أمن بيروت على المحك… لا أسلحة ولا تجهيزات!

صدى وادي التيم – أمن وقضاء /

لمواجهة معضلة أزمة النزوح السوري والذي بات يشكل عبئًا ثقيلًا على المجتمع اللبناني برمته، بدأ الأمن العام بتنفيذ دوريات في أغلبية المناطق اللبنانية والقيام بإفقال المحال التجارية التي يُديرها سوريّون بطريقة غير شرعيّة.

وحال مدينة بيروت كحال باقي أغلبية المدن والمناطق اللبنانية، حيث يتواجد فيها العديد من النازحين السوريين، فكيف تتم معالجة الموضوع فيها؟ وهل تتوافر الإمكانيات اللازمة لمواجهة هذه المعضلة؟

في هذا السياق يُشدّد الملازم الأول فادي بغدادي في فوج حرس بيروت في حديثٍ إلى “ليبانون ديبايت”، على ضرورة “حماية مدينة بيروت والمشاركة في عملية معالجة النزوح السوري غير الشرعي، لكنه هنا يلفت إلى أنّهم بحاجة إلى أسلحة وتجهيزات للقيام بهذه المهمات، لا سيّما أنهم لا يمتلكونها حتى الآن”.

ويذّكر في هذا الإطار، بما “حصل مع الشهيد يوسف العاصمي، الذي قتل على يد شاب سوري خلال تنفيذه مهمة توقيف الدرجات النارية المخالفة ولم يكن معه سلاح”.

ويُشير إلى أن ” فوج حرس بيروت يفتقر حاليًا إلى تجهيزات أساسية حتى يتمكن من الحفاظ على أمن وسلامة مدينة بيروت، لذلك يرى أنه يجب أن يتم تجهيزهم بالمعدات والأسلحة اللازمة، عندها سنكون على أهبة الإستعداد لمواجهة كل المخالفات والتعديات التي تهدّد أمن بيروت، وسيكون فوج حرس مدينة بيروت في جهوزية تامة للنزول على الأرض وتنفّيذ كل المهمات على أكمل وجه”.

ويُشير إلى أن “فوج حرس بيروت هو قوة مسلحة ، كما أن عناصره كانوا قد خضعوا لدورات تدريبية لدى الجيش والقوى الأمنية فلا يمكن الإستخفاف بقدراتهم، كما أنه خلال ننفيذنا لمهماتنا ،الا انه لا يملك السلاح ، مذكراً أنه رغم ذلك اوقف العديد من الدرجات النارية المخالفة وتجار مخدرات إضافة إلى عمليات السرقة، لذلك ليسس من من الصعب على الفوج تنفيذ مهمات أخرى، على إعتبار أن لديهم القدرة، إنما ينقصهم الدعم فلا يمكنهم المخاطرة بالشباب دون أن يكون مجهزين بالمعدات اللازمة ، فنحن أبناء بيروت ومن واجبانا حمايتها”.

ويلفت بغدادي إلى أنّ “المجلس البلدي إتخذ قرار في السابق يقضي بإيقاف عملياتنا حتى يتم تجهيزنا، لذلك لا أحد يحق له أن يحاسبنا في وقت نحن نقوم بكل المهمات الداخلية، إنما المشاركة في النزول إلى الشارع وإغلاق المحلات التي يديرها نازحون سوريون غير شرعيين ليس لدينا إمكانية تخولنا القيام بذلك”.

كما ويشدّد بغدادي في ختام حديثه، على “ضرورة أن يقوم المجلس البلدي بدوره، وبالتالي من المهم أن يتم التوقف عن تهميش فوج حرس بيروت، لا سيما أننا قوة مسلّحة تتبع لمحافظ بيروت ومهمتنا خدمة بيروت وأهلها وتنفيذ القانون”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى