د. وليد ابودهن: أسباب تورم القدمين.. لا تستخفّوا بها !

صدى وادي التيم – طب وصحة /

يعاني الكثير من الناس من تورم القدمين بعد الجلوس أو الوقوف والمشي لفترات طويلة في وقت يوصي فيه الخبراء بضرورة مراجعة الطبيب في حال استمرار الانتفاخ لأن الأخير قد يكون مؤشرا لمشكلة في القلب أو الكبد وليس مجرد حالة عابرة.
من اسباب انتفاخ القدمين عند المرأة:
الوذمة اللمفية : الوذمة اللمفية Lymphedema هي حالة يحصل فيها تطور واستمرار تجمع السائل اللمفاوي lymphatic fluid في الأنسجة بدلا من سحبه إلى الأوردة عبر الأوعية اللمفاوية. وللتوضيح، فإن السوائل توجد في أنسجة أي منطقة من مناطق الجسم، ويتم سحب هذه السوائل من خلال أوعية لمفاوية، والأوعية اللمفاوية تصب السوائل المتجمعة فيها إلى عقد أو غدد لمفاويةlymph nodes-wr بهدف تصفية السوائل تلك قبل صبها في نهاية الأمر إلى الأوردة، كي تعود السوائل تلك إلى الدورة الدموية.
القصور الوريدي : القصور الوريدي Venous insufficiency مصطلح يقصد به تدني كفاءة عمل الأوردة في القيام بسحب السوائل التي ترشح من خلال تدفق الدم إلى القدمين عبر الشرايين. والتورم في الكاحلين والقدمين غالبا ما يكون أحد الأعراض المبكرة لوجود حالة القصور الوريدي للأوردة في منطقة القدمين أو الساقين أو الفخذين.
مضاعفات الحمل : بعض حالات التورم في الكاحلين والقدمين هي من الأمور الطبيعية التي قد تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل. ولكن حصول تورم مفاجئ أو مفرط في القدمين أو في إحداهما دون الأخرى، يستدعي الاهتمام ومراجعة الطبيب المتابع للحمل بصفة عاجلة، إذ إن ثمة عدة احتمالات لذلك التطور المفاجئ، مثل أنه قد يكون علامة على حالة تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة يرافقها ارتفاع في ضغط الدم وزيادة إخراج بروتين في البول، أو ما يسمى زلال البول، وذلك بعد تجاوز الأسبوع الـ20 من بدء الحمل، أي تاريخ بدء آخر دورة شهرية حصلت لدى الحامل.
إصابة خارجية : الإصابة في القدم أو الكاحل بفعل الارتطام أو الاصطدام بشيء أو التعثر، كلها إصابات يمكن أن تؤدي إلى التورم الموضعي في أجزاء القدم أو الكاحل أو التورم الكامل فيهما، وهو ما يظهر في فقط في القدم التي تعرضت للإصابة دون القدم الأخرى ما لم تكن الإصابة فيهما معا. ومن أكثرها شيوعا حالات إصابات الالتواء في الكاحل .
للتعرف على الأمراض التي تسبب تورم القدمين لا بد من إجراء عدد من الخطوات ومنها:
1 إجراء تحاليل صورة دم.
2 التعرف على مدى سرعة الترسيب في الدم.
3 تحليل حمض البوليك بالدم.
أن تورم القدمين متعدد الأسباب فقد ينجم عن إصابة القدم بصدمة او كدمة او التواء جراء التعثر في المشي وهنا يكون مؤلما أو نتيجة لانحباس الماء او انسداد في الأوعية الدموية.
وهناك أسباب أخرى للتورم منها الالتهابات الجرثومية التي يصاحبها ارتفاع حرارة الجزء المصاب وألم متفاوت الحدة أو نتيجة خثرة دموية او ورم سرطاني حيث تضيق الاوعية الدموية ويشتد الالم أثناء المشي ويزول بالراحة.
أن التورم قد يكون أيضا نتيجة للسمنة المفرطة والوقوف والجلوس لفترات طويلة اضافة الى اقتراب الدورة الشهرية لدى المراة نتيجة التغيرات الهرمونية التي توءدي الى توسع بعض الاوعية الدموية مبينا ان المراة الحامل غالبا ما تتعرض لانتفاخ القدمين بسبب الوزن الاضافي الحاصل لديها في منطقتي الحوض والبطن.
ان ارتفاع ضغط الدم ولمدة طويلة دون علاج يؤثر على القلب وعمله ويسبب تورم القدمين كما ان آلية عمل الكبد لها تأثير كبير في هذه المشكلة لافتا إلى انه لا بد للمريض الذي يعاني من انتفاخ دائم يترافق مع اختلاف في لون الجلد مكان التورم التوجه الى الطبيب واجراء الفحوص والتحاليل الطبية اللازمة للتاكد من السبب واخذ الادوية المناسبة له.
ولتخفيف الانتفاخ وألمه ينصح بخلع الحذاء ورفع القدمين إلى مستوى اعلى من الجسم لتنشيط الدورة الدموية ووضعهما في ماء بارد لتخفيف الألم إضافة الى تجنب ارتداء الأحذية الضيقة خاصة في فصل الصيف وتناول الغذاء المتوازن والمنوع والتخفيف من تناول ملح الطعام وممارسة رياضة المشي يوميا.
تشعر المراة التي تعاني من نقص في الدورة الدموية للأوردة وكأن كلا من رجليها تحمل حوالي 5 كيلوغرامات أو أكثر, ولقد بينت احصائيات طبية حديثة ان امرأة مقابل 3 رجال تعاني من نقص في الدورة الدموية للأوردة وذلك بسبب عوامل متعلقة بتغير دورة الهرمونات عند الحيض والحمل, ولكن ثمة أسباب اخرى مسؤولة عن هذه المشكلة أبرزها بيئية وجينية من الممكن الوقاية منها .
كما ان مشكلة انتفاخ الأرجل تقلق نمط الحياة اليومية لأن المريض يقضي ساعات من العمل جالسا دون ان يتحرك أو واقفا وعندما ياتي المساء تبدا المعاناة بسبب الارجل الثقيلة والتي نادرا ماتكون منتفخة
وغالبا ماينبئ فصل الصيف بثقل الارجل ورسغ القدم فكلما اقترب هذا الفصل زاد الارتفاع في درجات الحرارة من معاناة النساء وخصوصا اللواتي يقعن فريسة هذه المشكلة.
وبعد استبعاد المشكلات الصحية أو الوراثية الأخرى يمكن إتباع بعض النصائح للتقليل من هذا الانتفاخ في الساقين والقدمين، وأهمها وضع القدمين بين الحين والآخر في الماء البارد، لأن البرودة تؤدي لانكماش الأوردة بشكل يجعلها تنقل الدم بكفاءة أكبر.
وينصح أيضا بالإكثار من تناول الفاكهة والخضروات وشرب كميات كبيرة من السوائل بالإضافة إلى رفع الساقين كلما أتيحت الفرصة. تساعد الجوارب الضاغطة أيضا في الحد من حدوث التورم لاسيما مع الإكثار من الحركة وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
وينصح ايضا” بالتوقف عن تناول أي أطعمة مملحة أو تحتوي على توابل مثل الحر أو الفلفل، إضافة إلى كثرة تناول المياه لتخفيف أي أملاح موجودة في الدم، لحين التوصل إلى نتيجة التحاليل والتعرف على السبب، ومن الممكن في هذه الحالة عرض المريض على أطباء جلدية أو باطنة لمعرفة سبب تورم القدمين.

د. وليد ابودهن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى