الكون بلا انترنت غداً

في خبر عاجل بثته وكالة انباء المغتربون وتداوله عدد كبير من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ، انباء عن انقطاع خدمة الانترنت غداً الخميس ١١ اكتوبر ، ونسبته الى منظمة “الايكان” العالمية المسؤولة عن امن واستقرار الانترنت حول العالم .

كانت “الايكان” قد اكدت  قيامها يوم الخميس ١١ اكتوبر الجاري بتغيير مفاتيح تشفير الانترنت للمرة الأولى ، وهي المفاتيح التي تساعد على حماية نظام اسماء  النطاقات على الانترنت .

ولكن بعض الخبراء صرحو بان ٩٩٪؜ من مستخدمي الانترنت حول العالم ، لن يتأثروا بعملية استبدال مفاتيح التشفير KSK, على عكس ما أشيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة .

اصدرت “الايكان” دليلاً متكاملاً للاستعداد لعملية استبدال مفاتيح التشفير غداً ، بالاضافة الى خطة دولية متكاملة أعلنتها منظمة الانترنت والنطاقات لجميع الدول للتعامل بها .

كشف العديد من خبراء التقنية ان التأثير الواقع على شبكة الانترنت سيستمر لمدة ٤٨ ساعة ، بعد استبدال مفاتيح التشفير ، محذرين المستخدمين المتأثرين من استبدال مفاتيح التشفير ، بانهم لن يتمكنوا من الدخول للانترنت .

تهدف عملية تغيير مفاتيح التشفير ، الى المساعدة على حماية نظام أسماء النطاقات على الانترنت في احتمالية تعرض بعض الجهات لمشكلات تقنية .

يُذكر ان منظمة “الايكان” العالمية هي منظمة غير ربحية تأسست عام ١٩٩٨ ومقرها في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الاميركية هي المسؤولة عن امن واستقرار الانترنت ، حيث تقوم بحفظ السجلات من بروتوكولات الانترنت “IP” وتوزيع اسماء النطاقات مثل “( Info, net, com وغيرها) … 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى