اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين: كرامة المعلم ليست للبيع.

صدى وادي التيم – بيانات/

بيان اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي

ردا على مؤتمر وزير التربية القاضي عباس الحلبي يوم أمس الأربعاء ٥ كانون الأول ٢٠٢٢
أولا؛ الاساتذة ليسوا هواة اضراب ولكن كرامة المعلم ليست للبيع.
العام الدراسي الماضي أنقذ بتضحيات الاساتذة وخاصة المتعاقدين والمستعان بهم وحتى اليوم، لم يحصلوا على بدل نقل والعقد الكامل للعام الماضي وفوق ٣ الاف استاذ لم تدفع لهم حوافز ٩٠$ واساتذة اصحاب الاجازة المهنية والاجرائي ومستعان بهم حتى اليوم لم تصلهم مستحقات العام الماضي.

ثانيا: مضاعفة رواتب القطاع العام ٣ رواتب وصلت لاساتذة الملاك اما ٢٠ الف استاذ متعاقد لم يحول لهم اي ليرة، ولحين دفعها تزامنا مع رفع سعر صرف الدولار ورفع سعر صيرفة، تكون قد تآكلت تماما.

ثالثا: صرح وزير التربية ب ٢٨ ايلول ٢٠٢٢ بحصوله على ٦٠ مليون و١٧ الف دولار دعم للاساتذة لدفع ١٣٠ فريش دولار شهريا عبر omt و٣٠ مليون دولار لصناديق المدارس. وعلى اساسها دعا الاساتذة لانطلاقة العام الدراسي.
بالأمس قال ان الجهات المانحة تتشدد بالدفع في حين كان كلامه بأن الاموال وصلت من كندا واميركا واليونيسف والبنك الدولي وعاد وصرح ان الاموال وصلت ولكن يوجد ثغرة على الحكومة معالجتها لدفعها ثم صرح انه طلب من وزير المالية صرفها ولم يصرفها لوجوب معالجة الثغرة.
(مع التذكير ان قائد الجيش دفع ما وصله من دعم فريش دولار وحول ١٠٠$ للعسكر عبر omt ولم يصرح عن احتكار الدعم بين المالية والحكومة بحجة ثغرات)

رابعا: نحن كما موظفين كافة القطاعات التي تعاني في لبنان، الا اننا نلتزم بحضور يومي وبمستحقات مسحوقة فجاء دعم خاص من
الجهات المانحة الى وزارة التربية على اسمنا واسم طلاب لبنان.
فكيف تصل أموال على اسم الاساتذة والتلاميذ ويتصرفون بها ومن ثم يطلبون اموال اضافية من الجهات المانحة ويقولون الجهات تتشدد بالدفع!

هذه مؤامرة على الاساتذة وعلى القطاع التعليمي، والا فليكن الرد محدد أكثر، هل وصلهم مال كما صرح الوزير في ايلول وتصرفوا به أو لم يصل وكان مؤتمره ب ٢٨ أيلول مبني على أوهام وخداع الأساتذة لانطلاقة العام؟
حقنا وحق الرأي العام الاطلاع على اوراق رسمية بقيمة المبالغ التي وصلتهم من دعم للاساتذة ولصناديق المدارس (للتلاميذ)

خامسا: وعود بالدفع:
_إذا الوزير يدعم قانون العقد الكامل الموجود في درج المجلس النيابي، لم لا ينفذ قانون العقد الكامل رقم ٢٣٥ الموجود في درجه بل نفذه باستنسابية حيث دفعه لمتعاقدين الثانوي العام الماضي وحرم متعاقدين الاساسي منه؟

_ اذا الوزير سيدفع بدل النقل ولكن في المرسوم ثغرة، كيف أكد بتصريحه مع الرئيس ميقاتي على المرسوم برصد ١٥٠ مليار لدفعه ب شباط ٢٠٢٢ والآن بعد عشرة اشهر يعود الى نقطة الصفر ؟

_ اذا الوزير سيدفع حوافز العام الماضي (٩٠$ لاكثر من ٣ الاف استاذ لم تدفع لهم)، فقد صرح منذ شهرين بانه سيدفعها من صناديق المدارس وحتى اليوم لم يرسل تعميم بذلك الى المدراء ليدفعوه، لم لم يرسل التعميم؟ ما هي الثغرة في اعداد التعميم وارساله للتنفيذ؟

_ دفع ٥$ من ما تبقى من دعم العام الماضي، فمجرد التصريح بدفع ٥$ للمعلم هي اهانة لكرامته، ولا يحق لهم اهانة المعلم حد ربط يومه التعليمي ب ٥$ كانسان مسحوق لا يصل لرتبة متسول.

أخيرا، اصبح واضحا للاساتذة ان خلاصة مؤتمرات وزير التربية وعود بوعود مع فارق تناقص الوعود الى شعورهم ان المؤتمر القادم سيطلب منهم هم ان يدفعوا مقابل حضورهم للتعليم.
العام الماضي وعد بدفع ٩٠%
بداية هذا العام وعد بدفع ١٣٠$
الامس وعد بدفع ٥$

ختاما، فلتتفضل الروابط التي بصمت لوزير التربية وتعلن موقفها بدل من التزامها الصمت العاجز الخائف من زيادة نقمة وغضب الاساتذة عليها فلتتفضل وتعلن ما هو ردها الرسمي على تصريح وزير التربية.

أما نحن كلجنة فاعلة فنقول لهم جميعا: شكرا لوعودكم، ونحن نعدكم ان نعلم طلابنا درس حقيقي بالكرامة.

بيروت ٦ كانون الاول ٢٠٢٢
اللجنة الفاعلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى