مسؤول أميركي ‘يحسمها’: الظّروف غير مواتية لعودة النّازحين!

صدى وادي التيم-متفرقات/

” قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل ويربيرغ، إن بلاده “لا تعتبر أن الظروف اليوم مواتية لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم لكنها لا تقبل بوضعهم في لبنان”.

وفي حديث تلفزيوني، قال المسؤول الأمريكي، إن واشنطن “تشكر لبنان دولة وشعبا على استضافتهم اللاجئين السوريين لسنوات طويلة، وعلينا مع الأمم المتحدة والدول الأخرى تقديم الدعم المالي للبنان بسبب تحمله هذه الأعباء لفترة طويلة”.

وبينما أكد أنه “يجب البحث عن حل لأزمة النزوح السوري”، شدد على أن “الولايات المتحدة لا تعتبر أن الظروف اليوم مواتية لعودتهم إلى بلادهم لكنها لا تقبل بالوقت عينه بالأوضاع الراهنة في لبنان”.

وكان وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، اعتبر مطلع ايلول الجاري أن “الحكومة متلكئة في إيجاد حل جذري لأزمة النازحين السوريين، داعيا إلى اتخاذ قرار جذري”.

وقال شرف الدين, في تصريح: “نحن كحكومة لبنانية متلكئون عن إيجاد الحل الجذري وهذا الحل يكون بذهاب وفد رسمي إلى سوريا مرة ومرتين وثلاث مرات، وإجراء بروتوكول وتوقيع بنود عودة وحماية الحدود وضبطها”.

وأشار، إلى أن لبنان “شهد نزوحا جديدا مؤخرا لا مبرر له، وهو نزوح خطير ومخيف لا يمكن التساهل فيه وإلا سيدخل أكثر من مليون نازح جديد”.

وأفاد شرف الدين، بأنه “نحتاج إلى قرار سياسي جدي وتنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية وتواصل مباشر على أعلى المستويات” لحل أزمة النازحين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى