تطوّر مقلق جنوباً… نشر القبة الحديدية مع تصاعد المخاوف من حرب قريبة!

صدى وادي التيم – أمن وقضاء /

أفادت “سكاي نيوز عربية” نقلاً عن مصادر إسرائيلية انه تم “نشر منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي في الشمال حتى نتانيا جنوبي حيفا اليوم الأحد على خلفية احتدام الأمور بين إسرائيل والحزب”.

فيما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مخاوف رؤساء المستوطنات الإسرائيلية شمالي فلسطين المحتلة، من حرب محتملة مع الحزب “الذي يفعل ما يريد”.

ونقلت “الميادين” عن موقع “يديعوت أحرونوت” مخاوف رؤساء المستوطنات من المعركة مع الحزب ، مشيرين إلى “وجود حاجة إلى تحصين يفتقر إليه المستوطنون”.

وفي هذا الصدد، قال موشيه دافيدوفيتش، رئيس المجلس الإقليمي “ماطه إيشر” إنّ “الوضع الذي فُرض علينا العام الماضي هو وضع لم نكن نعرفه. الحزب  خرق جميع التفاهمات المتعلقة بحدود المنطقة”، مضيفاً: “رأينا إطلاق كاتيوشا، ورأينا الخيم، ويوم الأربعاء حاول عناصر الحزب إعاقة أعمال الجيش الإسرائيلي”.

وأشار إلى أنّ “قضية حماية المستوطنين في المنطقة إشكالية للغاية في الوقت الحالي في الشمال، ونعلم جميعاً أنّ الحزب  هو المنظمة التي تهدد إسرائيل أكثر من غيرها”، لافتاً إلى أنّ “السكان في المطلة، كريات شمونا وماطه إيشر غير محميين، وهذه مشكلة يجب التعامل معها”.

وأضاف، “أهم شيء في الوقت الحالي هو أن نفهم أن إسرائيل قد انتُهكت على الحدود الشمالية، وما نفتقده حالياً هو أمن سكاننا على شاكلة ملاجئ مناسبة لسكان الشمال، أي التحصين”، موضحاً أنّ “السؤال ليس إذا ما كانت ستندلع الحرب، بل المسألة هي متى”.

بدوره، اعتبر ديفيد أزولاي، رئيس المجلس المحلي في المطلة، أنّ “ما نشهده هذه الأيام هو نهاية قصة التفاهمات واتفاقية 1701”.

وتابع: “نرى عناصر الحزب على السياج ونحن نرى ماذا يفعلون مع السلاح. نحن نراهم يومياً. ما هي مخاوفي الرئيسية؟ أن يواصل الحزب العمل والقيام بما فعله بين عامي 2000 و 2006، وهذا ما يفعله اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى