أحمد قعبور يغني المرأة والأب والمخطوفين ويستذكر باسم زيتوني

المدن
أصدر الفنان اللبناني أحمد قعبور ألبوما بعنوان “لمّا تغيبي”، يتضمن 18 أغنية، منوعة المواضيع والقضايا وتحكي بشكل بارز عن قضية المرأة وتعنيفها. 
يتضمّن الألبوم أربع أغنيات بأصوات نسائية، الأولى بصوت شانتال بيطار عن المخطوفين وحكايتهم في لبنان، والثانية بعنوان “دق الباب” وهي أغنية عاطفية بصوت الفنانة الفلسطينية أمل عكوش، وتقدم إيفون الهاشم أغنية “ما في شي” عن تعنيف المرأة لأن أحمد قعبور منحاز جداً إلى هذه القضية، وأيضا يستعيد قعبور أغنية قديمة بصوت نادين حسن وهي “يا ستي ليكي ليكي”.

يتضمن الألبوم ثلاثية عن الأب اختار منهم أربعة أبيات لمحمود درويش والبقية للقاصة اللبنانية بثينة سليمان. هناك أيضاً أغنية عن بيروت والتي ترافق قعبور دوماً وهي “بيروت زهرة”، وأغنية “مين عطاك الحق” يخاطب فيها المستبد والظالم الذي يعتقد أنه يمتلك كل الحقيقة وكل المعرفة فيقول له “مين عطاك الحق”.

واللافت ان الأغنية التي حملت عنوان الألبوم هي للشاعر اللبناني الشاب باسم زيتوني الذي قتل في حادث سير في بيروت، وكان أصدر ديوانا وحيدا عن دار الجديد “تحت شمس قاتمة”، وهو صديق الفنان أحمد قعبور الذي يذكر أنه لحن الأغنية بعد كتابتها مباشرة ولكن “كلما دخلت الأستديو أفشل بغنائها، أتذكر باسم وأشعر بغصّة، إلى أن غنّيتها أخيراً”.

(*) دعا النادي الثقافي الاجتماعي في برجا الى حضور دردشة مع أحمد قعبور يديرها الدكتور هيثم الغوش، يليها توقيع ألبوم “لما تغيبي”، المكان قاعة جمال عبد الناصر في النادي الثقافي الاجتماعي برجا، الزمان مساء يوم السبت 20 تشرين الأول 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى