الحريري ليس مستعجلاً: ما عندكم غَيري!

كتب طوني عيسى في صحيفة “الجمهورية”: منذ اليوم الأوّل للتكليف، لم يتراجع منسوبُ الارتياح في أوساط الرئيس سعد الحريري. فهو يقول: ليس عندهم غيْري. ولذلك، أنا سأنتظر بكثير من الصبر أن يتوصّل الجميع إلى تسويات في موضوع تأليف الحكومة. وفي عبارة أخرى، يعرف الحريري أنه لم يعد ذاك الخصم الشرس الذي يُراد إسقاطه من رئاسة الحكومة لتعطيل دوره وقطع دابر القوى الخارجية التي يتحالف معها. إنه في الحالي، السنّي الأكثر قدرة على تحقيق التلاقي بين الجميع. ومرة أخرى، يعلّق البعض بالقول: “عرَف الحريري مكانَه فتدلَّل”.

لا يبدي الحريري أيَّ استياء من تأخّر التأليف. وعلى العكس، تقول أوساطه: نحن في الشهر الثالث من التكليف. وبعض الحكومات استغرق تأليفه أكثر بكثير.

ومن الطبيعي أن يكون هناك تجاذبٌ سياسيّ حادّ بين القوى السياسية في أوّل حكومة بعد انتخابات نيابية قاسية رسمت أحجاماً جديدة.

وما يريح الحريري خصوصاً هو أنه، على رغم كل التجاذبات، يحتفظ بأفضل العلاقات مع كل الأطراف. فالجميع يثق به: “التيار الوطني الحرّ” كما “القوات اللبنانية” ووليد جنبلاط والرئيس نبيه بري و”المردة” والكتائب وسواهم. وحتى العلاقة مع “حزب الله” مقبولة. وأما العلاقة مع الرئيس ميشال عون فهي في أفضل حال، على رغم شكوى رئيس الجمهورية من تأخّر التأليف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى