القصة الكاملة : تغيير حكومة دياب .. كيف ولماذا ؟؟

صدى وادي التيم – لبنانيات

كيف يقرأ ا ل ح ز ب لحظة المواجهة والحرب التي اقتربت

لم يعد خافيا بحسب تسريبات شبه يومية تنشرها مصادر قريبة من ا ل ح ز ب ان قيادة ا ل ح ز ب  بدأت منذ فترة تتعامل مع التطورات اللبنانية السياسية والاقتصادية والأمنية بوصفها وقائع من الحرب التي بدأت واشنطن تشنها علي ا ل ح ز ب  في لبنان والتي تتدحرج باتجاه ان تتحول من حرب اقتصادية وسياسية إلى حرب عسكرية وأمنية.

وداخل الحزب بات هناك قناعة بأن الوقت حان ليبدأ ا ل ح ز ب  هجومه المضاد على الحرب المفتوحة ضده، وأن الحيطة الاستراتيجية قد تقتضي ان يبادر الحزب لكي يضغط على الزناد قبل أن يفاجأه العدو الاميركي والاسرائيلي ببدء الحرب ضده.

كيف يخوض ا ل ح ز ب  حربه المضادة ؟؟

اولا – يرى ا ل ح ز ب  ان إدارة ترامب قررت أن الرافعة للضغط على ايران في هذه اللحظة التي تسبق بدء الانتخابات الرئاسية هي ا ل ح ز ب  وبكلام أدق هي ا ل ح ز ب  في لبنان وبهذا المعنى فان إدارة ترامب لن تتردد بتخريب لبنان طالما أن ذلك سيسفر أيضا عن تدمير الهدف الاستراتيجي وهو ا ل ح ز ب  . وعليه يجد الحزب نفسه انه في حرب مكشوفة ضده ولذلك قرر الحزب ان يخوض حربا مضادة مكشوفة من دون مراعاة لأية خطوط حمر داخلية أو خارجية.

ويقول متابعون ان معنى ان حزب سيخوض حرب مكشوفة تعني أن السيد ن ص ر ا ل ل ه قد يخرج في اية لحظة ويقول : لقد بدأت حرب محور المقاومة لإخراج الولايات المتحدة في لبنان ،، بمعنى آخر سوف يقوم ا ل ح ز ب  بنقل معركة محوره في العراق إلى الساحة اللبنانية. ففي العراق وخلال الاشتباك الاميركي الايراني على تشكيل حكومة تخلف حكومة عادل عبد المهدي وبعد مقتل س ل ي م ا ن ي خرجت الفصائل المتحالفة مع ايران في العراق وأعلنت عن بدء معركة إخراج أميركا من العراق. ويجب التنبه إلى أن رفع هذا الشعار أعلنه بداية السيد خامنئي الذي تحدث عن إخراج أميركا من غرب آسيا ومن ثم أعلنه  ن ص ر ا ل ل ه، وبعد ذلك جرى رفعه في العراق ليكون الداية العملية لمسار معركة إخراج أميركا من المنطقة وذلك ردا على بدء مسار معركة أميركا لإخراج نفوذ ايران من العراق وسورية ولبنان

وما حدث في العراق مرشح لان يحدث في لبنان .. ففي العراق بعد تجاوز ترامب الخطوط الحمر هناك عبر قتل س ل ي م ا ن ي، حاصر العراقيون من أنصار طهران السفارة الأميركية في العراق .. والسؤال هنا هل يقوم ا ل ح ز ب في حال تجاوز ترامب الخط الاحمر في لبنان عبر عملية أمنية ضد الحزب في لبنان تشبه عملية اغتيال س ل ي م ا ن ي بمحاصرة السفارة الأميركية في بيروت. والكلام أدق هل هذا الجزء من سيناريو الاشتباك الاميركي الايراني الذي حدث في العراق مرشح لان يحدث في لبنان .

ثالثا – هل يوافق ا ل ح ز ب  على أن يكرر في لبنان ، تجربة تخفيف حدة الصدام مع أميركا في العراق ؟؟؟

تقول معلومات ان ن ص ر ا ل ل ه لديه اثنان يريدها بمقابل ثمن تكرار صفقة العراق في لبنان .. من هذه الأثمان الحصول على ضمانات تؤكد أن واشنطن لن تمضي ابعد في تنفيذ سياسة الضغط الاقتصادي الأقصى على لبنان وبضمنه على ا ل ح ز ب  .. وبكلام أدق ان تتعهد واشنطن بوقف استراتيجية تثوير الجياع اللبنانيين ضد ا ل ح ز ب  .

حاليا يسير السيد ن ص ر ا ل ل ه وفق مناورة التمسك بحكومة دياب .. والهدف من ذلك القول لجميع شركائه : اين الثمن حتى أتخلى عن حكومة دياب.

وعندما تأخر رد دياب ، تم تسريب معلومات عن انطلاق سفن ايرانية محملة بالمواد الغذائية الأساسية من ميناء بندر عباس باتجاه لبنان . وهذه البواخر ستعبر قناة السويس في أكبر تحدي ثالث من ايران لاميركا بعد فنزويلا وسورية..

وكل هذه التطورات جعلت دياب يفهم رسالة ا ل ح ز ب  ومفادها دعمنا لك ليس بلا حدود .. وعليه تحرك دياب للقاء السفير الصيني … فيما رفع صوته برسائل لحالة جريك ضد دول تتدخل بما اسماه شؤون لبنان. ولكن هذه الرسائل لم تقنع ا ل ح ز ب وايضا شجعت دوائر بري بالعمل لتبديل حكومة دياب بحكومة توقف المواجهة الأميركية مع ا ل ح ز ب  في لبنان .

وكل هذه التطورات جعلت دياب يفهم رسالة ا ل ح ز ب  ومفادها دعمنا لك ليس بلا حدود .. وعليه تحرك دياب للقاء السفير الصيني … فيما رفع صوته برسائل لحالة جريك ضد دول تتدخل بما اسماه شؤون لبنان. ولكن هذه الرسائل لم تقنع الحزب وايضا شجعت دوائر بري بالعمل لتبديل حكومة دياب بحكومة توقف المواجهة الأميركية مع ا ل ح ز ب  في لبنان .

وفي حال ضغطت واشنطن على لبنان لمنع رسو البواخر الإيرانية فسيكون لدى ا ل ح ز ب خيار بديل وهو ميناء اللاذقية ومن هناك شحن المواد الإيرانية برا إلى لبنان .. وفي حال اعترضت إسرائيل هذه المساعدات فسيؤدي ذلك إلى احتمال اندلاع الحرب التي يكثر الكلام عنها هذه الأيام

وكل هذه التحديات التي تقف على بعد أيام أدت إلى تسريع الكلام عن تغيير الحكومة وإنقاذ لبنان من استحقاقات وأحداث قد تؤدي لمواجهة عسكرية ، وذلك من خلال تغيير حكومة دياب والأتيان بحكومة على نسق حكومة الكاظمي في العراق : اي حكومة قادرة على إعطاء ضمانات بمقابل حصولها على ضمانات انها قادرة على أن تحكم وتنقذ البلد.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى