إطلاق كتاب المنظمة الدولية للهجرة ، “الدعم النفسي الاجتماعي والحوار في الجمهورية العربية السورية ولبنان”

 

 

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم عن إطلاق كتاب “الدعم النفسي الاجتماعي والحوار في الجمهورية العربية السورية ولبنان”.
يستند هذا المنشور، الذي جاء نتيجة للجهود المشتركة التي بذلتها المنظمة الدولية للهجرة وكلية سانتانا للدراسات المتقدمة (إيطاليا) ، إلى نسختين من برنامج الماجستير التنفيذي في “الدعم النفسي الاجتماعي والحوار”، الذي نظمته المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، في عامي 2014 و 2015.
وهو يتألف من تحليل لأعمال ميدانية وأبحاث مختارة قام بها الطلاب السوريون واللبنانيون لعرض أطروحتهم النهائية لبرنامج الماجستير.
تم تقييم أعمال الطلاب بشكل نقدي من قبل ثلاثة خبراء دوليين في مجال الدعم النفسي والاجتماعي، والتدخلات القائمة على الفنون وحل الصراعات، الذين استعرضوا الفعالية والتحديات التي تميّز النهج المختلفة الموصوفة، مع إشارة محددة إلى السياقات الجغرافية والاجتماعية للبنان و الجمهورية العربية السورية.
أقيم حفل الإطلاق صباح هذا اليوم في بيروت، بحضور ممثلين عن المنظمة الدولية للهجرة، ومدرسة سانتانا، والجامعة اللبنانية والتعاون الإيطالي، إضافة الى المؤلفين وطلاب الماجستير السابقين، وأيضًا العديد من الفاعلين في الدعم النفسي الاجتماعي المحليّين والدولييّن.
يعد هذا المنشور انتاجًا ملموسًا للشراكة الطويلة الأمد التي نشأت على مدار السنين بين التعاون الإيطالي والمنظمة الدولية للهجرة في مجال الدعم النفسي الاجتماعي للمجتمعات الضعيفة المتأثرة بالأزمة السورية. على وجه الخصوص ، يعد المنشور جزءًا من مشروع “الدعم النفسي والاجتماعي للشباب المتأثرين والمهجرين والمهاجرين وأسرهم في لبنان” ، والذي يتضمن تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للمجتمعات المستضعفة في وادي البقاع وفي الجنوب من المراكز الترفيهية والاستشاريّة للأسر، وكذلك إنشاء مركز جديد في شمال لبنان. منذ عام 2013 ، قدمت المنظمة الدولية للهجرة الدعم النفسي الاجتماعي لنحو 50.000 شخص من المستضعفين من النازحين السوريين والمجتمعات.

محمد درويش – بيروت

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى