منتدى التنمية اللبناني نظم ورشة عمل حول ” الزراعة في لبنان “

 

خاص صدى وادي التيم

رعى وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس ورشة عمل نظمها منتدى التنمية اللبناني بالتعاون مع منظمة فريدريتش ايبرت حملت عنوان( الزراعة في لبنان).
‎حضر الورشة الاستاذ جعفر عساًف ممثلا معالي وزير الزراعة ، السيد نسيم زويني ممثلاً مؤسسة فريدريتش ايبريت في لبنان، رؤساء بلديات وممثلين عن التعاونيات الزراعية في قضائي حاصبيا ومرجعيون ، فعاليات بلدية وإختيارية ومهتمين بالموضوع الزراعي .
‎بداية الحفل مع كلمة ترحيب من عضو الهيئة الادارية في المنتدى الأستاذ انور علامة شارحاً ان هذه الورشة تناقش همّ ‎الزراعة في لبنان في ظل استفحال الأزمة الاقتصادية وفي ظل ازمة سياسية كبرى تعصف باوطاننا حيث نتعرض لأسوء مؤامرة تفتيت وشرذمة منذ نشأة هذه الأوطان مما يوجب علينا البحث عن المشترك بيننا ونبذ التباعد والفرقة .
‎ان تحديات الاقتصاد المأزوم بسوء الادارة وسوء الرؤى الاستراتيجية لناحية الدور الاقتصادي للبنان والتركيز على الدور الخدمي لهذا الاقتصاد وتهميش الصناعة الوطنية واهمال الزراعة بعدم توفير الدعم اللازم وعدم حماية الإنتاج الزراعي والصناعي طبعا كان لابد ان يصل الاقتصاد الوطني الى هذا الحائط المسدود.
‎لسنا هنا لتقييم ونقاش وضعنا الاقتصادي الا بما هو محفز لنا جميعاً سلطة ومواطنين وخاصة في الأرياف للعودة الى دعم الزراعة وتامين البيئة التي تساعدها على الحياة و بما هي رصيد الشعوب الاستراتيجي.
‎ان ورشتنا هذه وغيرها من النشاطات تشكل تجسيداً وتفعيلًا لتوجهات منتدى التنمية اللبناني واهدافه انطلاقاً من الرؤية التنموية التي تضمنتها وثائقه.

مرقص
‎تلاها كلمة رئيس المنتدى الدكتور كامل مرقص تطرق فيها الى ازمة الزراعة في لبنان التي ترتب بنموذج إقتصادي بنيت إساساته على دعم القطاعات الخدمية ، ولا سيما التجارة والمصارف والعقارات ، وإهمال القطاعات الانتاجية ولا سيما الزراعة، فالحكومة لا تنفق سوى أقل من 1 % من موازنتها على القطاع الزراعي ، وهو بمعظمه إنفاق على الاجور والنفقات الاستهلاكية . حيث تشكل الزراعة في لبنان ثالث اهم القطاعات الاقتصادية في البلاد بعد قطاع الخدمات والصناعة ، يساهم هذا القطاع بقرابة 7% من الناتج المحلي ويؤمن دخلا لحوالي 15% من السكان . وقد واجهت الزراعة في لبنان ذي الاراضي الخصبة ، الجلول الجبيلة ، والمنتجات الطازجة والصحية ، عدداَ من المشاكل في السنوات الماضية ، ومن المشاكل العديدة التي تواجه هذا القطاع : الاساليب الزراعية القديمة او غير المناسبة ،التي تؤدي الى جرف التربة واحتتاتها وافقارها ، نضوب المياه الجوفية ، تلوث المياه السطحية واستخدام مبيدات الافات والتسميد غير الملائم الامر الذي يؤدي لظهور عدد من المشاكل الصحية وتلوث البيئة جراء الرمي العشوائي لمخلفات المزارع والمسالخ .

زويني
‎تلاها كلمة فريدريتش ايبربت اكد فيه دعم المنظمة للنشاطات المهمة التي تسلط الضوء على اهمية الزراعة في لبنان ونظرتنا الى هذا القطاع من وجهة نظر الاقتصاد الاجتماعي التضامني .لذا يهمنا خلال هذه الورشة ان نناقش معكم ابرز الاشكاليات والتحديات التي تواجه قطاع الزراعة في لبنان . وتسليط الضوء على الحلول التي يمكن ان يقدمها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتلك الحلول .

عساف
‎ختام الكلمات مع الاستاذ عساف الذي نقل تحيات الوزير إبن مدرسة همها رفع الحرمان عن الانسان في لبنان لذلك برغم من كل التحديات والمشاكل في القطاع الزراعي ، فإن معاليه يعمل جاهداً بالتعاون مع الجميع على النهوض بالزراعة من اجل خدمة المزارع اللبناني داعياً كل العاملين في هذا المجال التعاون مع الوزارة من اجل تقدم وازدهار الزراعة في لبنان .
‎ثم قسم اللقاء الى ثلاث جلسات شارك فيها كل من : المهندس حسين حطيط ، الاستاذ انطوان الحويك ، الدكتور نمر ذياب ، المهندس غيث معلوف ، الاستاذ جورج العيتاني ، المهندس عبود فريحة ، المهندس احمد عطوي ، الدكتور كنج حمادة ، وفاء جمال ، الاستاذ رياض عيسى.

وسوف تصدر التوصيات لاحقاً وتشكل لجنة متابعة لعرض التوصيات على المسؤولين والجهات المختصة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى