أول عيادة بيطرية متنقلة في لبنان!

 

بدأت الطبيبة البيطرية ماريا المعلم بمبادرة مبتكرة، وذلك بتجهيز عيادة بيطرية متنقلة  تقدم خدمات طبية للحيوانات الأليفة في كافة المناطق اللبنانية.

وتوفر العيادة مختبرا طبيا للفحوصات المخبرية المختلفة، ومكانا لفحص الحيوانات، وأقفاصا للحيوانات فضلا عن متجر صغير.

وقالت المعلم لموقع “سبوتنيك”: “قمت بتجهيز عيادتي البيطرية وهي عبارة عن حافلة كبيرة أقودها بنفسي، وهي أول عيادة متنقلة في لبنان تقدم خدماتها للحالات الحرجة، وللأشخاص الذين ليس لديهم الوقت الكافي للذهاب إلى العيادة، وكذلك في بعض الأحيان لصعوبة نقل الحيوانات من المنزل إلى العيادات خصوصا القطط والحيوانات الكبيرة في السن”.

وقالت المعلم: “الفكرة راودتني منذ أن كنت في الجامعة أدرس، وعندما كنت صغيرة كانت لدي قطة وكنت أجد صعوبة في أخذها عند الطبيب البيطري لأنها برية، الفكرة تبلورت في رأسي منذ أن تخرجت وعملت على إنجاحها”، وأضافت: “أن تجهيز الحافلة المتنقلة أخذ تقريباً سنة مع إجراء كل الأوراق القانونية، أما تجهيز الحافلة من الداخل فتم خلال 6 أشهر”.

وتابعت: “أعمل ما بوسعي لتغطية كافة المناطق اللبنانية على المواعيد، وأقدم كافة الخدمات في العيادة المتنقلة، كالكشف المنزلي، العناية الطبية، الفحوصات العامة، فحص الدم، تنظيف الأسنان، العمليات الصغيرة وغيرها، أما الحالات الصعبة فنعمل على نقل الحيوانات إلى العيادات البيطرية المنتشرة في كافة المناطق اللبنانية”.

وأشارت إلى أن الهدف من العيادة المتنقلة هي الوصول إلى مربي الحيوانات الأليفة، بهدف توفير أفضل الخدمات الصحية وبأسرع وقت، على مدار 24 ساعة.

أما عن الصعوبات التي تعترضها فأهمها زحمة المرور على الطرق وضيقها،  وصعوبة تقسيم المناطق وعدم القدرة على تغطية كافة المناطق اللبنانية.

 

عن “سبوتنك” بتصرف

الصور: زهراء الأمير- سبوتنك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى