الموسيقى مقدرةُ التّسامي بلغة النّغم ..بقلم سلام اللّحام

صدى وادي التيم – راي حر باقلامكم /

بهذه الكلمات المؤثّرة والمعبّرة يُلخّص المايسترو فادي يعقوب عُصارة فكره وعشقه وشغفه بالموسيقى، وهو باحث متخصّص في الموسيقى العربيّة وعلوم الموسيقى النظريّة والسولفيج الغربيّ والشّرقيّ والإيقاعيّ بما فيه علم البوليريتمي والهيتيروريتمي والهوموريتمي والإيزوريتمي، وأستاذ المواد النظريّة والسولفيج العالمي والإيقاعي والشّرقي ومادة التّنشئة الموسيقيّة formation musicale F.M. لكافة الصّفوف والمستويات في المعهد الوطني العالي للموسيقى في بيروت منذ عام 1991حتّى اليوم .وهومؤسّس ومدرّب الفرقة الإيقاعيّة التّابعة للكونسرفتوار الوطني الّلبناني منذ منتصف تسعينيّات القرن الماضي.

 لقد تتلّمذ على يديه أعدادٌ كبيرة من الموسيقيّين والمغنّين والمؤلّفين وأساتذة الموسيقى في لبنان والوطن العربي الّذين تبوّأوا أعلى المناصب كلٌ في مجال اختصاصه، وقد عُيّن قائداً ومديراً لأوركسترا الطلاب في القسم الشّرقي بالمعهد الوطني العالي للموسيقى في بيروت منذ عام 2014 ولا يزال حتى الآن. هذا وعُيّن قائداً ومديراً لأوركسترا المتن والكورس التّابع لها في عام 2013 ولا يزال حتى تاريخه هذه الاوركسترا التي مثّلت لبنان في مهرجان “الأرز” في مدينة “اودوس” الفرنسيّة في العام نفسه.

 للمايسترو فادي يعقوب العديد من المؤلّفات والمناهج الموسيقيّة صادرة عن دار النشر التابعة للمعهد الوطني العالي للموسيقى وتُدرّس فيه منذ عام 1996 واختير كتابه ” السولفيج الإيقاعي المتدرّج” – الجزء الأول (طبعة اولى 1994 وثانية 2013)، وتمّ إدراجه ضمن منهج طلاب التّنشئة الموسيقيّة في كافّة فروع المعهد الوطني العالي للموسيقى على كامل الأراضي اللبنانيّة.

 خلال دردشة لي معه تحدّث المايسترو فادي يعقوب عن دور الموسيقى وأهمّيتها في حياته قائلاً: “لا يقتصر دور الموسيقى في حياتي على جانب الإمتهان والتّرفيه والاستمتاع والتّذوق، بل يتعدّى ذلك إلى كونها عنصرًا فعّالاً للضّوابط الإنفعاليّة والتّشاقع المعرفيّ والثّقافيّ الّذي يشكّل لُبنات البناء الإنسانيّ الشّامخ. إنّها الرّحاب والمدى حيثُ لذّة الاختلاس مُباحة، ومتعة السّلب من شذرات الإبداع لذّةٌ لا متناهية. يضيف المايسترو يعقوب: ” أنا والموسيقى نبحث عن مَن ينتمي إلى الآخر، هي لي صلاةٌ يتردّد صداها في حنايا وجداني، إنّها فعل تلاوة الإبداع بالصّوت والصّمت، إنّها ملكوتٌ ذاخر ٌبدهشة المُطلق. إنّها انعكاساتُ الرُّوح الّلطيفة الّتي تُظَهّرُ الجمال الرَّبانيّ، فالنّغمات لا تصنعها المفاهيم والأفكار الفلسفيّة فحسب، بل تتقطّرُ من شغف الحُبّ النّاصع ورحيق الوَجد اليانع”.    الجدير ذكره أنّ المايسترو فادي يعقوب نظّم وشارك بورشات عمل وحلقات نموذجيّة وفعاليّات ثقافيّة ومؤتمرات موسيقيّة في لبنان والخارج  وحاضر في العديد منها وكان آخرها إلقائه محاضرة بعنوان ” النظام الإيقاعي الشرقي العربي، بين التقليد والتحديث صراعٌ أم تكامل – ضوءٌ على التجربة اللبنانيّة” بدعوةٍ من المهرجان اللبناني الدولي للغناء الجَماعي الذي عُقد في طرابلس- لبنان بتاريخ 20 أيار 2017، وكذلك مشاركته على رأس الفرقة اللبنانيّة للإيقاع “ليبرا” ضمن فعاليات المؤتمر العالمي “الإيقاع في الموسيقى العربيّة” الذي انعقد في جامعة الروح القدس في الكسليك – لبنان بين 15 و17 تموز، وشارك بالعزف مع العديد من فنّاني الجيل الذهبي العرب والأجانب وكذلك كبار الفنّانين اللبنانيين وعلى رأسهم الاستاذ وديع الصافي وغيره، وضمن عشرات الأوركسترات السيمفونيّة والفيلهارمونيّة تحت عصا أهم قادة الاوركسترا العالميين. هذا وقاد العديد من الأوركسترات والكورس للعديد من كبار نجوم لبنان والوطن العربي أمثال الفنان مارسيل خليفة والفنان غسان صليبا والفنانة أميمة الخليل وغيرهم كثر. كما كانت له تجارب ومشاركات عديدة تلفزيونيّة ومسرحيّة مع كبار الكُتّاب والمخرجين والممثّلين وأعلام المسرح والثّقافة في لبنان والخارج. وقد حاز على جوائز وتنويهات وشهادات تقدير من لبنان والخارج تقديراً لعطاءاته الفنّية ونجاحاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى