إصابات «كورونا» تناهز الـ900 في لبنان ودعوات إلى عدم التراخي في الإجراءات

 

صدى وادي التيم – طب وصحة

اقترب عداد الإصابات بفيروس «كورونا» في لبنان من عتبة الـ900 إصابة أمس، وسط تحذيرات من التراخي في اتخاذ الحمايات الضرورية والاحتياطات خوفاً من تجدد ارتفاع أعداد الإصابات الذي دفع الحكومة إلى فرض تدابير مشددة منذ أول من أمس الخميس.

وفي اليوم الثاني من الإقفال العام والذي ينتهي صباح الاثنين المقبل، اقترب عدد المصابين في لبنان من 900 إصابة، بعد تسجيل 5 حالات إضافية، 3 منها محلية و2 لوافدين من الخارج ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 891. وأفادت وزارة الصحة أنها أجرت 1330 فحصاً للمقيمين، في حين لم تجر أي فحوصات للوافدين. وفي إطار استكمال المرحلة الثالثة من إجلاء المغتربين، وصلت أمس إلى مطار رفيق الحريري الدولي 7 طائرات لشركة «طيران الشرق الأوسط» نقلت على متنها اللبنانيين الراغبين بالعودة من الخارج وفقا للشروط التي كانت أعلنت عنها الشركة سابقا.

ومع ازدياد المخاوف من سرعة انتشار فيروس «كورونا»، أكد وزير الصحة حمد حسن أنّه يجب أخذ الاحتياطات المطلوبة مع القادمين من الخارج، مشددا على ضرورة التعاون المجتمعي ليمرّ لبنان إلى مسار العودة إلى الحياة الطبيعية بحذر ودقة. وقال حسن بعد اجتماع المجلس الصحي الأعلى إنه في حال تقرّر تخفيف بعض إجراءات التعبئة العامة سيصبح ارتداء الكمامة إلزامياً لأنه يقي بنسبة 95 في المائة من انتقال العدوى.

وبعد الهلع الذي ساد لبنان إثر إصابة 13 عسكريا في المحكمة العسكرية، أكّد حسن أنّ الوزارة تقوم بتتبع أهالي العسكريين الذين سُجلت إصابتهم بكورونا، متمنيا على المواطنين أن يتجاوبوا مع إرشادات وتعليمات الحكومة ووزارة الصحة حتى لا يحصل في لبنان المشهد الكارثي الذي ظهر في بعض الدول.

وتضاعفت الدعوات لتكثيف إجراءات الحماية، إذ اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في تغريدة على حسابه في «تويتر»، أن «كم الأخبار عن فيروس كورونا متعددة ومتنوعة وأحيانا متناقضة، لكن الثابت أن القضاء على هذا الوباء عملية طويلة جداً جداً». ونبّه جنبلاط، من «عدم الوقوع في فخ التراخي عن اتخاذ الحمايات الضرورية الأساسية من أجل حماية المجتمع»، مشيراً إلى أن «هذه مسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع المدني وسائر الهيئات على تنوعها».

من جهة أخرى، أجرى فريق طبي في مستشفى رفيق الحريري الجامعي عملية ولادة قيصرية ناجحة لامرأة مصابة بفيروس «كورونا»، تحت إجراءات احترازية مشددة في غرفة عمليات طوارئ الكورونا.

وكانت المريضة قد نقلت إلى المستشفى بعد أن تم اكتشاف إصابتها بالفيروس عن طريق الفحوصات الروتينية المتبعة التي يتم إجراؤها قبل الولادة. وأكد الطبيب المراقب أن صحة المولود جيدة وقد أجريت له الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة وتم وضعه بالعزل في قسم عناية الأطفال لحين التأكد من عدم إصابته بالكورونا. أما الأم فوضعها مستقر وقد نقلت إلى غرفة العزل داخل المستشفى لوضعها تحت المراقبة الطبية ومتابعة حالتها من قبل الفرق الطبية المختصة.

يُشار إلى أنّ لبنان كان أعلن الإقفال العام أول من أمس بعد تطبيقه المرحلة الأولى من رفع الإغلاق بشكل تدريجي في بعض القطاعات، وذلك بهدف مسح الواقع الوبائي ليبني على الشيء مقتضاه

 

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى