ابو فاعور في احتفال ” نحنا راشيا” : ثوابتنا المصالحة والحفاظ على القانون واتفاق الطائف والقضاء

 

كشف وزير الصناعة وائل أبو فاعور ان “لقاء رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط بوزير الخارجية جبران باسيل في اللقلوق، حصل بدعوة من باسيل ويهدف الى الحرص على المصالحة وفتح الحوار واستكشاف آفاق العلاقة السياسية المستقبلية، دون إلغاء الاختلافات التي حصلت في الفترة السابقة”، مؤكدا أن “تيمور جنبلاط حاسم ألا يكون هذا اللقاء او غيره على حساب الثوابت او القضاء وتحديدا في قضية البساتين، وننتظر مثول المطلوبين أمام القضاء”.

كلام أبو فاعور جاء خلال رعايته العشاء التكريمي الذي أقامته جمعية “نحنا راشيا” لمتقاعدي منطقة راشيا في القطاع التربوي، تقديرا لمسيرتهم التربوية والانسانية، تخلله تكريم الطبيبة لور مالك التي شغلت حيزا كبيرا في عملها على مدى عشرات السنين، واقيم الاحتفال على مدرج قلعة راشيا بمشاركة تربوية واسعة.

حضر الاحتفال النائبان السابقان اللواء انطوان سعد والدكتور أمين وهبي، قائمقام راشيا نبيل المصري، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور، رئيس بلدية راشيا بسام دلال، القيادي في الحزب التقدمي الاشتراكي وهبي ابو فاعور، رئيس دائرة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية انطوان جبران، الإكسيرخوس إدوار شحاذي والبروتوباباس ابراهيم كرم، رئيس مجلس أمناء جامعة MUBS الدكتور حاتم علامة، قائمقام راشيا نبيل المصري، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، رئيس بلدية راشيا بسام دلال، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور، آمر فصيلة راشيا في قوى الامن الداخلي النقيب أيمن الورداني، رئيس فرع البقاع في تعاونية موظفي الدولة نزيه حمود، عضو المجلس المذهبي الدرزي المربي علي فايق عضوهيئة مكتب الاتحاد العمالي العام النقابي أكرم عربي، رئيس جمعية الرؤيا للتنمية والتأهيل الدكتور ناصر أبو لطيف، منسق اللقاء التكريمي فادي مهنا، وكلاء الداخلية السابقون ابراهيم نصر ونواف التقي، مدير مركز حرمون لرعاية والتأهيل حافظ غطاس ابو لطيف، مدير محترف الفن التشكيلي الفنان شوقي دلال، المحاميان غبريال معلولي وانطوان معلولي، المهندس وليد معلولي، مدراء البنوك غسان ابو حجيلي جميل زوين نضال أبو حجيلي وسليم مهنا، عضو اللجنة المركزية في الصليب الاحمر اللبناني كمال الساحلي، رؤساء بلديات ومخاتير وحشد كبير من المتقاعدين التربويين المكرمين.
مهنا
قدمت اللقاء الناشطة في جمعية ” نحنا راشيا” جنى فادي مهنا” فرحبت بالحضور وبراعي الاحتفال وقالت :” فخرنا اليوم اننا نكرم اكرم الناس وانبلهم, نكرم بناة الاجيال الذين افنوا عمرهم ليبنوا مجتمعا متنورا متقدما بالعلم والمعرفة ,نكرم من غرسوا العلم والتربية في عقول الناشئة ، نكرمهم فنكرم بهم انفسنا وحياتنا التي ارتقت بفعل تضحايتهم وعطاءاتهم ,وقد انغرست تضحياتهم في نفوسنا الى الابد.
أبو فاعور

وقال أبو فاعور في كلمته: “عندما يعاد تنزيه التعليم إلى الموقع الرسولي الذي هو فيه تعود المدرسة الرسمية، طبعا هذا لا يلغي أنه لا زال بين المعلمين الكثير من الرسل، وان بين المعلمين والمعلمات الكثيرين الذين يحملون هذا الصليب، صليب التعليم بكل قناعة وأمانة. أحسدكم أنكم عشتم تلك المرحلة ولا أحسدكم على ما تؤول إليه الأمور، عندما يقف استاذ ليستجدي الدولة على حق مكرس، على ما تم اغتصابه، المشكلة بكل المواقف وكل الوضع المالي والاقتصادي، وللأسف تم تحميل القسم الأكبر منه للمعلمين المتقاعدين، وأنا أقول باسم اللقاء الديموقراطي هذا حق مكرس لكم يجب أن تحصلوا عليه، وأقول باسم اللقاء الديموقراطي وباسم رئيسه تيمور جنبلاط، سنسعى مع وزير المال الذي لا أعتقد أنه بعيد من هذا الأمر، إلى تحصيل هذا الحق لأنه حق مكرس”.

وأمل بأن “تعيد الدولة التعليم إلى مكانته، وتعي القوى السياسية قيمة التعليم في البلاد”. وقال: “كان كمال جنبلاط يقول، على لبنان أن يتبوأ موقع الصدارة والريادة والقيادة الفكرية في الوطن العربي، لم يعد هناك وطن عربي، صرنا أجزاء متنافرة مقسمة متخاصمة، ولكن لا يجوز أن يتقدم العالم العربي والوطن العربي وتتقدم كل الدول المحيطة ونحن نتأخر، فيما لبنان يجب أن يكون في موقع الريادة العلمية والفكرية على مستوى المنطقة. كيف يمكن أن نكون بهذا الموقع بالتعليم؟ كيف يمكن أن نتطور بالتعليم؟ ليس فقط بالتعليم العشوائي، بل على مستوى التعليم ونوعيته”.

وأمل بأن “يوفق الوزير أكرم شهيب الذي يخوض منازلة كبرى وصراعا كبيرا في وزارة التربية، في إعادة الاعتبار إلى التعليم الابتدائي والرسمي بشكل عام وإلى الجامعة والجامعات الخاصة والتعليم الخاص، حتى عندما يقوم أكرم شهيب ببعض الإجراءات من أجل حماية التعليم يهاجم. قام بإقفال عدد من المدارس الخاصة أو الدكاكين التي تسمي نفسها مدارس وأيضا يهاجم، لماذا؟ لأن هناك مصالح كبرى في التعليم، يقال سوق التعليم، وكأنه سوق تجارية. هو قطاع التعليم كما يقال سوق الدواء، وكأن أيضا الدواء هو سوق تجارية بينما هو قطاع الدواء. نأمل بأن يوفق الوزير أكرم شهيب في إنهاض قطاع التعليم وأنا أعرف أنه كلما توغل في هذه الإجراءات الإصلاحية كلما زادت الحملة عليه”.

وقال: “أعود إلى هذه المنطقة لأقول إنني بإسم كل أبناء هذه المنطقة أنحني أمامكم أنحني أمام المعلمين والمعلمات الذين جاهدوا وصبروا وعملوا وتركوا بصمات لا يستطيع أن ينكرها أحد، وعلى كل حال، على ألسنة الخلق تسمعون هذا الكلام في من يجلون بمن قام بواجبه في التعليم ومن قام بدوره في الحفاظ على المدارس، الاهالي يعرفون ويشهدون لمن حافظ على المدارس والتربية وعلى التعليم وعلى المستوى التربوي في هذه المنطقة. أحييكم شخصا شخصا وارفع لكم القبعة باسم كل الأجيال في هذه المنطقة، وأشكركم على كل التعب وعلى كل العمر الذي أفنيتموه في التربية والتعليم وأوجه تحية خاصة للدكتورة لور مالك التي كم من الأجيال والأجيال أبصرت هذه الحياة وقابلت هذه الحياة على يدها، بكل حرصها ومحبتها، وعبرها أوجه التحية للخواجا رستم، هذا الرجل الأخلاقي الحر الذي أحييه ألف تحية في هذه الامسية”.

ووجه التحية لرئيس دائرة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية أنطوان جبران “الذي يمثل القانون والأخلاق، هذا الذي نحبه ونفتخر بوجوده بيننا، ونفتخر انه لا يزال في الادارة أمثاله وامثال فاطمة عويدات، في مؤسسة مجلس الخدمة المدنية التي يريد البعض ان يضع حجرا فوق رأسها، ولن نسمح لهذا البعض مهما سمت به الألقاب ومهما بلغت به السلطة، بأن يدفنوا هذه المؤسسة الشريفة النظيفة التي تعطي الحقوق لكل أبناء الشعب، والذي يحصل هو طوف موقت لن يطول به الوقت. واجبنا الحفاظ على هذه المؤسسة على ما تقيمه من عدل بين اللبنانيين”.

في السياسة قال أبو فاعور: “كل اللقاءات التي حصلت أخيرا بالأمس وقبل أمس، هي لقاءات تهدف بشكل اساسي الى تصفير المشاكل بين اللبنانيين، والى قرع ابواب الحوار بين القوى السياسية وفتح ابواب النقاش السياسي المسؤول ولو على اختلاف، وفتح ابواب النقاش الاقتصادي المسؤول لاجل هذه المرحلة المصيرية التي نعيش فيها، والتي تتقدم فيها الاولوية الاقتصادية على ما عداها من أولويات، سواء بالنسبة الى اللقاء الذي عقد بين رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط ووزير الخارجية جبران باسيل بدعوة من الوزير باسيل، او اللقاء الذي عقد بين وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي ووفد من “حزب الله” برعاية الرجل القلق والدائم القلق على وحدة لبنان وحمايته، الرئيس نبيه بري، فكل هذه اللقاءات تهدف الى رأب الصدع بين اللبنانيين والنقاش المسؤول والرصين رغم كل الاختلافات السياسية التي لا تلغيها كل هذه اللقاءات”.

وعن اللقاء بين النائب جنبلاط والوزير باسيل، قال: “هذا اللقاء يهدف اولا واخيرا الى الحرص على المصالحة وتكريسها وفتح ابواب النقاش واستكشاف آفاق وامكانات الاتفاق السياسي المسبق دون إلغاء الاختلافات التي حصلت في الفترة الاخيرة، ولكن كل هذه اللقاءات وتحديدا اللقاء الذي حصل قبل أمس، لا يمكن ان يكون بالنسبة الى تيمور جنبلاط على حساب التوافق او الاسس التي نتمسك بها، وهذه الثوابت هي المصالحة والحفاظ على كل شركاء المصالحة، والحفاظ على القانون والتزام الدستور واتفاق الطائف، وألا نجانب الحق في مسألة القضاء وتحديدا في قضية قبرشمون جراء الحادثة التي حصلت والتي لا يرضى تيمور جنبلاط ان تكون اي تسويات سياسية على حساب تساوي الجميع امام القانون. هناك جلسة استجواب الاثنين المقبل ونأمل بأن يتواضع الجميع ويذهب المطلوبون الى الشهادة او الى التحقيق، كما ذهب المطلوبون الى الشهادة من انصار الحزب التقدمي الاشتراكي، فلا يمكن لأي لقاء سياسي ان يكون على قاعدة المساومة على هذه الثوابت، بل كل اللقاءات التي تحصل هي لترشيد الخطاب السياسي الذي للاسف فاقنا وقادنا في الماضي الى ما قادنا من أهوال وخلافات ومشاكل”.

وشكر ابو فاعور جمعية “نحنا راشيا”، “هذه الجمعية الراقية الحضارية المتميزة بشبابها وشاباتها الذين نفتخر بهم، دأبوا طوال العامين الماضيين على تقديم النشاطات النوعية”.

دلال
وكانت كلمة لرئيس بلدية راشيا، شدد فيها على أهمية الدعوة “فالمعلم صاحب الرسالة الأسمى في المجتمع وأساس النهوض والرقي والتطور في محيطه، واليوم، أمامنا مجموعة من المعلمات والمعلمين أتقنوا هذه الرسالة في وقت كان التعلم مشقة كبرى في ظل الحروب وصعوبة التنقل ومركزية الجامعات والاكلاف الباهظة، فكان خيار متابعة التعلم خيارا صعبا وفيه الكثير من العوائق والصعوبات. اجتزتموها وكنتم على مستوى التحدي حتى تتابعوا رسالة المحبة والتربية والتطور في مجتمعكم، وكنتم في وقت الانقاسامات الطائفية والمناطقية والحزبية صلة الوصل الوحيدة بين الكل حتى تحافظوا على رسالة المحبة والتلاقي وحتى تصنعوا جيلا متعلما ومثقفا”.

ونوه بتكريم الدكتورة لور مالك، وقال لها: “على مدى عقود وبأقسى الظروف، كنت دائما الى جانب اهالي راشيا ونسائها واطفالها تحديدا، انقذتي الكثير من الامهات والاطفال عندما لم يكن هناك مستشفيات وعيادات، كان همك الاساسي معالجة الحالات الصعبة ومتابعة المرضى في بيوتهم بعيدا من أي غاية مادية. خدماتك طالت منطقة راشيا ولك بصمات خيرة في معظم بيوتات المنطقة، شكرا لك ولزوجك الصديق الخواجا رستم مالك الصحة والعافية والعمر الطويل”.
وختم دلال شاكرا الجمعية وابو فاعور والمكرمين.

الشقرا
وألقى المربي الدكتور غسان الشقرا كلمة التربويين المتقاعدين شدد فيها على أن “معظم المكرمين شاركوا في صنع مجد التعليم الرسمي الذي ازدهر وتوسع منذ اوائل سبعينيات القرن الماضي رغم كل الصعوبات”، لافتا الى ان “المدرسة الرسمية ولا سيما التعليم الثانوي حقق نقلة نوعية في منطقتنا”. وقال: “كما للمدرسة الرسمية حق علينا كذلك لنا حقوق لا بد من نيلها وبخاصة ما نصت عليه المادة 18 من القانون 46 اي قانون تعديل سلاسل الرتب والرواتب للقطاع العام”.

الحلبي
ولفتت المهندسة كريستين توفيق الحلبي باسم الجمعية إلى دور الجمعية على مستوى راشيا والمنطقة والنجاحات التي تحققها في نشاطاتها التي تكرس وجه راشيا الحضاري والجمالي.
وتابعت “العام الرّابع ينطوي وما زلنا نحلّق بأجنحة الطموح في سماء التألّق. كيف لا؟ و”نحنا راشيا”، وأعمالنا تنهمر من شغاف قلوبنا كألف عامٍ من الحبّ والعطاء. وعامنا هذا هو الأميَز،لأنّنا نكرِّم فنكرَّم في عيون معلّمينا والمدى.

مالك
وبعد تكريمها ألقت المكرمة لور مالك كلمة مؤثرة عبرت فيها عن حبها لمنطقة راشيا وناسها، وتحدثت عن مسيرتها في هذه المهنة الشاقة في مرحلة صعبة ودقيقة، وشكرت للجمعية مبادرتها ولفتتها، ونوهت برعاية ابو فاعور التكريم.
مهنا
وقدم فادي مهنا واعضاء الجمعية لوحة فنية من اعمال الفنان امير سلامة لأبو فاعور ودرعا تقديرية لمالك، وقدم دلال درعا تكريمية لها.
حنين العلم
واختتم الإحتفال بسهرة فنية راقية لعازفة الفيالون العالمية الفنانة “حنين العلم” وفرقتها الموسيقية والتي أدهشت الحضور بعزفها الرائع وآدائها المتميز وفنها المتألق

عارف مغامس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى