بصل مصري في السوق اللبنانية والمزارعون يحتجون والزراعة توضح

 

لا احد يعرف كيف تم ادخال 100 طن من البصل المصري،وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس​ لاعلم لديه بانه اصدر اجازة استيراد والبصل دخل عبر الطرق الشرعية في مرفأ بيروت ووصل الى الاسواق اللبنانية التي تختزن عشرات الاطنان من البصل اللبناني والتي​ تكفي السوق المحلية حتى الشهر الخامس​ .

البصل المصري استورد لصالح التاجرين ​ ايهاب البتروني ومصطفى الزاهر​ في سوق طرابلس وقام رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي بسؤال وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس عن كيفية دخول هذه الكميات علما ان هناك قرارا رسميا بوقف كل اجازات الاستيراد الزراعي من الخارج ،وبحسب الترشيشي فان الوزير اللقيس اعلن ايضا استغرابه ونفيه لاصدار اية اجازة رسمية​ وهنا طالبه الترشيشي باجراء تحقيق سريع لمعرفة كيفية دخول هذه الكميات التي وصلت الى لبنان عبر مرفأ بيروت ومنه الى الاسواق في طرابلس .

وسئل الترشيشي في ظل الحراك الذي يطالب بوقف الفساد فاننا نراه يستشري ويتم ادخال 100 من البصل المصري بشكل وبطريقة فاسدة في حين يوجد في لبنان ما يتراوح بين ٥ آلاف   طن إلى عشرة آلاف طن من البصل اللبناني.

بدوره اشار مصدر في وزارة الزراعة بان اجازات الاسيتراد الزراعي توقفت منذ مطلع السنة الحالية لاي منتج زراعي من مصر بقرار من وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس في حين ما تم ادخاله الى لبنان​ من بصل مصري هو ادخال قبل تنفيذ القرار الرسمي اي قبل راس السنة.

وناشد عضو تجمع المزارعين يونس سعيفان بالعمل على تحقيق ومحاسبة الفاسدين في موضوع ادخال الكميات من البصل المستورد والعمل على مواجهة اية عملية اخرى من هذا النوع وخصوصا ان السوق اللبنانية متخمة بالانتاج المحلي من البطاطا التي تكفي السوق الى منتصف الشهر الثالث اضافة الى كميات ضخمة من البصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى