مع أول قطرات المطر.. احذر خطر الانزلاق

صدى وادي التيم – متفرقات /

في بداية فصل الشتاء و مع أول قطرات للمطر على الشوراع تكثر الحوادث و ذلك بسبب نزول المطر على الطرقات وتكون قد تراكمت في الطرقات الكثير من المواد البترولية والأتربة وفتائل المطاط المتسلخة من الإطارات.

وعند سقوط الأمطار للمرات الاولى خلال فصل الشتاء ، فإن المواد الموجوده على الطريق وبسبب المياه تتحول لمادة لزجه تساعد على عملية الانزلاق بحيث يصبح السائق غير قادر على السيطرة على مركبته لعدم قدرة اطارات المركبة على التماسك مع سطح الطريق رغم استعماله للفرامل.

ننصحك أخي السائق عند نزول المطر للمرات الاولى على الطريق اتخاذ الاحتياطات التالية للمحافظة على سلامتك وسلامة المشاة والسائقين الاخرين:

  • خفف السرعة و حاول التقليل من استعمال الفرامل واستعيض عنها باستعمال الغيارات العكسيه.
  • توخى الحيطة و الحذر و حاول التزام المسرب الايمن.
    يجب ترك مسافة امان كافية و اكثر مما هو مطلوب في الظروف العادية.
  • يفضل الوقوف على يمين الطريق حتى يبتل الشارع تماما و هكذا يتم غسل الطريق بالشكل الصحيح من الاوساخ و المواد البتروليه و هذا عادة لا يستغرق أكثر من ربع ساعة في حالة كان هطول الامطار جيدا.
  • عند اقتراب فصل الشتاء ومواعيد هطول الأمطار تأكد من سلامة مساحات الزجاج الأمامي ومدى تجاوب الفرامل في السيارة مع الأرضيات الزلقة.

هل تعرف كيف توقف سيارتك أثناء انزلاقها؟ (التحكم فى الانزلاق)

الانزلاق هو فقدان الاحتكاك بالأرض، وقد يحدث عندما يكون الطريق مبتلا، خاصة اذا كانت اطارات سيارتك فى حاله سيئه. ومن افضل الطرق لتفادى التعرض لحادث نتيجة الانزلاق، ان تقوم برفع قدمك عن دواسة البنزين وتدوس برفق على الفرامل مرات متكررة وليس دفعة واحدة. احتفظ بهدوئك ووجه السياره الى الاتجاه الذى بدأت به (نفس اتجاه الانزلاق)، ولا تضغط على الفرامل بعنف فقد تفقد السيطرة تماماً على السياره .

اذا كانت سيارتك مزوده بنظام فرامل من النو ع المانع للانغلاق ( ABS ) ، استمر فى الضغط بقوه على الدواسة، ودع الفرامل تؤدى عملها حسب النظام المبرمج تلقائيا. ومع ذلك، لا تسرف في ثقتك في الفرامل التى تعمل بنظام منع الانغلاق الآلي، لانه حتى الفرامل عالية التقنيه منها لا تضمن لك التوقف الامن اذا كنت تقود بسرعه عاليه، او اذا اخفقت فى الاحتفاظ بمسافه امنة بينك وبين السياره التى امامك .

اهتمامنا في مايا بأمن وسلامة مجتمعنا يحتم علينا أن نذكر بأن القيادة في فصل الشتاء من الأمور التي تتطلب دراية واسعة ومهارة كبيرة خاصة في الطقس العاصف وما يحمله عادة من مطر غزير، ضباب كثيف، سيول جارفة، رياح عاتية، ثلوج متراكمة، حرارة متدنية، وطرق زلقة، مشكّلة بذلك عبئاً ثقيلاً على كل من السائق والمركبة. لذا علينا أن نكون أكثر حذرا وحرصًاً في قيادتنا للسيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة، ومن جهة أخرى أن نتأكد أن المركبة جاهزة وتم صيانتها لاستقبال فصل الشتاء وبالتالي يكون هذا الفصل آمناً لنا ولعائلتنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى