لقاء في نادي الخيام الثقافي والاجتماعي تحت عنوان “المياه في منطقة مرجعيون – مشاكل وحلول

صدى وادي التيم – أخبار وادي التيم :

بدعوة من نادي الخيام الثقافي والاجتماعي عقد لقاء تحت عنوان “المياه في منطقة مرجعيون – مشاكل وحلول” وذلك نهار السبت في ١٨ حزيران ٢٠٢٢ وحضر اللقاء كل من سعادة مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ضاهر، ممثلا بالدكتور حسين الغول، وسعادة قائمقام مرجعيون الأستاذ وسام الحايك ورؤساء البلديات، أو من يمثلهم، وذلك على الشكل التالي: رئيس بلدية الخيام المهندس عدنان عليان. رئيس بلدية جديدة مرجعيون ممثلا بالاستاذ حسان عبلة، رئيس بلدية برج الملوك الأستاذ ايلي سليمان. رئيس بلدية ديرميماس الدكتور جورج نكد، هذا بالإضافة إلى عدد من أعضاء المجالس البلدية ومخاتير بلدات المنطقة.
جرى خلال اللقاء بحث معمق حول واقع الثروة المائية في منطقة مرجعيون والمشاكل التي تواجهها لناحية الإدارة المتكاملة للمياه وكيفية توزيعها واستخدامها وما تتعرض له هذه الثروة من تلوث نتيجة عشوائية الصرف الصحي وتأثيره المباشر على مخزون المياه الجوفية والسطحية عبر حفر الآبار وجر المياه واستعمالها بشكل عشوائي وغير مراقب مما يؤدي إلى هدر كبير في مصادر المياه والى نضوب الينابيع الطبيعية.
رأى المجتمعون أن الإدارة الصحيحة والمتكاملة للثروة المائية تتطلب تعاون جميع الأطراف، من إدارات ومؤسسات عامة وخاصة وبلديات وجمعيات المجتمع المدني، بكافة تلاوينها، وذلك بهدف تحقيق إدارة رشيدة للمياه توازن بين كمية المياه ونوعيتها وتوزيعها وطرق وأساليب استخدامها للمساهمة في تنمية الحياة الإقتصادية والإجتماعية والبيئية والزراعية للسكان والى تأمين موارد مائيه اضافية عبر الجر وبناء السدود والخزانات وإنشاء البحيرات الاصطناعية .
بناءاً على النقاشات وتبادل المعلومات حول كافة القضايا المطروحة،ولا سيما منها قضية سحب المياه وتوزيعها من محطة المياه في منطقة مرج الخوخ وما تواجهه من صعوبات في ضخ الكميات المطلوبة لتلبية احتياجات سكان المنطقة نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، جرى الإتفاق على رفع التوصيات التالية:
– العمل على تأمين عقار لاقامة مشروع للطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة لسحب المياه وتوزيعها من محطة مياه مرج الخوخ
– صيانة دائمة ومستمرة لشبكات المياه وخزانات التخزين.
– فحوصات دائمة ومتخصصة للمياه.
– ترشيد وضبط استخدام المياه وإزالة التعديات على الشبكة.
– التواصل مع الجهات الرسمية والجهات الدولية المانحة لتأمين كلفة المشروع وادارته.
– دراسة مشروع حفر آبار ارتوازية خاصة بالبلدات والقرى في المنطقة.
-جر المياه من مصادر الثروة المائية الطبيعية إلى البلدات والقرى المحتاجة.
– التسريع في إنجاز مشروع ٨٠٠ لجر المياه الى البلدات والقرى المستفيدة منه.
– انشاء لجنة مركزية من سعادة قائمقام مرجعيون ورؤساء البلديات المستفيدة من محطة مياه مرج الخوخ وممثل عن نادي الخيام الثقافي والاجتماعي للتواصل مع الجهات الرسمية والخاصة والهيئات المانحة لمتابعة تنفيذ التوصيات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى