حفل إطلاق أيام الرياضيات والتكنولوجيا وافتتاح معرض الالعاب الفكرية والتربوية في ثانوية السفير – الغازية

 

 

خاص صدى وادي التيم

10-4-2019

برعاية الدّكتور أمين سعود السّاحليّ ، وبحضور أفراد الهيئتين الإداريّة والتّعليميّة في ثانويّة السّفير ومركز السّفير للتّربية المختصّة وعدد من التّربويّين والأهالي والطّلّاب، أحيت ثانويّة السّفير يوم الرياضيّات والمعلوماتيّة.
استهلّ الحفل الّذي قدّم له الأستاذ هشام دياب بالنّشيد الوطنيّ اللّبنانيّ، تبعه نبذة عن حياة الدّكتور السّاحليّ قدّمها الطّالب حسن خازم. ثمّ كانت فقرة SMART مع الأستاذة رنا موسى والطّالب أحمد برّو والطّالبة رنيم جواد، حيث سحرا الحاضرين بسرعتهم في الحساب الذّهنيّ السّريع.
وعرضت الطّالبة فاطمة الجندي والطّالب علي دياب اختراعهما “عين الكفيف” وهو روبوت يحتوي على ثلاثة حسّاسات تلتقط الأشعّة ما فوق البنفسجيّة لتمنع الكفيف من الاصطدام بأيّ عائق.
وعرضت دائرة المعلوماتيّة فيديو animation يُظهر تطوّر التّ:نولوجيا في مجال التّربية والتّعليم من إعداد أ.هشام دياب.
وقدّمت مجموعة من الطّلّاب مؤلّفة من: بنان ناصرالدّين، حسين تقي، ريم يونس، علي حسّون، وحسن جبيلي بحثًا عن الرّياح الشّمسيّة وأصلها وارتباطها بمادّة الرّياضيّات.
كما وتمّ عرض فيديو “أرقام وحياة” من إعداد ومونتاج أ.أبوالحسن بشير ليظهر أثر الأرقام في تغيير المسارات البشريّة.
ولأنّ طلّابنا يبتكرون ويحبّون الأرقام، كانت كلمة الطّلّاب ممثّلة بالطّالبة يمان ناصرالدّين حيث قالت:” أنا اليوم والأرقام أحبّاء. بالنّيّة والتّحدّي والإصرار والعزيمة، بالحبّ والأمل استطعت أن أفهم لغة الأرقام”.
وكلمة دائرة الرّياضيّات ألقاها المنسّق أ. محمّد تقي الّذي قال: ” انطلقت إلى المحيطات أصطاد اللّؤلؤ والمرجان، مصوّبًا مرساتي إلى الفضاء، فتعلّمت لغة الكون الأنيق، تعلّمت الرّياضيّات، وسأبقى أعلّم الرّياضيّات حتّى يظهر أسطولًا رياضيًّا بارعًا”.
ثمّ كانت قصيدة لأستاذ الرّياضيّات الشّاعر أحمد عيسى الّذي قال:
“قالوا الرّياضيّات عندك ذات
كيف وإنت شاعر بتتْغنّى؟
قلت ت تْعلِّم رياضيّات
لازم تخلّي للرّقم معنى”
وكلمة المدرسة ألقاها الدّكتور سلطان ناصر الدّين الّذي قال: ” الرّياضيّات تنشّط العلاقة بين الجوهر والوجود، بين الزّمان والمكان. الرّياضيّات تفهم المجرّد وتحوّله إلى محسوس، والرّياضيّات همزة الوصل بين الزّمان والمكان”.
وكلمة راعي الاحتفال ألقاها الدّكتور أمين سعود السّاحليّ الّذي قال: ” الإعجاز يحصل عن طريق الإنجاز وليس العكس. الإنجاز يوصلك إلى القمر والإعجاز هنا استخدام العقل”. وأضاف متوجّهًا للطّلّاب:” لا أريدكم عقلًا آسرًا ومأسورًا، أريدكم عقلًا مستنيرًا منطقيًّا يوصلكم إلى الإبداع”.
بعد الاحتفال، افتتح الجميع معرض الألعاب الفكريّة وجالوا في أنحائه.

       

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى