شعور الإختناق سيرافقكم حتى اخر تموز

صدى وادي التيم-متفرقات/

طقس صيفي حار يسيطر على لبنان والحوض الشرقى للمتوسط مع رطوبة مرتفعة ودرجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية على المناطق الساحلية, وأعلى من معدلاتها على المناطق الجبلية والداخلية بسبب تأثير كتل هوائية حارة مصدرها شبه الجزيرة العربية.

في هذا الإطار, أكّد المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, في حديث إلى “ليبانون ديبايت”, أن “لبنان في قلب الموجة الحارة, إلا أنها ستبلغ ذورتها ما بين يوم غد 17 تموز و يوم الأحد 21 تموز”.

ورأى أنها “موجة حارة اعتيادية لا سيّما في هذا التوقيت من العام, إذ أننا في قلب فصل الصيف”.

وأشار إلى أن “الطقس سيكون حار جداً, ومشمش خلال فترة الذروة, وأن درجات الحرارة ستترواح على المنطاق الساحلية ما بين 32 و35 درجة, بينما ستتراوح في المناطق البقاعية بين الـ 36 و الـ 39 درجة, والمناطق الجنوبية لا سيّما مرجعيون وبنت جبيل والبقاع الغربي ستصل الحرارة أيضاً إلى 38 درجة”.

ولفت إلى أن “نسبة الرطوبة المرتفعة هي وراء الشعور بالإختناق والحر القوي, إذ أنها ستتراوح ما بين الـ 90 و الـ 95%, لا سيّما في الفترة المسائية”.

وشدّد خنيصر, على أن “الصيف الحالي لا يزال اعتيادياً مقارنة بالصيف الماضي, إذ أنه شهد على 7 موجات حارة خلال شهر ونصف, وتخطّت الحرارة آنذاك الـ 42 درجة في المناطق البقاعية”.

يذكر أن درجات الحرارة في المناطق الساحلية, تتراوح اليوم ما بين الـ 27 و32 درجة، في المناطق الجبلية, بين الـ 20 و28 درجة، أما في المناطق الداخلية تتراوح ما بين الـ 20 و36 درجة. والرياح جنوبية غربية، سرعتها تتراوح ما بين الـ 15 و الـ 35 كم/س”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى