أكلات وأطعمة الشتاء لتحميك من البرد القارس وتشعرك بالدفء والطاقة

صدى وادي التيم – متفرقات /

يحتاج فصل الشتاء إلى اتباع الكثير من الوسائل لتدفئة الجسم، و من الطرق المتبعة في ذلك تناول الأطعمة و المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة وتساعده على الشعور بالدفء، كما توجد أنواع أخرى من الأطعمة يجب عدم تناولها لأنها تساهم في الشعور بالبرودة.

جميعنا يلجأ لارتداء طبقات متعددة من الملابس ليحافظ على حرارة جسمه دافئة٬ لكن قد لا يأتي في بالك أن هناك أنواع معينة من الطعام تساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم وبالتالي زيادة الإحساس بالدفء؟

إليكم أنواع الأطعمة والمشروبات التي تساعدك في الشعور بالدفء:

الزنجبيل
الزنجبيل يدعم حركة الجهاز الهضمي كما يقوي من جهاز المناعة والأهم أنه من الأطعمة التي تولد الحرارة في الشتاء وتساعد على التدفئة.

الحبوب
في الشتاء تناول طعامك كالطيور وهذا معناه ان تكثر من تناول الحبوب مثل السمسم والشمر والحلبة. هذه الحبوب لها الكثير من الفوائد بالإضافة إلى توليد الحرارة والدفء في الشتاء ومن تلك الفوائد انها مضادة للأكسدة وتمد الجسم بالأحماض الدهنية الاساسية.

الفستق
الفستق وباقي المكسرات عامة مثل اللوز تعطي الجسم الطاقة والتدفئة اللازمة في الشتاء كما انها مفيدة لصحة القلب

شوربة العدس
أدفأ طعام شتوي في كل بيت مصري، وتكلفته البسيطة تساعده ليصبح أشهر وجبة في أيام البرد القوية، ولن يكلفك شيء سوى نصف كيلوجرام من العدس الأصفر والطماطم والبصل وأحيانًا خبز ناشف”، تمنح الأسرة دفئًا مكافئًا لبرودة الشتاء.

البطاطا المشوية
تشتهر في مصر منذ زمن بعيد، وتنتشر في الشوارع عربات لبيعها مشوية، يفضلها أهل الصعيد بالملح وتقدم أحيانًا مهروسة مع لبن وسكر في الفرن، وتعد من أكلات الشتاء التي تمنح الدفء و التغذية الجيدة للمصريين.

حساء الدجاج بالخضروات
الحساء بكافة أنواعه مثل الدجاج و اللحم و البصل و الخضروات يعمل على تدفئة الجسم و منحه الكثير من العناصر الغذائية و يقاوم الإحساس بالجوع و يمنح الجسم شعورا بالشبع و يعطيه كثيرا من العناصر التي يحتاج إليها مثل البروتينات و الفيتامينات.

الخبيزة
أكلة شعبية بامتياز تنتشر بفلسطين ومصر وبالكثير من الدول العربية . فبالإضافة لفوائدها الطبية التي لا حصر لها تعتبر الخبيزة أكلة مُشّبِعة تملئ البطون وتطفئ الشعور بالجوع ..ومن فوائدها الطبية معالجة نزﻻت البرد والسعال.

الشوكولاته الساخنة
التوابل الحارة
السحلب
السحلب
المجدرة
الكشك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى