” الهريسة ” طبق عاشوراء العابر للطوائف والمجتمعات

صدى وادي التيم – لبنانيات /

على الرغم من انتشارها الكبير عند المسلمين الشيعة في عاشوراء، إلا أن ما لا تعرفه عن الهريسة أنها منتشرة عند عدة ديانات ولها أسماء عديدة مثل الهريس، الحنطية، الطلوع.. سيدة المائدة والهريسة مأخوذة من الفعل هرس أي دق الشيء. فمثلا في دول الخليج تحضر الهريسة في رمضان وفي مناسبات الزواج أو الأعياد كعيدي الأضحى والفطر، وعند الأرمن مثلًا تسمى هريسة الأرمن وهي متوارثة منذ ١٦ قرنًا وتقدم في المناسبات الدينية الأرمنية التي تطلب الصيام والتكفير عن الذنب ويقدم أيضا في عيد الفصح ويعتبر الطبق الوطني لأرمينيا.
وعند المسيحيين، أيضا تحضّر الهريسة على مواقد الحطب في المناسبات السعيدة وغير السعيدة ولاسيما في عيد السيدة العذراء، ويقترن تحضيرها وتوزيعها منذ القِدم بالذبائح المقدمة إلى الكنيسة، وتعد كوجبة جماعية للمدعوين والمشاركين في الاحتفالات الدينية والشعبية، وأحياناً يعمد المحتفلون في القرى بالأعياد والأعراس إلى إرسال حصص من هذه “الأكلة” إلى الأقارب أو الأصدقاء الذين لم تتيسر لهم المشاركة في الاحتفال.
وإلى جانب المسيحيين يستخدم الاشوريون الهريسة في عيدي الميلاد والفصح ويتم تحضيرها في بعض القرى اللبنانية في مناسبات الزواج لتوزيعها على العائلات الأكثر فقرا .
إلا ان الشائع أكثر هو تحضيرها كل عام مع بداية شهر محرم……..

تحقيق سارة خريباني – الليطاني نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى