7 حيَل تُبعد الفئران والجرذان عن سيارتكم

 

 

صدى وادي التيم – متفرقات /

إذا كنتم تعتبرون أنّ السيارة هي وسيلة تنقّل، فبالنسبة للقوارض هي مأوىً ومخزن للطعام. نعم، فالجرذان والفئران الصغيرة والكبيرة تحبّ أن تظلّ تقضم كابلات السيارات، حتى يأتي الصباح الذي لا مهرب منه، حين تجدون أنّ سيارتكم معطّلة! ولكن، لا تقلقوا، لدينا كلّ الحيَل لإبعادها وسوف نعرضها عليكم جميعاً.

1. أدخِلوا السيارة إلى المرآب

إذا كان لديكم مرآب، لا تتردّدوا أبداً في استخدامه، فبإمكانه أن يُجنّبكم الكثير من المشاكل مع القوارض. وإذا لم يكن المرآب متوفّراً، حاولوا ألّا تركنوا سيارتكم قرب حقلٍ من العشب الطويل، لأن ذلك يجذبها. في المناطق الريفية، حاولوا أن تتجنّبوا ركن السيارة بالقرب من مكانٍ يقومون فيه بتربية الدجاج، لأنّ القوارض (الفئران والجرذان وغيرها) تقترب بسهولة من الأماكن التي تتوفّر فيها الحبوب.

2. حرّكوا سيارتكم باستمرار

لا يحتاج الحيوان سوى لبضعة أيّامٍ كي يجعل من سيّارتكم مسكناً له، ويأتي بقمامته. تُخزّن القوارض مخلّفاتها في مقصورات المحرّك، وتنزلق إلى الداخل. وكثيراً ما نجد الفئران في فلاتر الهواء. بإمكانكم تجنّب حدوث ذلك، قوموا بنقل سيّارتكم باستمرار، سيمنع ذلك الحيوانات من الاستقرار فيها.

3. نظّفوا مكان المحرّك

إذا كنتم تعرفون أن أحد القوارض مرّ من المكان، قوموا بتنظيف حجرة المحرّك، لكي تزيلوا الرائحة. وإلّا فإنّها ستجذب قوارض أخرى نحو سيارتكم من أجل تحديد منطقتها.

4. قوموا بتركيب جهاز صعق كهربائي

إذا لم يكن المرآب متوفّراً لديكم، فربّما يكون الجهاز الكهربائي فكرة جيدة. إذا أتى أحد القوارض لزيارة محرّك سيّارتكم، فسيتلقّى صدمة كهربائية صغيرة. ولكنها صدمة غير مؤذية نسبياً، مشابهة لتلك التي تفرغها الأسوار الكهربائية المستخدمة في إبعاد الحيوانات المجترّة أو الخيول في المروج.

5. استخدموا الموجات فوق الصوتية

يتوفّر صندوقٌ يُبعد الجرذان والقوارض الأخرى باستخدام الموجات فوق الصوتية. لا يمكن للبشر سماعها، ولكنّها تزعج القوارض. يعمل هذا الصندوق على الكهرباء ويتمّ تثبيته إلى جانب البطارية. و لكن في النهاية، تعتاد عليه القوارض بعد فترة من الزمن، ويمكنها أن تعود للهجوم مرة أخرى.

6. اصنعوا شباكاً ضد القوارض

بإمكانكم أيضاً صنع شبكةٍ لإبعاد القوارض. فلا يستطيع حيوان ابن عرس، خصوصاً، احتمال الشبكة وأسلاكها تحت أقدامه. ضعوها تحت سيّارتكم. إذا لم تكونوا بارعين في العمل اليدوي، وتفضّلون شراءها، اعلموا أنه بإمكانكم إيجادها في المجلات المتخصصة.

7. تجنّبوا تخزين المواد الغذائية بالقرب من السيارة

حتى لو ركنتم السيارة في المرآب، تجنّبوا تخزين المواد الغذائية أو الحبوب بالقرب منها، لأنّ ذلك قد يجذب القوارض.

مشكلة القوارض ليست وليدة البارحة، فقد ذكرها المصنّعون منذ وقت طويل. لا يمكننا استبعاد أيّ علامة تجارية أو نوع سيارة، ولا يملك المصنّعون حتى الآن تقنيّة دائمة للتعامل مع هذه المشكلة بشكلٍ فعّال.
تحتاج القوارض إلى مكانٍ آمن و دافىء، خاصة في المواسم الباردة أو خلال فترات التزاوج، ولذلك عليكم أخذ الحيطة والحذر في تلك الأوقات تحديداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى