لبنان بين أزمة حكومية وأخرى إقليمية-دولية.. هل دخلنا في زمن “الوصايات”؟

كتبت صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “هل دخل لبنان في زمن الوصايات؟”: “بدا أمس أنّ لبنان واقع بين أزمة حكومية مفتوحة على رغم الحراك الجديد في محاولة للخروج منها، وبين أزمة إقليمية – دولية في المنطقة، مفتوحة أيضاً على كلّ الاحتمالات.

ففي الداخل، سجّل شريط التحركات الآتي:

– إتّصالات بعيدة من الأضواء يجريها الرئيس المكلّف تحضيراً لتقديم مسودة تشكيلة وزارية.

– تحذير رئيس مجلس النواب نبيه برّي في “لقاء الأربعاء” النيابي من انّ المجلس ذاهب الى التشريع، وانّه سيدعو الى جلسة تشريعية، بعد ان تنتهي اللجان من درس مشاريع عدّة، خصوصاً تلك المتعلقة بالوضع المالي، مُجددّاً التأكيد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة، ومعتبراً انّ بداية الحلول هي في وجود حكومة وحدة وطنية تجيب عن كلّ الأسئلة وتعمل لمواجهة الاستحقاقات.

– زيارة رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة لبكركي واجتماعه الى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وذلك غداة اجتماع رؤساء الحكومات السابقين في “بيت الوسط”.

– تحرّك الراعي في اتّجاه القصر الجمهوري، واجتماعه برئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

– زيارة رئيس حزب “القوّات اللبنانية” سمير جعجع مساء أمس “بيت الوسط”.

– بروز مواقف دوليّة تحضّ المسؤولين على الإسراع في تأليف الحكومة، وجديدها تأكيد وزير الشؤون الخارجية والأوروبية جان إيف لودريان خلال مؤتمر السفراء المنعقد في باريس “دعمه الحكومة العتيدة في لبنان والإصلاحات الاقتصادية المنبثقة من مؤتمر “سيدر”، وسياسة “النأي بالنفس” عن النزاعات الإقليمية”. وكذلك تأكيد سفير روسيا في لبنان ألكسندر زاسبيكين انّ الروس “معنيّون بتأليف الحكومة”. وقال: “إنّنا نتكلم مع جميع الجهات المعنيّة ونشجّعها على إيجاد الحلول الوسطى، ونعتبر انّ حكومة تقوم على قاعدة المشاركة الواسعة هي الخيار الأفضل”. واصفاً الرؤساء ميشال عون ونبيه برّي وسعد الحريري بأنّهم “ثلاثي جيّد ل‍لبنان وتعاونهم مفيد”.

إلّا انّ بعض المراقبين لاحظوا ان “لا الحراك ولا الضغوط ولا التمنّيات ولا النصائح أسفرت بعد عن تحريك عملية تأليف الحكومة، لأنّ الشروط الداخلية هي رأس جبل الجليد الذي يغطّي المواقف الخارجية التي تفرض شروطها على الدولة اللبنانية، وكأنّها تُعدّ لإدخال لبنان مجدّداً في زمن الوصايات وليس الوصاية الواحدة”.

المصدر: الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى