، التي نظمت حملة إعادة انتخاب جورج بوش.

نالت العديد من الجوائز نتيجة مساهمتها الناجحة في خدمة المجتمع، من أقوال أليس والتون الشهيرة:

·        لدينا جميعاً القدرة على تحقيق أحلامنا بقليل من الفرص والتشجيع.

·        الأعمال الفنية المهمة لبلدنا يجب أن يتعرف عليها الجميع ويستمتع بها.

·        أعمل من أجل إعطاء الفرصة للوصول إلى تعليم جيد، وتحقيق التنمية الاقتصادية والحصول على الفن للجميع.

3. جوليا كوخ Julia Koch

بثروة إجمالية قدرها 59 مليار دولار، ارتقت جوليا إلى قائمة أغنى 10 نساء في العالم عندما ورثت هي وأطفالها حصة قدرها 42% في شركة Koch Industries من زوجها ديفيد، الذي توفي في أغسطس 2019 عن عمر يناهز 79 عاماً،  رغم أنها من سكان مقاطعة آيوا لكنها انتقلت إلى نيويورك في الثمانينات حيث عملت كمساعدة لمصمم الأزياء أدولفو.

تبرعت هي وزوجها الراحل بمبلغ 10 ملايين دولار لمستشفى ستانفورد للأطفال ومركز ماونت سيناي الطبي لدراسة الحساسية الغذائية.

4. جاكلين مارس Jacqueline Mars

هي حفيدة فرانكلين كلارنس مارس الأب، مؤسس شركة مارس لصناعة الحلوى، تزوجت مرتين من ديفيد إتش بادجر عام 1961 حتى عام 1984، بعد طلاقها من زوجها الأول تزوجت هارولد هانك فوجل في نيو جيرسي حتى طلاقهما 1994، وهي تعيش الآن في سهول فيرجينيا بالولايات المتحدة، ورثت هي وأخوتها ثلث شركة الأخ فورست جونيور.

تحتل جاكلين المركز الرابع كأغنى 10 نساء في العالم بثروة صافية قدرها 38.3 مليار دولار، وهي تمتلك ثلث أكبر شركة لتصنيع الحلوى في العالم، Mars Incorporated، وهي مجموعة من شركات صناعة الحلوى وأغذية الحيوانات الأليفة التي أسسها جدها فرانك سي في مارس عام 1911، فيما يلي أهم نصائحها للمبتدئين في قطاع الأعمال:

    لاتستسلم: توصي جاكلين بعدم الإستسلام إذا تعرض مشروعك للفشل، حاول تصحيح الأخطاء والبدء من جديد.

§        احرص على الخوف من العملاء وليس المنافسين، لأن العملاء هم من سوف يعطونك المال.

§        كن عنيداً ومرناً عليك أن تكون عنيداً في الرؤية ومرناً في التفاصيل.

§        تعلم من أخطائك.

§        لاتيأس من تحقيق حلمك.

§        اختر هدفاً واعمل على تحقيقه لآنه يمنحك صورة واضحة لما يجب القيام به.

5. ماكنزي سكوت MacKenzie Scott

سابقاً ماكنزي بيزوس روائية أمريكية وفاعلة خير، كانت الزوجة السابقة لمؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، وينطبق عليها المثل القائل رب ضارة نافعة، فقد وصلت الزوجة السابقة لمؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، والمؤلفة الحائزة على عدة جوائز، ماكنزي سكوت إلى قائمة أغنى 10 نساء في العالم  في عام 2023 بثروة صافية قدرها 29.5 مليار دولار، بعد أن انفصلت عن زوجها، فقد كانت متزوجة من جيف لمدة 25 عاماً وتم الطلاق في منتصف عام 2019، حينها قام جيف بإعطائها 25% من حصته في أمازون كتعويض لها بعد الطلاق، مما  يجعلها مالكة 4% من الشركة.

وهي متبرعة سخية، فقد تبرعت ب 16،6 مليار دولار، في الأعمال الخيرية، وتضمنت تبرعاتها عدة مجالات منها خدمة المجتمع والأطفال، كالتعلم المبكر والحصول على سكن بأسعار جيدة، والمساواة بين العرق والجنس، والصحة بالإضافة إلى الجمعيات الخيرية الاجتماعية.

الروائية المليارديرة ماكنزي سكوت من مواليد 7 أبريل 1970، وقد طبعت أولى رواياتها بعنوان “اختبار لوثر اولبرايت” عام 2005، وفازت بسببها بجائزة الكتاب الأمريكي في عام 2006، اختيرت كأقوى امرأة في العالم من قبل مجلة فوربس عام 2021، و اختيرت أيضاً مع أكثر 100 شخصية مؤثرة حسب مجلة تايم.

6. جينا رينهارت Gina Rinehart

جورجينا هوب رينهارت سيدة أعمال استرالية تعمل في مجال الصناعات التعدينية، وهي من مواليد 9 فبراير 1959،

و بثروة صافية قدرها 26.9 مليار دولار، “جينا” هي الرئيس التنفيذي لشركة التعدين والزراعة الأسترالية Hancock Prospecting Group، التي أسسها والدها لانج هانكوك في عام 1992.

وقد عكر حياتها المعركة القضائية التي رفعها ابناها ضدها، وذلك للحصول على حصة أكبر من ثروتها، حيث اتهما امهما باستغلال الصندوق الذي تركه لهما جدهما، وقد كشفت القضية العلاقات المتوترة داخل عائلة رينهارت.

وقد واصلت سيدة التعدين الهجوم على السياسات المناخية لبلدها استراليا والتحول إلى الطاقة الخضراء، وأبدت أسفها للتوسع المطرد في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة والألواح الشمسية “المقززة” على حد وصفها.

وساقت لذلك الحجج التالية، أن ألواح الطاقة الشمسية تحتاج إلى مساحات واسعة مما سوف يقضي على الأراضي الزراعية مما سيقلل من فرص الحصول على الغذاء الطازج و يرفع أسعاره.

وعلى الرغم من أنها تركت دراسة الاقتصاد في جامعة سيدني، إلا أنها تعتبر أغنى شخص في أستراليا وأدرجت في قائمة فوربس لأغنى 10 نساء في العالم.

7. سوزان كلاتن

هي مليارديرة ألمانية من مواليد مقاطعة باد هامبورغ ألمانيا 28 أبريل عام 1962، عملت في وكالة الإعلام “يونج آند روبيكام” في فرانكفورت، ونالت بعد ذلك شهادة الإعلام من جامعة باكنجهام ودرجة الماجستير في إدارة الإعلام من المعهد الدولي للتنمية الإدارية في لوزان.

تبلغ قيمة ثروتها الصافية 24.6 مليار دولار، وهي مالكة ونائبة رئيس مجلس إدارة شركة أتلانتا للأدوية والكيماويات. كما أنها تمتلك حوالي 19% من شركة صناعة السيارات الألمانية BMW، ورثتها عن والدتها جوانا كواندت، ووالدها هربرت كواندت، وأصبحت من أغنى 10 نساء في العالم.

وفي عام 1990 تزوجت بجان كلاتن، ورزقت منه ب 3 أولاد إلا أنهما انفصلا عام 1918.

8. ايريس فونتبونا Iris Fontbona

تعتبر ايريس فونتبونا من أغنى 10 نساء في العالم لأنها تمتلك قيمة صافية قدرها 22.8 مليار دولار، وهي تسيطر مع أطفالها على شركة Antofagasta Plc، التي تمتلك مناجم النحاس في تشيلي وتتاجر أيضاً في بورصة لندن، وهي زوجة رجل الأعمال التشيلي الراحل أندرونيكو لوكسيتش، الذي توفي عام 2015 بعد أن جمع ثروة في مجال التعدين والمشروبات، وهي تمتلك حصة كبيرة في كونينكو، وهي مجموعة تشيلية متداولة علناً ومعروفة بنشاطها في مجال الخدمات المصرفية والبيرة والتصنيع.

تعتبر إيريس نموذج للمرأة التي تكافح للدفاع عن عائلتها وأبنائها، لقد تصدت لقيادة الأسرة عقب وفاة الأب، ويتم الإحتفال بها سنوياً في عيد المرأة الذي يقام في 8 آذار، تقديراً لـ إنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

بداية ايريس فونتبونا كانت في سن متأخرة إذ كانت تبلغ الثانية والستين من عمرها، لقد وضعت خطط إدارة شركات زوجها برفقة أبنائها الثلاثة “جين بول”، و”أنرونيكو”، و”جوليرمو لوكسك” الذي توفي بمرض السرطان عام 2013.

9. أبيجيل جونسون Abigail Johnson

فيما يتنافس الرجال في سوق الاستثمارات تسيطر هذه السيدة على أهم شركة لإدارة المحافظ المالية، واستثمار الأموال، إنها تحتل مركز قوي بين أغنى 10 نساء في العالم، و هي الرئيس التنفيذي لشركة Fidelity Investments منذ عام 2014، ورثت أبيجيل الشركة عن والدها الراحل نيد جونسون الثالث، وبعد تخرجها من كلية هارفارد للأعمال، أصبح لديها الآن ثروة صافية قدرها 21.6 مليار دولار ولها ثروة تقدر ب 24.5% من أسهم الشركة.

هي من مواليد مدينة بوسطن 19 ديسمبر 1961 متزوجة ولديها ولدان، وهي عضوة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.

10. بلير باري أوكيدن Blair Parry-Okeden

أوكيمدن هي وريثة شركة ” كوكس إنتربرايزس” وهي شركة تمتلك عدد من الاستثمارات في مجال الإعلام والاتصال، وهي تعيش في أستراليا على الرغم من حملها الجنسية الأمريكية، وكانت باري قد اختارت العيش في استراليا بعد زواجها من رجل تمارس عائلته العمل الزراعي.

ويعود الفضل في ثرائها إلى ورثة من أمها باربارا كوكس المتوفاة عام 2007، وبلغت 25% من المجموعة الإعلامية “كوكس”، وهي واحدة من 6 شخصيات هي الأحدث دخولاً في قائمة أغنى 10 نساء في العالم.

أسرار مالية يعرفها الأثرياء فقط

نتابع حديثنا حول أغنى 10 نساء في العالم ولكن من جهة أخرى، جهة العادات والتصرفات لدى أشهر أثرياء العالم لنوضح كيفية التعايش مع المال، وكيف تجنى الثروات والأموال، من طرف أغنى 10 نساء في العالم نلاحظ أن أغلب الثروات أتت من عملية الوراثة وبالذات من الأزواج، هذا يوضح أن الأموال قد تتكدس لدى النساء نهاية الأمر، لكن عموماً عملت أغلب بطلاتنا في قائمة أغنى 10 نساء في العالم على تنمية وقيادة الأموال والشركات بكفاءة واقتدار، وربما عملن على زيادتها.

يقول أحد الأثرياء: “لقد استغرق الأمر 20 عاماً من التجربة والخطأ قبل أن أحقق صافي ثروة تقدر بملايين الدولارات.

ويتابع الرجل “لكني كنت أتمنى لو كنت أعرف عاجلاً أم آجلاً كيف يفكر الأثرياء في المال.

لقد قام هذا الرجل ببناء علاقات مع العديد من أصحاب الملايين على مدار مسيرته المهنية في مجال الاستثمار، وأمضى سنوات في مراقبة عاداتهم.

واستنتج ثمانية أسرار مالية يعرفونها ولا يعرفها معظمنا.

1. لا يقومون بتنويع استثماراتهم على الفور.

من الممارسات الجيدة عموماً تنويع محفظتك الاستثمارية من خلال الاستثمار في مزيج من الأسهم والصناديق والاستثمارات الأخرى المختلفة، تنوعت استثمارات أغنى 10 نساء في العالم أيضاً.

ولكن عندما يقوم أغنى الأشخاص ببناء ثرواتهم الصافية، فإنهم غالباً ما يستثمرون كل شيء في مشاريعهم الخاصة، ثم يقومون بالتنويع عندما يبدأون في كسب المزيد.

على سبيل المثال، راهن إيلون ماسك بمبلغ 22 مليون دولار الذي جمعه من بيع شركته الأولى، وهي دليل أعمال عبر الإنترنت يُدعى Zip2، بالكامل على مشروعه التالي، وهو خدمة مصرفية عبر الإنترنت تسمى X.com.

بعد اندماج X.com مع PayPal، حصل على 180 مليون دولار من بيع PayPal إلى eBay  وقد منحه ذلك الأموال اللازمة للاستثمار في Tesla و SpaceX ومشاريع أخرى.

2.  إنهم لا ينفقون أموالهم عبثاً

أثناء القيام ببناء ثرواتهم الصافية، لم يقم الأثرياء بتجميع الديون على المشتريات غير الضرورية مثل الملابس المصممة أو المنازل الفاخرة، ليس فقط الرجال بل حتى أغنى 10 نساء في العالم تفعل ذلك.

حتى لو كان بإمكانهم تحمل الفواتير، لا يرغبون في إضاعة المال في دفع الفوائد، وبدلاً من ذلك، يريدون أن يستثمروا كل ما كانوا يكسبونه في توليد المزيد من المال، بالنسبة لهم، هذا يضع دخلهم في الموقع السليم.

يقول أحد الأثرياء “لقد دفعت نقداً مقابل منزلي، ولم أقم بتجميع أي فائدة على بطاقة الائتمان”.

في بعض الحالات، إذا كنت تحاول بناء مشروع تجاري، يمكن أن يساعدك الدين على كسب المال عن طريق إعطائك إمكانية الوصول إلى الأصول المدرة للدخل عاجلاً وليس آجلاً.

3. ملكية المنزل ليست دائماً استثمارهم الأول

قد تظن أن شراء مسكن أساسي هو الحلم الأمريكي، ولكن نادراً ما يكون هذا هو ما يتجه إليه الأثرياء كأغنى 10 نساء في العالم أولاً.

يقول أحد رجال الأعمال “في رأيي، لا تحقق ملكية المنازل دائماً نفس العائد على الاستثمار الذي تحققه الأماكن الأخرى التي يمكنك استثمار أموالك فيها، حين أملك ثلاثة منازل، يجب أن لا أشتريها إلا بعد أن أتمكن من شرائها نقداً”.

4. تعتبر العقارات ذات التدفق النقدي هي المكان المناسب لحماية الأموال وتنميتها

على الجانب الآخر، تعد العقارات ذات التدفق النقدي، العقارات التجارية التي تحقق فيها ربحاً شهرياً من الإيجار بعد دفع أقساط الرهن العقاري والضرائب العقارية والصيانة، طريقة رائعة لتنمية أموالك، هكذا تعتقد أغنى 10 نساء في العالم.

يمكنك تحقيق دخل سلبي من ملكية هذه العقارات، وغالباً ما يكون بيعها أسهل من بيع مسكن أساسي، عند بيع مسكن أساسي، عليك أن تجد مشترياً يمكنه أن يتصور نفسه يعيش هناك، عندما تقوم ببيع عقار مربح للإيجار، ما عليك سوى العثور على مشتري يريد تحقيق الربح.

5. يشترون دائماً بكميات كبيرة.

الأثرياء على استعداد لإنفاق المزيد على كل عملية شراء من أجل الحصول على سعر أفضل لكل وحدة وتوفير الوقت الذي يقضيه في تكرار الأنشطة غير المفيدة.

يمكن أن ينطبق هذا على الأعمال التجارية، فقد يتعاقد الأثرياء على شراء لوازم أو معدات بكميات كبيرة، أو على حياتك الشخصية، عندما أستطيع ذلك، أشتري كل شيء بكميات كبيرة بدون تاريخ انتهاء الصلاحية.

إنها استراتيجية أغنى 10 نساء في العالم.

6.  يستثمرون في شبكتهم المالية

يقول أحد رجال الأعمال “لم يسبق لي أن استثمرت في شخص ما لا أعرفه، ومعظم العقارات التي أملكها اليوم تم شراؤها من البائعين الذين فضلوني على المشترين المؤهلين الآخرين لأنه كانت لدينا علاقات قائمة، وكان لديهم ثقة في قدرتي على منحهم الفائدة”.

لأنه كلما تعرف عليك شخص ما أكثر، زادت ثقته بك وإيمانه بمواهبك ومهاراتك، وهذا يؤدي إلى فرص أفضل، وسرعة اتخاذ القرار، وهوامش أعلى.

لذا استثمر الوقت والموارد في إنشاء الاتصالات الصحيحة والحفاظ عليها.

7. لا يكتفون أبداً

أحد أصدقائي، وهو مدير تنفيذي متسلسل، عمل مع بعض أغنى الأشخاص في العالم، يقول من خلال تجربته الشخصية:

الأثرياء لا يرضون أبداً عن إنجازاتهم السابقة إنهم يعتقدون أن بإمكانهم دائماً تحقيق المزيد، وهذا يساعدهم على التفكير بشكل كبير في أفكار الأعمال المستقبلية والاختراعات والاستثمارات ومضاعفات الثروة الأخرى.

كذلك نمَّت أغنى 10 نساء في العالم ثروات أزواجهن المتوفين.

8. لا يضيعون الوقت في محاولة القيام بكل شيء بأنفسهم

  الأثرياء يعرفون أن الوقت هو المورد الوحيد النادر حقاً، لا يمكنك شراء المزيد منه.

لذلك فهم يحققون أقصى استفادة من وقتهم من خلال التخلي عن الحاجة إلى التحكم في كل التفاصيل الصغيرة لأعمالهم أو محفظتهم، ويتعلمون كيفية الاستعانة بمصادر خارجية بشكل فعال وتفويض الأشخاص.

ختاماً عندما نفكر في أنماط حياة الأثرياء والمشاهير، فإننا غالباً ما نتصور السيارات الفاخرة، و الإنفاق الباهظ، والقصور الفخمة، ومع ذلك، فإن حياة الأثرياء كما رأينا من خلال التعرف إلى أغنى 10 نساء في العالم لا تتوقف عند هذا الحد بل تتجاوز إلى العمل الدؤوب والتخطيط السليم والرؤية الواضحة.

لكننا مهما تخيلنا وأبحرنا في الخيال، فإن حياة أغنى 10 نساء في العالم ليست بالحياة المثالية كما نتصور، فهي تحتمل وجها الحياة بمرها وحلوها، فكم من فقير بات خالي البال مطمئناً وكم من ثري بات مشغول البال حيرانا، دمت بخير.

الأسئلة الشائعة حول أغنى 10 نساء في العالم

من هي أغنى امرأة في الوطن العربي؟

إن ميناء ابنة رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي هي من أغنى النساء المسلمات في العالم، وهي حائزة على عدة بطولات في لعبتي التايكوندو والكاراتيه.

ما جنسية أغنى نساء الشرق الأوسط؟

السعوديات أغنى النساء في الشرق الأوسط تأتي بعدهن الإماراتيات.

من اين جاءت ثروات أغنى النساء في أمريكا؟

حسب إحصائية مجلة فوربس الأمريكية تأتي الرياضة في المركز الأول للثراء بين سيدات أمريكا تليها مستحضرات التجميل، وتنتهي بمستحضرات تنظيف المراحيض!.

المصدر: حسن بابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى