مأكولات تحارب النسيان وتقوي الذاكرة …..

صدى وادي التيم – طب وصحة

 

النسيان هو المرض المتفشي عند الصغار والكبار والذاكرة هي قدرة الفرد أن يحفظ و يحافظ و يتذكر المعلومات التي يتلقاها، وهناك نوعين من الذاكرة:
1-الذاكرة القصيرة المدى أو Short term memory و التي تسمّى  Active memory و هي قدرة الدماغ على حفظ المعلومات بقليل من الوقت بين ثواني و دقيقة Maximum. تحفظ Minimum 5 و maximum 9 معلومات.كناية عن رسالات سريعة في الخلايا العصبية للدماغ.
2-الذاكرة الطويلة المدى أو  Long term memory
يتم تصنيع بروتينات بجزء من الدماغ اسمه الحصين ويتم تحويل المعلومات من الذاكرة القصيرة الأمد للذاكرة الطويلة الأمد.
يجب التمييز بين حالتين من الذاكرة:
أ-الذاكرة الطبيعية الموجودة عند الشخص من وقت الولادة وهي التي تجعل ذاكر الشخص جيّدة.
ب-الذاكرة الاصطناعية وهي تحصل نتيجة التدرب والعمل على حفظ المعلومات ومع التكرار يصبح أسهل على الشخص تحسين ذاكرته.
كيف يؤثر الغذاء على الذاكرة؟
الدماغ يستهلك 20% من الطاقة و بالأخص الناتجة عن النشويات التي يتم استعمالها بالدماغ. و ال Glucose الناتج عن النشويات هو الأفضل للدماغ لأنّه يجعل الشخص يحافظ على قدرة تركيز لكي يتم التواصل بين الخلايا. لذا يشجّع  اختصاصي التغذية والأطباء على النشويات المركبة الموجودة ب: الشوفان والفواكه والبقول والخبز الأسمر والقمح الكامل.
تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والسمك قد يحمي الدماغ من الشيخوخة، بينما الوجبات السريعة لها تأثير معاكس .فقد وجدت دراسة عن الأعصاب أن المسنين اللذين لديهم مستويات عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية اوميغا 3 في الدم هم أقل عرضة لإنكماش خلايا الدماغ وأحسن بأدائهم العقلي .إرتبطت الدهون المهدرجة  ” trans fat ” الموجودة في الوجبات السريعة بحصول التلاميذ على درجات أقل في الإمتحانات بسبب تعرضهم لإنكماش خلايا الدماغ و بالتالي ضعف الذاكرة لديهم.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى