‏اللبنانيون يستفيقون على الأبيض…. فهل طرقات لبنان سالكة؟

استفاق اللبنانيون في المناطق الجبلية على اللون الابيض، لتكون هذه العاصفة الاولى التي تسجل في هذا الشتاء. وغطت الثلوج معظم المرتفعات الجبلية التي يزيد إرتفاعها على 1500 متر فوق سطح البحر، وأدت إلى قطع عدد من الطرقات الرئيسية.

وافادت في هذا السياق غرفة التحكم المروري ان طريق ضهر البيدر سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية اما طريق ترشيش فمقطوعة بالكامل.

وفي مداخلة اذاعية عبر اثير صوت لبنان 100,5، اشار المؤهل الاول جهاد ابو زكي، الى ان طرقات القبيات، هرمل، تنورين، مفتوحة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

الا ان الطرقات المقطوعة كلياً، بحسب ابو زكي، فهي كفردبيان، حدث بعلبك، العاقورة منيطرة، كفريا، عيناتا الارز، حدث بعلبك، اللقلوق تنورين، تنورين حدث الجبة، الضنية الهرمل.

وارتدت اهدن العباءة البيضاء، بعد ان تراكمت الثلوج فيها ليلاً.

وكانت فرق الدفاع المدني قد عملت ليلاً على تسهيل حركة المرور على طريق عام فاريا-حراجل-ميروبا-فيطرون التي غمرتها الثلوج كما انه تم انقاذ مواطن حاصرته الثلوج في عيون السيمان-حدث بعلبك من قبل نقطة تزلج عيون السيمان.

وامس شهدت بلدة الفاكهة في البقاع الشمالي سيلا مصدره السلسلة الشرقية والمرتفعات المحاذية لسوريا، وغمرت المياه مجرى السيل الذي أنجز تأهيله مؤخرا وعبر باتجاه نهر العاصي ليسجل ارتفاعا ملحوظا في منسوبه محملا بالوحول والأحجار ولم تسجل اضرار.

اما المناطق الساحلية، فلم تنجو من العاصفة، بل تتساقط امطار غزيرة فيها، بحيث طلبت قوى الامن من السائقين التروي في القيادة بسبب الامطار.

يشار الى ان حدة المنخفض الجوي تبدأ بالانحسار اليوم ، ولكن يوجد خطير الجليد على حوالي 1400 متر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى