بالصور: نيكاراغوا تحصد لقب ملكة جمال الكون لعام 2023

صدى وادي التيم – متفرقات /

 

فازت ملكة نيكاراغوا بلقب “ملكة جمال الكون” للعام 2023 في الحفل الذي أقيم في السلفادور، فيما حصدت لقب الوصيفة الأولى ملكة جمال تايلاند وفازت بلقب الوصيفة الثانية ملكة جمال اوستراليا.

 

السؤال الموحّد الذي طرح على المتأهلات الثلاث جاء كالآتي: إذا أتيحت لك فرصة العيش سنة واحدة كامرأة أخرى، فمن تختارين ولماذا؟

اختارت ملكة جمال تايلاند ملالا يوسفزي، الناشطة الباكستانية في مجال تعليم الإناث، وقالت: “سأحذو حذوها في الدفاع عن النساء وتحقيق التغيير المنشود.”

أما ملكة جمال اوستراليا، فاختارت والدتها لأنها “علّمتني أن أكون قوية وشجاعة، وأنا ممتنة لهذه الدروس التي اكتسبتها منها.”

فيما جاء جواب ملكة جمال نيكاراغوا لافتاً باختيارها لسيدة أتاحت الفرص لكثير من النساء من أجل دخول معترك العمل، وقالت: “أريد أن أغلق هذه الفجوة وأعمل لأجل السماح للنساء في العمل لأن لا حدود لهن. واليوم نحن في العام 2023، نجحنا في دخول التاريخ”.

وتأهّلت إلى المرحلة النهائية التي تم فيها اختيار المتأهلات الخمس، كل من اوستراليا، بورتو ريكو، نيكاراغوا، تايلاند وكولومبيا.

انطلق حفل مسابقة ملكة جمال الكون الـ 72 بمشاركة 84 متسابقة من أنحاء العالم، وأحيا الحفل المغني العالمي جون ليجند.

ومثّلت مايا أبو الحسن لبنان في الحدث الجمالي العالمي، ولم يحالفها الحظ في التأهّل، لكنّها أفلحت في جذب الأنظار إليها بتأهّلها للنهائيّات الفضية في المسابقة، لتصبح العربية الوحيدة بين المتأهّلات العشر في فئة “صوت التغيير”.

وتأهّلت إلى نهائيات الحفل كلّ من: بورتو ريكو، تايلاند، بيرو، كولومبيا، نيكاراغوا، فيليبين، السلفادور، فنزويلا، أوستراليا وإسبانيا.

وقبل إعلان المتسابقات اللواتي تأهّلن إلى النهائيات، أطلت كلّ منهن بلباس زيّ البحر.

يذكر أنه تأهلت إلى المرحلة النصف نهائية 20 متسابقة وهنّ: الهند، تشيلي، إسبانيا، فنزويلا،ناميبيا، جامايكا، بورتو ريكو، الولايات المتحدة الأميركية، نيكارغوا، نيبال، تايلاند، بيرو، كاميرون، كولومبيا، باكستان، أوستراليا، فيليبين، البرتغال، جنوب إفريقيا والسلفادور.

وكسرت المسابقة هذا العام الصورة النمطية عبر السماح بمشاركة المتحولات جنسيًا وعارضات الوزن الزائد والنساء والأمهات المتزوّجات، تأكيداً على الصوت الداعم للمرأة وتمكينها.

فقد تأهّلت ملكة جمال نيبال، جين ديبيكا غاريت، وهي أول عارضة أزياء ذات وزن زائد إلى التصفيات النصف نهائية. وتصف غاريت، وهي أميركية الأصل، نفسها بأنها مناصرة لإيجابية الجسد. وقالت لمجلة “Hola”: “قبل بضع سنوات، لم أكن أشعر بالأمان، وكان احترامي لذاتي منخفضًا للغاية. الآن، أنا أحبّ نفسي، وهذا نجاح بالنسبة لي”.

وتابعت: “باعتباري امرأة ممتلئة الجسم ولا تتبع معايير جمال معينة، أنا هنا لتمثيل جميع النساء. أعتقد أنه لا توجد طريقة واحدة لتكوني جميلة، كل امرأة جميلة على طريقتها”.

 

غاريت ليست الوحيدة التي كسرت الصورة النمطية بتأهّلها، إنما لفتت ملكة جمال باكستان الأنظار نظراً للمشاركة الأولى للدولة في المسابقة العالمية، إضافة إلى تأهّل ملكة جمال البرتغال مارينا ماتشيتي كأوّل متحولة جنسياً تتأهل في المسابقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى