خطوات لتتغلّبي على خجلك

صدى وادي التيم – عالم المرأة:

 بالنسبة للبعض، إنّ الخروج مع مجموعة من الأشخاص في حفلة يعني قضاء ليلة جيدة، أو قد يعني لهم الإنغماس في المجتمع راحة تعزز انخراطهم الإجتماعي وتحصن ثقتهم بذاتهم. بالمقابل، بالنسبة للآخرين، مجرد التفكير بذلك يجعلهم يرغبون في الجري والاختباء. هل أنت إنسانة خجولة، وهل تشعرين بذلك على وجه الخصوص من خلال المواقف الاجتماعية؟

في ما يلي، سنحدّد بعض أسباب الخجل ونقدم لك بعض الأفكار للتغلب عليه.

أسباب الخجل

لماذا يشعر بعض الناس بخجل في المواقف الاجتماعية، بينما يزدهر البعض الآخر؟ على الرغم من أنه ليس من الواضح دائمًا السبب، إلا أن هناك بعض التفسيرات المحتملة، بما في ذلك الصورة السلبية للذات، والخوف من التعرّض للتنمّر، وسمات الشخصية، ونقص الخبرة في التفاعل الاجتماعي.

معظم الناس يخجلون من وقت لآخر، ولا حرج في ذلك. ولكن إذا بدأ خجلك يزعجك، أو كنت تشعرين أنه يعيقك بطريقة ما، فهناك معايير عليكِ تطبيقها للتغلب على ذلك.

 

نصائح هامة للتخلّص من الخجل

إليك بعض النصائح الموثوقة لمساعدتك على الخروج من قوقعتك وإظهار خجلك:

  • إذا كنت تتحدين نفسك بشكل مباشر لتكوين أصدقاء في اسبوع واحد، فربما قد تكونين وضعت سقفًا مرتفعًا بعض الشيء. قد يكون هدفك الأول هو إجراء محادثة لمدة خمس دقائق مع شخص لا تعرفينه جيدًا؛ هنا، تذكري الصفات الممتازة التي تملكينها، وخذي دقيقة في التفكير: ماذا لو كنت خجولة؟ لديكِ الكثير من نقاط القوة الأخرى. إذا كنت تشعرين بالإحباط من خجلك، فلا تنسَي كل المعايير الرائعة التي تتمتعين بها.
  • لماذا انت خجولة؟ إذا اكتشفت سبب خجلك في المقام الأول، فقد يساعدك ذلك في التغلب عليه. على سبيل المثال، إذا كان ذلك بسبب أن لديك صورة سلبية عن نفسك، فقد ترغبين في إلقاء نظرة على بعض النصائح لتحسين احترامك لذاتك.
  • عندما تشعرين بالخجل، قد يكون من السهل الوقوع في فخ التفكير في أن الأشخاص الذين تتواجدين معهم ينظرون إليك ويحكمون عليك. الحقيقة هي أنهم ربما لا يفكرون فيك على الإطلاق.
  • إذا وجدت نفسك متوترة بشأن ما قد يفكر فيه الآخرون عنك، فحاولي تحويل تركيزك إلى الشخص الآخر. اطرحي عليهم أسئلة عن أنفسهم، وحاولي معرفة المزيد عنهم. فكري في بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على الأشخاص وحاولي اكتشاف المزيد عندما يجيبون.
  • تحدثي عن نفسك. الحديث الإيجابي عن النفس ليس بالأمر السهل، ولكن إذا مارستيه لبعض الوقت وتحسنت فيه فسوف يعمل ذلك على تعزيز ثقتك بنفسك. ستندهشي من مقدار الاختلاف الذي يمكن أن يحدثه القليل من حب الذات.
  • لا تتجنبي المواقف الاجتماعية، حتى لو كانت تجعلك متوترة وغير مرتاحة. في كل مرة تواجهين الناس، ستصبحين أفضل استعدادًا للتعامل معهم بطريقة تستمتعين بها. مارسي مهاراتك الاجتماعية؛ فمهارات الاتصال مفيدة في معظم جوانب الحياة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى