(بالصور) الجيش الامريكي يتزود بنظام بصري معزز يوسع بشكل كبير من قدرات العين البشرية للجندي .. !!

 

صدى وادي التيم – من الصحافة العالمية/

امضى الجيش الامريكي اكثر من عقد من الزمان في محاولة لمعرفة كيف يمكن لجندي الميدان الاستفادة من تقنيات ثورة المعلومات .. و تضمنت جهوده كثير من المحاولات .. بينها تجربة المساعد الرقمي الشخصي PDA و اجهزة الهاتف الذكي و حتى الاجهزة اللوحية .. و جميعها فشلت و لم تكن مجدية او تحقق هدفه ..

في نفس الوقت كانت شركة Microsoft تعمل على نظارتها الذكية للواقع المعزز Microsoft HoloLens-2 التي وجد فيها منصة متطورة يمكن البناء عليها للوصول لهدفه ..

(منصة او نظارة Microsoft HoloLens-2 مزودة بتطبيقات تمكن من دمج العناصر المادية في الواقع الملموس مع عناصر الواقع الافتراضي في بيئة واحدة معروضة على شاشة النظارة .. و هي مزودة بكمبيوتر صغير يعلق على اللباس و يعمل بنظام Windows-10 .. و مزودة بمستشعرات لادراك المحيط و تتبع حركة العين .. كاميرات و سماعات .. و مزودة بمقياس تسارع و جيروسكوب و مقياس مغناطيسي مرتبط بنظام النظارة .. يوجد منها عدة اصدارات منها .. و تم تطوير تطبيقات متوافقة معها لتسهيل العمل في عدة مجالات .. طبية و برمجية و صناعية و غيرها) ..

و منذ بداية 2019 بدأ الجيش الامريكي العمل مع شركة Microsoft لتطوير نسخة عسكرية من نظارتها الذكية انطلاقاً من تقنياتها .. عرفت لاحقاً باسم Integrated Visual Augmentation System (IVAS) نظام التعزيز البصري المدمج .. و اختلفت كثيراً في التجهيزات و التطبيقات المزودة بها عن النسخ المدنية من نظارة Microsoft HoloLens-2 ..

يتميز نظام التعزيز البصري المدمج Integrated Visual Augmentation System (IVAS) باعتمادية تشغيل كبيرة حتى في ظروف البيئة الصعبة .. و يوفر للجندي قدرات وعي ظرفي غير مسبوقة في ميدان المعركة .. من خلال دمج بيانات نظام الوعي Nett Warrior (العامل حالياً لدى الجيش الامريكي) في نظام IVAS .. ما يمكن الجندي من مشاهدة خريطة بمواقع القوات الصديقة و مواقع العدو على شاشة امام عينيه .. كما رُبط فيه ايضاً نظام One World Terrain للخرائط ثلاثية الابعاد التي تتضمن خرائط مفصلة للغاية حتى للابنية داخل المدن بشكل ثلاثي الابعاد .. ما يسهل على الجندي اداء مهامه الحربية و يسرع و يحسن بشكل كبير من جودة القرارات التكتيكية في ارض المعركة .. و يجعل التدريب اقرب للواقع في حالة السلم ..

يتكون نظام IVAS من شاشة عرض رأسية Heads-Up Display (HUD) تعرض امام عين الجندي البيانات الواردة من الكاميرات .. و تعرض التصوير الحراري للرؤية لليلية .. و تعرض الخرائط التي يتم تبادلها مع شبكة نظام ادارة المعركة .. و يمكن ربط شاشة العرض مع نظام التصويب الحراري FWS-I المدمج في البندقية ليمكن للجندي الرمي من خلف سواتر دون تعريض نفسه للخطر .. عبر عرض تصوير المنظار على الشاشة الرأسية لنظام IVAS ..

كما يمكنها عرض التصوير الذي تبثه درونات Black Hornet Nano في الشاشة الرأسية بدل الجهاز اللوحي .. ليسهل على الجندي التحكم بها ..

(وسع الجيش الامريكي استخدام هذه الدرونات بشكل كبير بعد نجاحها التشغيلي مع القوات الامريكية في افغانستان .. و طلب منها 9000 نظام .. كل نظام يشغل 2 درون Black Hornet .. يبلغ مدى هذا الدرون 1.6 كم و يمكنه البقاء في الجو حتى 25 دقيقة يبث خلالها ما يصوره الى شاشة جهاز لوحي او شاشة العرض الرأسية في نظام IVAS) ..

و يمكن وصل نظام التعزيز البصري المدمج IVAS ايضاً مع انظمة الوعي الظرفي في المركبات المدرعة الامريكية ليمكن للجندي رؤية ما تصوره كاميرات تلك الانظمة .. و كأن المركبة بلا جدران ..

نقطة مهمة يجب التنويه لها .. انه مع كل هذه البيانات يتم عرضها عبر الشاشة الرأسية للنظام .. يحافظ الجندي على وعيه الذي يراه عبر عينيه .. عبر النظارة الشفافة امامه .. !!

اضافة للشاشة الرأسية .. يتكون نظام IVAS ايضاً من 3 بطاريات يمكن ارتدائها مع دروع الجندي .. بالاضافة الى كمبيوتر صغير معلق مع لباس الجندي .. اضافة الى وصلة بيانات راديوية ثنائية الاتجاه .. و حزمة سحابية تكتيكية TCP لمشاركة البيانات مع المجموعة و مع الحزم الاخرى .. بالاضافة الى وحدة شحن بطاريات في كل فصيلة .. يمكنها شحن 12 بطارية معاً ..

تم دمج عدد من التطبيقات الذكية في نظام IVAS .. احدها يمّكن الجندي من الترجمة المباشرة للوحات التي ينظر اليها الى اللغة الانكليزية .. كما دمج به نظام تعريف تلقائي لوجوه الاشخاص الاهداف (التي تكون معرفة مسبقاً في النظام كأهداف) .. و دمج به نظام لتتبع الهدف بشكل تلقائي بما في ذلك الهدف السريع مما يسهل على الجندي الرمي عليه .. و يمكن مستقبلاً دمج العديد من التطبيقات الذكية الاخرى بنظام IVAS ..

كما يمكن من خلال نظام IVAS تسجيل ما يراه الجندي عبره .. ليمكن مشاهدته لاحقاً سواء للاستفادة منه في تقييم التدريب او كدرس من ارض المعركة ..

تم اختبار نظام IVAS لعشرات آلاف الساعات على عدد كبير من الجنود .. و اثبت قدرات تشغيلية كبيرة .. ما دفع الجيش الامريكي لاعتماده و طلب منه 40219 نظام .. (و من المتوقع ان يصل العدد في السنوات القادمة الى اكثر من 100 ألف نظام) .. حسب المواقع الامريكية فإن الانتاج الواسع سيبدأ في هذا الشهر مارس آذار 2021 .. و سيتم تسليم اول دفعة من انظمة IVAS من الانتاج الكمي في شهر 9 من هذا العام ..

بالاضافة الى نظام IVAS .. تعاقد الجيش الامريكي مع شركة Elbit Systems الاسرائيلية على اجهزة ENVG-B للرؤية الليلية التي تستخدم الفوسفور الابيض في تقنيتها و التي تعطي رؤية ليلية بصور عالية التباين .. و تزود الجندي ايضاً بقدرات وعي ظرفي عالية من خلال ربطها بنظام الوعي الحالي Nett Warrior من خلال تحديد مواقع العدو و الصديق و ربط بنظام GPS و امكانية تبادل بيانات مع المجموعة .. و ايضاً تتميز اجهزة ENVG-B بامكانية ربطها بأنظمة التصويب الحرارية FWS-I المثبتة على البندقية .. (تصنع ENVG-B شركة Elbit بالشراكة مع L3Harris الامريكية) ..

و لكن قدرات الوعي الظرفي التي يقدمها نظام IVAS لا تقارن بأي نظام حالياً ..

وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى