انتصار عالمي في التصميم المعماري.. والفائز لبناني

صدى وادي التيم-لبنانيات/
أحرز البروفيسور خالد أبو طعام وفريقه المعماري “انتصاراً” جديداً للمرة الثانية في الشهر عينه، يضاف إلى اللائحة الطويلة لانجازاته المعمارية العالمية. فبعد أن اختير مشروع الدكتور أبو طعام ضمن القائمة المختصرة لأفضل الأفكار والتصاميم المعمارية في المباراة الدولية “MICROHOME” لعام 2022، ها هو مجدداً يحقق انتصاراً عالمياً جديداً بنيل مشروعه “معبد الروح” “Soul Temple” في الهند شهادة الشرف في المباراة الدولية التي أطلقتها منصة “Arch8″، والتي شارك فيها أكثر من خمسمئة مكتب وشركة معمارية من مختلف دول العالم.
ازدادت حاجات الناس إلى أمكنة تمكنهم من التفاعل مع الطبيعة وذواتهم الداخلية، بعد التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي انتجها النمو المتزايد لسكان الحضر في جميع أنحاء العالم. وتتزامن الحاجة مع تكاثر الضغوط نتيجة هذا التوسع الحضري، وما أسفر عنه من كثافة سكانية وتلوث. ويضاف إليها ارتفاع مستويات العنف، كما الاكتئاب وتفاقم تعاطي المخدرات والإجرام وبروز الانحرافات والمشاكل النفسية والاجتماعية.

وقد أظهرت الدراسات أن قضاء المزيد من الوقت مع الطبيعة والحصول على مكان هادئ للتأمل يساعد على حل الكثير من المشاكل الجسدية والعقلية والنفسية التي يواجهها المرء في نمط الحياة الحضرية.لذلك هدف مشروع الفريق اللبناني إلى تصميم مساحة يقصدها الناس ليجدوا السلام الداخلي.  مكان يمكنهم من التفاعل مع الطبيعة والتأمل بسلام. مكان يؤمن مساحة تمكن الناس من الحصول على العلاج الذاتي بعيداً عن صراعاتهم ومشاكلهم اليومية، كما تمكنهم من الحصول على الانسجام مع ذواتهم.

وتمحورت فكرة مشروع البروفيسور أبو طعام وفريقه “Three-Fold Hermitage” حول تصميم كبائن خشبية هرمية الشكل معلقة في الهواء بين الأشجار، حيث يمكن لعائلة أو مجموعة صغيرة من الناس في كل كابينة التفاعل مع الطبيعة والتعرف على البيئة، والقيام بأنشطة علاجية مثل التأمل واليوغا.

تقنياً، ترتبط كل مجموعة من الكباين بجسور خشبية معلقة بشجرة محاطة بسلالم لولبية. هذا ويرمز الهرم ثلاثي الطيات إلى نظرية جون كوتينجهام الابتدائية: الجسد، العقل والروح.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى