سعر اللقاح لا يتجاوز الـ 25000 ل.ل. … هل سيكون متوفرا للجميع؟!

صدى وادي التيم – طب وصحة

مع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا والخوف عن موجة ثانية اكثر حدة في الخريف المقبل، ينصح خبراء الصحة العامة بالحصول على لقاح الإنفلونزا، تجنبا لحالات مرضية شبيهة بعوارض كورونا لجهة السعال والحمّة، الامر الذي يخفف عن كاهل المستشفيات التي تعاني من ضغط في استقبال المرضى.

وتجدر الاشارة الى ان لقاح الإنفلونزا لا يحمي من عدوى الفيروس التاجي ولكن يأتي بالدرجة الاولى لتخفيف الضغط على المؤسسات الصحية .

ارتفاع الطلب

وفي هذا السياق، كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية عن ارتفاع الطلب العالمي على لقاح فيروس الإنفلونزا قبل قدوم فصلي الخريف والشتاء، ونقل التقرير عن شركة سانوفي الفرنسية لتصنيع لقاحات الإنفلونزا إن عددا من الدول اتصلت بها لتعزيز طلبيتها من لقاحات الإنفلونزا في شتاء 2020/21 لكنها حذّرت من أنها ستكافح لزيادة الإنتاج في الوقت المناسب. واشارت الشركة انها ستنتج المزيد من لقاحات الإنفلونزا هذا العام أكثر من أي وقت مضى – بزيادة 20٪ على مدى العامين الماضيين-   لكن الطلب العالمي سيتجاوز العرض.

وما يعاني منه العالم في مواجهة كورونا يعاني منه لبنان ايضا، ومن الطبيعي ان يتهافت اللبنانيون للحصول على هذا اللقاح… فكيف هو واقع الحال؟

الوضع في لبنان

يشرح نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور غسان الأمين ان الطلب على لقاح الانفلونزا في السنوات السابقة، لم يكن مرتفعا، قائلا: لكن هذه السنة الوضع مختلف، وبات الطلب كبيرا لتجنب الاعراض المشابهة لكورونا.

ويوضح الامين في حديث الى وكالة “أخبار اليوم” ان الشركات العالمية المصنعة لهذا النوع من اللقاحات تعاني من ضغط كبير، واننا في لبنان قد لا نستطيع استيراد نفس الكميات التي كانت تستورد سابقا.

وردا على سؤال، يشير الامين الى ان الوكيل في لبنان جاهز للاستيراد ولكن المصانع العالمية قد لا تعطي كل دولة ما تطلبه نظرا لارتفاع الطلب، كما انه  يكون لديها اولويات.

السعر…

هذا ويتراوح سعر لقاح الانفلونزا ما بين 13 و25 الف ليرة، وبالتالي هو متاح لكل الناس لجهة الاسعار… ولكن هل ستصل الكميات الكافية الى لبنان؟!

رانيا شخطورة – اخبار اليوم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى