ماحقيقة خبر”حشرة الشيطان” المميتة

تنتشر على فيسبوك صورة يدّعي مروّجوها أنّها لحشرة خطيرة اسمها “حشرة الشيطان”،  تؤدّي لدغتها إلى موت محتوم خلال عشرين ثانية. لكنّ الصورة في الحقيقة زائفة، فهي مركّبة من صورتين الأولى لحشرة Jerusalem cricket والثانية لرأس وحشٍ من فيلم الخيال العلمي Predator.

ما ساهم في انتشار الصورة الزائفة، ادّعاء بعض الصفحات السوريّة أنّ هذه الحشرة “وجدت في صناديق قادمة من مصر الى سوريا”، داعية إلى تعميم التحذير منها. وقد نالت الصورة أكثر من ستة آلاف مشاركة على صفحة “خبر عاجل وسخن من طرطوس” وحدها، إضافة إلى مئات المشاركات على صفحات أخرى.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 1 نيسان/أبريل 2019 عن موقع فيسبوك

كذلك أوردت صفحة “صوت شباب ليبيا” منشورا مشابها أوضحت فيه أنّ الحشرة “وجدت في صناديق قادمة من مصر الى ليبيا”، داعية متابعيها “ألا يكونوا أنانيين ويحذّروا الآخرين منها”.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 1 نيسان/أبريل 2019 عن موقع فيسبوك

عناصر مثيرة للشكّ

أول ما يلفت النظر عند التدقيق في الصورة ورود اسم موقع freakingnews.com في أسفلها إلى جهة اليسار.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 1 نيسان/أبريل 2019 عن موقع Invid

وعند زيارة هذا الموقع، يتّضح أنّه موقع للفنّ الرقمي، متخصّص في نشر الصور المعدّلة بواسطة برنامج “فوتوشوب” ويقيم مسابقات يستوحي مواضيعها من أحداث ومناسبات حول العالم.  

الأولى في مسابقة للصور المركّبة​

من خلال حصر البحث عن الصورة على محرّك غوغل بموقع freakingnews.com فقط، وجدنا أنّها منشورة بالفعل عليه.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 1 نيسان/أبريل 2019 عن موقع غوغل

والصورة وردت في سياق مسابقة أقامها freakingnews عام 2006، طالبا من المشاركين فيها “إنشاء صور لأنواع غير معروفة من الكائنات أو الحيوانات التي قد يتم اكتشافها في كهوف كاليفورنيا”. تنافست في المسابقة 16 صورة، حلّت من بينها “حشرة الشيطان” في المرتبة الأولى.

عناصر الصورة المركّبة

بعد تقسيم الصورة إلى جزأين (الرأس والجسم) والبحث عن كلّ منهما على حدة عبر محرّك Yandex، تبيّن أنّ الرأس مقتطع من صورة لشخصيّة الوحش في فيلم الرعب والخيال العلمي Predator من إنتاج عام 1987 وبطولة النجم الأميركي أرنولند شوارزنيغر.

تدور قصّة الفيلم حول فريق من القوات الخاصة الأميركيّة يكلّف بمهمّة عسكريّة في أميركا الوسطى ليجد نفسه يصارع كائناً فضائيّاً مفترساً.

صورة مركّبة تظهر نتائج البحث عن “حشرة الشيطان” على موقع Yandex

أما الجسم في الصورة المركّبة، فهو جسم حشرة حقيقيّة تدعى  Jerusalem cricket ومعروفة أيضاً باسم Potato Bug، ومن أسمائها المتداولة أيضاً Devil’s Baby أي “طفل الشيطان”، ما قد يفسّر إطلاق اسم “حشرة الشيطان” على الصورة المركّبة.

تعيش هذه الحشرة في جنوب أميركا والمكسيك. وإن كان من الممكن أن تلدغ الإنسان، إلّا أنّ جسمها لا يحتوي على أيّة سموم، وأقصى ما يمكن ان تتسبّب به عضّة مؤلمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى