البيض مهدد بالانقطاع من السوق وسيغيب عن وجبات الكثير من اللبنانيين….

صدى وادي التيم – اقتصاد

 

في جولة على “السوبرماركت”، ومنذ نحو أسبوع، لوحظ نقص كبير في ال#بيض. وتشهد الأسواق ارتفاعاً بسعر البيض وعدم التزام بالسعر الثابت، أي 12500 ليرة للكرتونة، الذي حدّده كلّ من وزير الزراعة ووزير الاقتصاد. في إحدى السوبرماركات، يقول مدير المشتريات: “لم يسلّمني أحد من التجار البيض منذ نحو أسبوعين، وال#مزارعون بدورهم لم يسلّموها كي لا يخسروا”. يلقي هذا التقرير الضوء على سبب النقص الحادّ في البيض.

“لن نسلّم البيض بسعر 12500 حتى ولو تُلِف الرزق كلّه، إلى أن يرفع وزير الاقتصاد سعر البيض ويضع له سعراً مقبولاً ما بين 15 و16 ألف ليرة للكرتونة. نحن نعارك، وأكاد أن أجزم أنّ قطاع تربية الدواجن مستهدف، عائلاتنا ستتشرّد إذا ما استمر الوضع على هذه الحال”، يقول أحد المزارعين الذين ينتجون البيض ويسلّمونه إلى التجار.

وفي السؤال لماذا لا يسلّمون التجار البيض، أجاب المزارع: “لأّن كلفة تربية الدجاجة باهظة على سعر ال#دولار العالي، من أدوية ولقاحات وعلف، وتكلّف بين 9 و10 دولارات كي تبيض، هذا قبل الدعم. أمّا اليوم إذا أردنا بيع كرتونة البيض بأقلّ من سعر الكلفة بـ 2000 أو 3000 ليرة، كيف يمكن أن نسترد رأس مالنا؟” يسأل المزارع. وبرأيه، ليس هناك دراسة مفصّلة لفرض 12500 ليرة على كرتونة البيض.

ويشرح أنّ وزارة الاقتصاد دعمتهم منذ نحو شهر ونصف الشهر، لكن “أخدنا من الجمل أذنه”، و”إذا كان لدي مزرعة فيها 60 إلى 70 ألف طير، أذهب إلى الوزارة وأنتظر حاملاً قسيمة شرائية لطلب العلف، أليس هذا ذلاً؟ هذا ليس دعماً، والدعم صبّ في مصلحة التجار الكبار وليس نحن، فهم سرقوا ال#أعلاف وخزّنوها”.

من جهته، يشرح رئيس النقابة اللبنانية للدواجن، موسى فريجة، أنّ وزيري الاقتصاد والزراعة حدّدا سعر كرتونة البيض للمستهلك بـ 12500 ليرة. والمزارعون احتجّوا باعتبار أنّهم لن يستردّوا كلفتهم بهذا السعر. وقد “اقترحنا على الوزيرين أن يكون سعر مبيع كرتونة البيض 14500 إلى 15000 ليرة”، وبهذه الطريقة، يربح المزارع 1000 ليرة بكل كرتونة بيض، وذلك بعد الدعم على العلف. لكن عندما أصرّ وزير الاقتصاد على سعر 12500 للكرتونة، أوقف معظم المزارعين الذين ينتجون البيض بيعه ولم يسلّموا التجار، ومَن سلّم البيض سلّمه بسعرٍ مرتفع، ووصل سعر الكرتونة في هذه الحال بين 18 و20 ألف ليرة.

الهديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى