دواء “سعال ملوّث” قد يدخل لبنان!

صدى وادي التيم-لبنانيات/

حذّرت منظمة الصحة العالمية، من وجود دفعة ملوثة من دواء شرب لمكافحة السعال عثرت عليها في العراق من تصنيع إحدى الشركات الهندية, وكشفت المنظمة أن الدفعة فيها 0.25 بالمئة من الجلايكول ثنائي الإيثيلين و2.1 بالمئة من الإيثيلين جلايكول، بينما لا يتجاوز حد السلامة المسموح به 0.10 بالمئة لكلا المركبين.

وفي ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان أصبح القطاع الصحي أكثر هشاشة، وهو ما يعرّض المرضى إلى خطر محدق بحياتهم بعد أن غزت الأدوية الهندية والإيرانية والسورية الأسواق اللبنانية. فهل دخل هذا الدواء الملوّث إلى لبنان بطريقة غير شرعية؟!

في هذا السياق, جزم نقيب الصيادلة جو سلوم, بأن “هذا الدواء الملوّث غير متوفّر في الصيدليات الشرعية, كاشفاً عن أن الدواء مخصص لمكافحة السعال ويدعى Cold out ومصدره الهند”.

وفي حديث صحافي”, شدّد على أن “لبنان يعاني اليوم من صيدليات غير شرعية, وبيع أدوية على مواقع التواصل الإجتماعي, ونحن لا نملك أي مراقبة أو سلطة عليها, لذا لا يمكن الجزم بأن هذا الدواء لم يدخل عبرها إلى لبنان”.

ودعا المواطنين إلى أخذ الحذر من هذا الدواء الخطير, حيث برأيه قد يدخل إلى لبنان مثله مثل أي دواء آخر يدخل بطرق غير شرعية, وبأي وقت, وخاصة ان الادوية الهندية والإيرانية والسورية تغزو الأسواق اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى